تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء


مرحبا بك يا زائر فى منتدى تاج التفوق
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول


 شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل

 



شاطر | 
 

 قصة "نظرة "(ا) للصف الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيد عبدالستار
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1241
نقاط : 5330
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
العمر : 42
الموقع : مصر التى فى خاطرى

مُساهمةموضوع: قصة "نظرة "(ا) للصف الثالث   الخميس فبراير 26, 2009 11:03 pm

أولاً : أضواء على النص :
1- التعريف بالكاتب :
ولد الدكتور يوسف إدريس فى محافظة الشرقية 19 من مايو سنة 1927 م وتخرج فى كلية الطب سنة 1952 - وترك الطب من أجل القصة القصيرة ، وأول مجموعة قصصية صدرت له هى (أرخص ليال) سنة 1954 عالج فيها المشكلة السكانية ومن هذه المجموعة قصته (نظرة) - و (أبو سيد) و (على أسيوط) وغيرها، وتوفى أول أغسطس سنة 1991.

2- جو النص :
هذه القصة القصيرة (نظرة) تدور حول خادمة صغيرة عائدة من الفرن وهى تحمل فوق رأسها صينية فيها بطاطس وفوقها حوض أكبر منها فيه فطائر - وكان الحوض ينزلق ويكاد يسقط رغم قبضتها الرقيقة فطلبت من الكاتب أن يعدل على رأسها ما تحمله فنصحها أن تعود إلى الفرن حيث تترك الصاج وتعود ثانياً لتأخذه ولكنها صممت على حملهما معاً فساعدها ومضت فى طريقها.. ولكنها قبل أن تدخل الحارة ألقت نظرة طويلة على الأطفال الذين يلعبون بالكرة لتمتع نفسها لحظة بمشاهدتهم .

3- غرض النص :
هذه القصة القصيرة هدفها تصوير جانب من جوانب الحياة ، وجعل الكاتب لها عنوانا كلمة (نظرة) ليعبر عن نظرته إلى تلك الفئة المحرومة المظلومة - أو ليعبر عن نظرة تلك الطفلة إلى الأطفال وهم يلعبون وسعادتها بهذه النظرة أو أن أمنيتها فى هذه النظرة أن تلعب مثلهم وتمرح بدلاً من الهموم التى تحملها سيدتها إياها.

4- الأحداث :
تبدأ بالشعور الغريب من شخص الكاتب لموقف الخادمة الصغيرة التى تطلب منه مساعدتها فى حمل الصاج فوق الصينية ونجاحه فى تلك المحاولة - ومراقبته لها وهى تنطلق فى الطريق بنجاح ثم التفاتها إلى الأطفال وهم يلعبون بالكرة كأنها تتمنى أن تكون مثلهم.

5- مقومات هذه القصة :
(أ) وحدة الدافع وهو الأمل فى السعادة .
(ب) التكثيف بالتركيز والموضوعية.
(جـ) الواقعية فهى مستمدة من الواقع المؤلم.
((د) عنصر التشويق فى الحركة النامية المتطورة مع حركة الطفلة التلقائية .
(هـ) الشخصية المحورية وهى شخصية الطفلة.
(و) التصوير الكلى والجزئى .
(ز) وحدة الموقف والهدف والانطباع.

6- ملامح شخصية الكاتب :
دقة الملاحظة - والنزعة الإنسانية - وحب الإصلاح - وسعة الثقافة - والقدرة على التعبير بشجاعة.

7- الخصائص الفنية لأسلوبه :
(أ) السهولة والوضوح .
(ب) الإيجاز والتركيز .
(جـ) التحرر من قيود الصنعة.
(د) البراعة فى رسم اللوحات الكلية.
(هـ) القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
FIGO
صديق مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 47
نقاط : 3216
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: قصة "نظرة "(ا) للصف الثالث   الخميس فبراير 26, 2009 11:09 pm

الله عليك يا استاذ عيد

شرح جميل

شكرا ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://netlog.com/figomusic
اماني ابراهيم
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج


عدد المساهمات : 460
نقاط : 3693
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
العمر : 26
الموقع : حبيـــــ أم الدنيا ـــبتي

مُساهمةموضوع: رد: قصة "نظرة "(ا) للصف الثالث   السبت أبريل 25, 2009 11:37 pm

بجد
شكرا
شكرا
شكرا
شكرا
جزاك الله خيرا يا استاذي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوى
صديق مبدع
صديق مبدع
avatar

عدد المساهمات : 135
نقاط : 3314
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: قصة "نظرة "(ا) للصف الثالث   السبت مايو 23, 2009 8:09 pm

20 جميل جدااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء



عدد المساهمات : 15
نقاط : 2629
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: قصة "نظرة "(ا) للصف الثالث   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:11 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة "نظرة "(ا) للصف الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عـلـم الفـراسـة "كتب"
» "عزت" قطع عضوه الذكرى أمام المارة فى أسيوط
» "فضل" يكشف سر السجدة الطويلة بعد اللقاء
» بــلا دي للرافعي " حفظ "
» إعتداء إسرائيلى جديد على القدس في ذكرى إقتحام شارون لباحات المسجد الأقصي"صور"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاج التفوق :: الصف الثالث الثانوى " المرحلة الثانية " :: منتدى اللغة العربية (المرحلة الثانية)-
انتقل الى: