تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء
تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء
تاج التفوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتدى تاج التفوق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل

 



 

 نظرة شاملة لمجالات ومعايير الجودة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عيد عبدالستار
المدير العام
عيد عبدالستار


عدد المساهمات : 1242
نقاط : 7696
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
العمر : 48
الموقع : مصر التى فى خاطرى

نظرة شاملة لمجالات ومعايير الجودة Empty
مُساهمةموضوع: نظرة شاملة لمجالات ومعايير الجودة   نظرة شاملة لمجالات ومعايير الجودة Emptyالأربعاء مارس 04, 2009 11:50 pm

المجال الرئيسى



المجالات الفرعية

المعـــــــــــــايير
المؤشــــــــــــــرات
***************
أ - القدرة المؤسسية
* المجال الأول : رؤية المؤسسة المؤسسة ورسالتها
- المعيار الأول :وجـــــــــــودوثيقة لرؤية المدرســـــــة

1-1-1- توجـــــــد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤســــــسة .
1-1-2- تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرؤية.
- المعيار الثانى: وجود وثيقية لرســــــالـــة المدرســـــــة
1-2-1- توجــــــــــــد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة .
1-2-2- تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرسالة .

* المجال الثانى: القيــــــادة والحوكمـة
- المعيار الأول :توافر تنمية مهنيـــــــــــةفعالة للكوادر
2-2-1- تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجـــــودة .
2-1-2-تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
2-1-3- تســــاعد القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية .
2-1-4- تشجع القيادة المعلم على الإستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة .
- المعيار الثانى: دعـــم عمليتى التعليم والتعلم

2-2-1- تدعــــــــم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم .
2-2-2- تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقييم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف .
2-2-3- تسعى القيادة إلى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب .
2-2-4- تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم .
2-2-5- تدعـــــــم القيـــــــادة العمـــــــل الجمـــاعى وتحفزه .
2-2-6--تعمل القيادة على التواصل على كافة المــــــستويات .
- المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمــــة الرشــــــيدة
2-3-1- تتبع القيادة أساليب ديموقراطية فى إدارة المؤســـــــسة وإتخـــــــــــاذ القـــرار ومشــــــاركة مجلـــــــس الأمنـــــــــــاء .
2-3-2- توظف القيادة القوانين والتشريعات بما يحقق فعالــــية المؤسسة .
- المعيار الرابع: وجــــود نظام مالى وإدارى متطــــــــــور
2-4-1- توظف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسى الفعلية .
2-4-2- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحـــــــاسبية على المستويين الفردى والجماعى .
2-4-3- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها .
* المجال الثالث :المـــــوارد البشريــــة والماديــــة للمؤسسة
- المعيار الأول: توافر الموارد البشريـــــــــة وتنميـــتهـــــا
3-1-1- يوجد فى المؤســــسة نظـــم للتنمية البـــــــشرية والمهنية .
3-1-2- تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة وتوظيف مواردها البشرية .
- المعيار االثانى: توافر الموارد الماديــــــــــة وتنــميتـــــها
3-2-1- تتوفر فى المؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعــيل الأنــشطــــــة الــتربــــويــــــــة المـخـتــــلفــــة .
3-2-2- تتوافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية .
3-2-3- تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها .
3-2-4- تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم أغراضها .
3-2-5- تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها .
- المعيار الثالث: توفـــــر مبنى مدرسى ملائم
3-3-1- يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية .
3-3-2- يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة
3-3-3- يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية .
3-3-4- توافر أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية .
3-3-5- يراعى فى المبنى المدرسى متطلبات استيعاب
ذوى الاحتياجات الخاصة .
* المجال الرابع : المشاركـــة المجتمعيــة
- المعيار الأول :وجود وثيقة داعمـــــــــة للمشاركــــة المجتمعيـــة
4-1-1- تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها .
4-1-2- تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلى .
- المعيار الثانى : مســــــــانـــــدة المؤسسة للعمل الـتطــــــــــوعى

4-2-1- تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعينين العمل التطوعى للمشاركة فى تحقيق الجودة بها .
4-2-2-تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمشاركة فى الأنشطة المختلفة بها
- الـمعيار الثالث :وجود شراكــــــــة فعالة بين الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤســــــسة
4-3-1- تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية فى خدمة المجتمع المحلى .
4-3-2-تدعم مؤسسات المجتمع المحلى وتنظيماته المؤسسة التعليمية فى تحقيق أهدافها .
* المجال الخامس : توكيد الجودة والمســــاءلة
- المعيار الأول : التــقـــويـــــم والتحــــسين المستـــــــمر
5-1-1- تضع خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
5-1-2- تضع المؤسسةنظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر
فى ضوء المعايير المعتمدة .
5-1-3- تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة فى ضوء نتائج التقييم الذاتى .
5-1-4- تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة .
- المعيار الثانى:فعـــــاليــــــــةوحدة التدريب والجـــــــــودة
5-2-1-تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسة ضمان الجودة .
5-2-2- تضع خطط وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية ورسالة المؤسسة .
5-2-3- تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية .
5-2-4- تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة وإحتياجات التدريب .
ب - الفعالية التعليمية

