تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء


مرحبا بك يا زائر فى منتدى تاج التفوق
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول


 شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل

 



شاطر | 
 

 乂乂دليـــل (الصائـــم ) الفقهــي乂乂

اذهب الى الأسفل 

قييم الموضوع
يستحق التثبيت
0%
 0% [ 0 ]
جيد
0%
 0% [ 0 ]
لا قيمة له
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 0
 

كاتب الموضوعرسالة
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8700
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: 乂乂دليـــل (الصائـــم ) الفقهــي乂乂   السبت أغسطس 29, 2009 6:25 pm

لم اقصد من هذا الموضوع الا الإفادة
فلا انتظر رد او شكر ولكن انتظر نقد بناء






؛؛


×


؛؛


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذة مسائل شرعية على فتاوى آية الله العظمى
السيد علي السيستاني دام ظله الشريف




اولا: نبدء بالنية,,
النية


السؤال: متى يمسك ومتى يفطر الصائم في البلاد التي لا تغيب بها الشمس أو يكون النهار بها اكثر من عشرين ساعة في اليوم ؟
الجواب: إذا كان
هناك ليل ونهار كل اربع وعشرين ساعة وجب الصوم في النهار وإن طال إلاّ إذا
لم يتمكن فيسقط الاداء وعليه القضاء وإذا لم يكن ليل اصلاً فان امكن وجب
السفر الى مكان يمكنه فيه الصوم إما في رمضان او بعده للقضاء ، فان لم
يتمكن فعليه الفدية عن كل يوم باطعام مُدّ من الطعام لفقير .


السؤال: متى يمسك ومتى يفطر الصائم في البلاد التي لا تشرق الشمس بها او يكون الليل بها اكثر من عشرين ساعة ؟
الجواب: كسابقه فيصوم في النهار إذا كان وإن كان قصيراً ، فان لم يكن سافر مع الإمكان ، وإلاّ فعليه الفدية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8700
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: 乂乂دليـــل (الصائـــم ) الفقهــي乂乂   السبت أغسطس 29, 2009 6:37 pm

السؤال: من نذر صوماً وشرع فيه ثم أخل بنيته (نوى قطعه) ولكنه ندم وعاد الى نيته ولم يتناول المفطر فماذا يلزمه؟
الجواب: اذا كان النذر معيناً بطل الصوم على الاحوط والا فلا يقدح فيه اذا رجع الى نيته قبل الزوال .




السؤال: إذا قصد الافطار على فرض تحقق امر محتمل الوقوع أو قصد قطع الصلاة كذلك فهل يضر ذلك بصومه وصلاته ؟
الجواب: يضر ذلك بصومه ولا يضر بالصلاة .




السؤال:
إذا اصبح يوم الشك في أنه من شعبان أو من شهر رمضان مفطراً وقبل الزوال أو
بعده علم بأنه من شهر رمضان فما حكمه ؟ وهل يختلف الحكم فيما إذا كان قد
ارتكب مفطراً أو لا ؟

الجواب: إذا كان قد
تناول المفطر وجب عليه القضاء وامسك بقية النهار ـ على الاحوط وجوباً ـ
وإذا لم يكن قد تناول المفطر وكان التبين بعد الزوال فالاحوط تجديد النية
والاتمام رجاءاً ثم القضاء ، وان كان التبين قبل الزوال ولم يتناول المفطر
جدد النية وصام واجزأ عنه .




السؤال: من صام يوم الشك معتقدا أنه من رمضان ثم تبين أن ذلك اليوم ليس من رمضان فما حكمه؟
الجواب: لا شيء عليه ولكن صومه باطل .




السؤال:
ما هو حكم صيام يوم الشك30 / شعبان ؟ وما حكم من أفطره متعمداً باعتماده
على التقويم الهجري أو وسائل الإعلام التابعة لبعض الهيئات؟

الجواب: لا يجب
صومه ومن صامه فليصمه بنية شعبان ندباً أو قضاءً فان تبين انه من رمضان
حسب منه . ويجوز ان ينوي القربة المطلقة فلا يقصد شهر رمضان أو شعبان خاصة
كما يجوز أن ينوي مردداً بانه ان كان شعبان فهو ندب مثلاً وان كان رمضان
فهو واجب والاولى ان يصومه بنية شعبان .




ثانيا:المفطرات
المفطرات
السؤال: شخص داعب زوجته في نهار شهر رمضان ، وكان متحرزاً أن لا يستمني ، ولكنه استمنى دون قصد ذلك
1 ـ ما هو حكمه في هذه الحالة ؟
2 ـ ما هو الحكم لو أعاد الكرة وحصل له نفس الشيء ؟
الجواب:
1 ـ يبطل صومه اذا لم يكن واثقاً من عدم خروج المني وعليه القضاء والكفارة وان كان واثقاً منه لم يبطل صومه .
2 ـ نفس الحكم اذا كان في يوم آخر واذا كان في نفس اليوم فلا تجب الكفارة في الفرض الاول وان فعل محرماً .




السؤال:
امرأة كانت تقوم بالاستمناء في ليالي شهر رمضان وتعتقد أنه ليس بحرام مفطر
ولا يوجب الغسل وكانت على ذلك عدة سنوات ، والآن علمت أنه محرم وأنه يوجب
الغسل فتسأل عن صومها في تلك السنوات هل يجب عليها القضاء أو الكفارة أم
أنها لا يجب عليها شيء ؟

الجواب: الصوم صحيح .




السؤال: إذا غفل عن طلوع الفجر واستمر بالاكل حتى طلع الفجر ثم تبين له ذلك فماذا يجب عليه ؟
الجواب: يقضي ذلك اليوم والاحوط وجوباً ان يبقى ممسكاً إلى اخر النهار ، نعم إذا لم يتيقن بطلوع الفجر حين اكله فصومه صحيح .




السؤال:
مريضة لديها علاج يجب أن تأخذه مع أذان المغرب مباشرة دون تأخير وهي ترغب
بصيام أيام من شهر رجب الأصم فهل يجوز لها الصيام والإفطار مع أذان المغرب
للعذر الذي ذكر أعلاه ؟

الجواب: إذا علمت أو أطمأنت بدخول وقت صلاة المغرب بالاذان جاز لها الافطار وصح الصوم وإلا لم يصح .




السؤال: اذا لاعب الرجل زوجته حتى تنزل فهل يبطل صومه بذلك ؟
الجواب: اذا نزلت عن شهوة بعد بلوغها الذروة وجب عليها الغسل وبطل صومها .




السؤال: هل يجوز لصاحب المطعم فتحه في شهر رمضان في النهار أم يعد هتكاً لحرمة الشهر فيقفله ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط .




السؤال: إذا افطر في نهار شهر رمضان فهل يجب الامساك بقية النهار ؟
الجواب: يلزمه الامساك ـ على الاحوط ـ ولكن لا كفارة عليه إذا لم يمسك .




السؤال: هل يحق للصائم ان يتمضمض بالماء ويمسح اسنانه بيده أو لا ؟
الجواب: يجوز ما لم ينزل الماء إلى الجوف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8700
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: 乂乂دليـــل (الصائـــم ) الفقهــي乂乂   السبت أغسطس 29, 2009 6:39 pm

السؤال: إذا استمنى الصائم ولم يتيقن بخروج المني فهل يبطل صومه بذلك ؟
الجواب: إذا كان قاصداً للانزال مع التفاته إلى مفطرية الاستمناء بطل صومه وان لم ينزل .
السؤال: إذا قرأ
الصائم آية من القرآن غلطاً أو نقل خبراً عن أهل بيت العصمة غلطاً وهو
يقصد القراءة الصحيحة ولكنه يعلم انه يقرأ غلطاً ولكن لم يكن من قصده نسبة
المعنى الغلط الى الله سبحانه أو إلى المعصومين ـ عليهم السلام ـ فهل يبطل
صومه بذلك ؟

الجواب: في الصورة المفروضة صومه صحيح .




السؤال: ما هو حكم الارتماس في شهر رمضان؟
الجواب: لا يبطل الصوم .




السؤال: هل يجوز وضع العطر وانا صائم ؟ وهل شم العطر وانا صائم يفطر أم لا ؟
الجواب: يجوز ولا يفطر .




السؤال: هل القطرة في العين تفطر الصائم ؟
الجواب: لا تفطر .




السؤال:
شخص في شهر رمضان المبارك وفي الصباح ( أي أثناء الصيام ) قام بتحريك ذكره
دون القصد في إخراج المني ولكنه خرج على كل حال دون القصد في إخراجه لعلمه
بأنه يتحتم عليه الحرمه والكفارة ما الحكم في ذلك علماً بأنه من مقلدي
السيد الخوئي ـ رحمة الله عليه ـ ويرجع لسماحة السيد السيستاني ـ دام ظله
ـ ؟

الجواب: إذا كان واثقاً بعدم الخروج لم يبطل صومه وإلا بطل صومه وعليه القضاء .




السؤال:
رجل إغتسل في شهر رمضان وعلى بدنه حاجب ولم يلتفت ، أو التفت ولكنه تركه
لظن أنه لا تجب إزالته ـ لكونها لاصقة من أجل الاستشفاء فيحسب أنها
كالجبائر ـ كبعض اللّزق لطرد أوجاع البدن فما حكم صيامه والحال هذه ؟

الجواب: صومه صحيح .




السؤال: هل يبطل صوم من اغتسل من الجنابة ثم تبين بطلان الغسل لوجود حاجب مع عدم العلم به وقد خرج الوقت ، وقت الفجر أو النهار ؟
الجواب: لا يبطل صومه .




السؤال: اذا جامع زوجته في فترة لا تسع الغسل قبل الفجر فما هو حكمه للصوم ؟ وكيف اذا ترك التيمم أيضاً وافطر في نهار شهر رمضان ؟
الجواب: اذا لم
يتيمم بدلاً عن الغسل وجب عليه صوم ذلك اليوم ويوم آخر بعد شهر رمضان ولا
يقصد به القضاء ـ على الاحوط ـ واذا افطر ذلك اليوم مع علمه بان الاحتياط
بصومه وجب عليه كفارة الافطار بالاضافة إلى كفارة البقاء على الجنابة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8700
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: 乂乂دليـــل (الصائـــم ) الفقهــي乂乂   السبت أغسطس 29, 2009 6:41 pm

السؤال: إذا لم يتمكن الصائم في محل عمله عن تجنب دخول الغبار الغليظ الى الحلق او كان حرجاً عليه فماذا يفعل ؟
الجواب: اذا كان يتعسر عليه تجنبه فلا يضر بالصوم وإلا فالاحوط وجوباً بطلان الصوم ولا كفارة عليه .




السؤال: هل ايصال البخار الغليظ من الانف الى الجوف مبطل للصوم ؟
الجواب: اذا كان من الكثرة بحيث يتبدل الى قطرات مائية ونزلت الى الجوف بطل الصوم وإلا لا يبطل .




السؤال: ما حكم استعمال معجون الاسنان اثناء الصيام سواء كان ذا رائحة أم لم يكن ؟
الجواب: لا يضر اذا لم يدخل شيء منه الى الجوف عمداً .




السؤال: هل يضر بالصوم خروج المذي من الصائم ؟
الجواب: لا يضر .
السؤال: هل يضر بالصوم المسواك والمضمضة عبثاً ؟
الجواب: لا يضر ما لم يتعدى الماء الى الحلق عمداً .




السؤال: هل بَلّ الاصبع لحساب اوراق الكتاب او النقود يضر بالصوم ؟
الجواب: لا يضر .




السؤال: اذا كنت اعلم بان غطس الرأس بالماء في شهر رمضان يكون من المفطرات ولكني نسيت هذا الحكم وعملت ذلك عدة مرات فما يترتب عليّ؟
الجواب: الارتماس لا يفطر .




السؤال: بلّ الشفاه بواسطة اللسان وارجاعه الى داخل الفم هل يوجب الافطار أم لا ؟
الجواب: لا يفطر بذلك .




السؤال: هل يجوز للصائم ابتلاع ما يخرج من الصدر وما ينزل من الرأس من الخلط ؟
الجواب: لا بأس به ولا يضر بالصوم وان وصل فضاء الفم .




السؤال: الدخان والغبار والبخار الغليظ هل يضر بالصوم ؟
الجواب: لا يضر .




السؤال: اذا كان يعتقد بمبطلية الغبار الخفيف للصوم ولم يجتنب عنه ثم علم بخطأ تصوره فهل يبطل صومه بذلك ؟
الجواب: لا يبطل .




السؤال:
هل يكون الناظور الذي يوضع في جوف بعض المرضى في نهار شهر رمضان المبارك
مفطراً أم لا ؟ علماً أن الناظور توضع معه مادةً دهنيةً لتسهيل مروره
بالجسم ؟

الجواب: يُفَطرُ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8700
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: 乂乂دليـــل (الصائـــم ) الفقهــي乂乂   السبت أغسطس 29, 2009 6:41 pm

السؤال:
امرأة ذات عادة ( 10 أيام ) في الشهر طهرت في الليلة التاسعة ولم تغسل بل
نامت مؤملة للاستيقاظ قبل طلوع الفجر مع تخوفها من عدم الاستيقاظ ، فلم
تستيقظ إلاّ بعد طلوع الفجر ، وكان هذا في شهر رمضان المبارك ، فصامت هذا
اليوم فهل تجب عليها كفارة ؟

الجواب: إذا كانت واثقة بالانتباه فلا شيء عليها وإلاّ فالأحوط وجوباً القضاء ولا كفارة عليها .




السؤال:
إذا وجب غسل النقاء على المرأة لكنها لم تغتسل باعتبار اشتغالها بازالة
النجاسة عن بدنها اطمئناناً منها بسعة الوقت للإزالة والغسل . لكنها فوجئت
بأذان الصبح فترددت بين الغسل في النهار لكنها اعتقدت بطلان صومها لانها
لم تترك الغسل أو التيمم عن تعمد ، وبين التيمم حفاظاً على صومها وادراكاً
لصلاتها ، فاختارت التيمم وتوضأت وصلت ثم اغتسلت بعد المغرب وأعادت صلوات
ذلك اليوم احتياطاً وتحرزاً فما هو حكم ما فعلته وما الواجب عليها ؟

الجواب: كان الواجب
عليها الاغتسال إلا إذا كان الوقت ضيقاً وعلى كل حال فصومها صحيح . وكان
عليها الاغتسال بعد ذلك للصلاة وليس عليها شيء حالياً .




السؤال: هل يجوز للصائم استعمال المصل المغذي من طريق زرق الابرة في الوريد ؟ الجواب: يجوز .



السؤال: ما الحكم في ما إذا تعمد استعمال المفطر في نهار شهر رمضان ؟
الجواب: تجب الكفارة والقضاء .




السؤال:
شخص أفطر متعمداً ثلاثة أيام بممارسة محرم ( حيث اوصله حاله إلى الاجناب
مع إمرأة تحرم عليه أي زوجة غيره ... والذي حدث بينهما التقبيل والعناق
فقط ) هذا في شهر رمضان علماً بأنهما بقيا ممسكين إلى الغروب ، علماً ان
السائل