* المجال السادس : المتعلــــــــــم
- المعيار الأول: التــمكـــن من البنيةالمعرفية للمواد الدراسية
6-1-1- يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية .
6-1-2- يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية .
6-1-3-يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية .
6-1-4- يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية
6-1-5- يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية .
6-1-6- يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة .
- المعيار الثانى: التمكــــن من المهــــــارات الأساســـــية
6-2-1- يمارس مهارة التفكير وحل المشكلات .
6-2-2- يمتلك مهارة وقواعد السلامة العامة و الأمان والتعامل مع الأزمات
6-2-3- يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته .
6-2-4- يمتلك مهارة التعامل والحفاظ على البيئة
يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والإتصال .
6-2-5- يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين .
- المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
6-3-1- يحرص على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة .
6-3-2- يتمسك بالقيم الإجتماعية والأخلاقية
6-3-3- يشارك فى إدارة الصف والمدرسة .

* المجال السابع :المعلـــــــــــــم
- المعيار الأول:التخـــــــطـــيط والإستراتيجيات الفعالة للتدريس

7-1-1- يخطط للدرس فى ضوء الأهداف التعليمية .
7-1-2- يستخدم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم .
7-1-3- يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة .
7-1-4-- يصمم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية .
- المعيار الثانى :ممارســـات مهنية فعالة
7-2-1-- يتمكن من جوانب التعلم الثلاث ( المعرفية – المهارية – الوجدانية ) .
7-2-2- يدير وقت التعلم بكفاءة عالية .
7-2-3- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية
7-2-4- يحرص تنمية أدائه المهنى باستمرار .
- المعيار الثالث :الإلتـــــــــــزام بأخلاقيــــــــات المهنــــــــــــة
7-3-1- يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة .
7-3-2- يظهر إلتزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين ( الزملاء – الرؤساء – أولياء الأمور ) .
7-3-3-- يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين .
7-3-4-- يراعى آراء الزملاء والمعنيين لتحسين آدائه .
- المعيار الرابع : طرق وأساليب تقويم فعالــــــة
7-4-1- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب آداء المتعلمين.
7-4-2- يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية .
* المجال الثامن :المنهــــــــــج المدرســــــى
-المعيار الأول :توافر ممارسات داعمة للمنهــج
8-1-1- تستخدم الأدلة بفاعلية بما يحقق أهداف التعليم .
8-1-2- يتم توظيف المناهج بما يربطها بالقضايا والمشكلات المعاصرة .
8-1-3- تفعيل المقررات الدراسية بشكل مرن يساعد على تنمية المهارات المتعددة للمتعلمين .
8-1-4- تنفيذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية .
- المعيار الثانى : توافر أنشطة صفيــــة ولا صفية فعالة
8-2-1- توجد خطة أنشطة صفية ولا صفية متنوعة تلبى احتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباته .
8-2-2- تحقق الأنشطة الصفية واللا صفية أهداف المنهج المحددة
8-2-3- يراعى اإستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللا صفية المختلفة .
8-2-4- تشترك المؤسسة فى الأنشطة فى الأنشطة التربوية الخارجية .

*المجال التاسع :المناخ التربوى
- المعيار الأول :توافر بيئــــــة داعمة للتعليم والتعلـــــــــم
9-1-1- توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها
9-1-2- توجد آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين .
9-1-3- توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة .
9-1-4- توفر المدرسة الرعاية الصحية للمتعلمين .
- المعيار الثانى :توافر بيئــــــــة مؤثرة للعلاقات المؤسســــــــية والقيم الأخلاقية
9-2-1-- يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون و الاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
9-2-2- يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الأخلاقية .




المجموع / 9 مجالات - 25 معيار - 88 مؤشـــــــــــــــــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
slogen


عدد المساهمات : 4283
نقاط : 10882
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

نظرة شاملة لمجالات ومعايير الجودة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرة شاملة لمجالات ومعايير الجودة   نظرة شاملة لمجالات ومعايير الجودة Emptyالجمعة مايو 07, 2010 3:31 pm

نظرة شاملة لمجالات ومعايير الجودة Eaea256680
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
 
نظرة شاملة لمجالات ومعايير الجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فريق الجودة مع أ/ محمد أبو ناجى المراجع الخارجى بهيئة ضمان الجودة والاعتماد
» الجودة
» كل ما يخص الجودة .. هام جدا
» الجودة فى الردود ...هام جدا
» الجودة الشامله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاج التفوق :: مجالات الجودة الرئيسية-
انتقل الى: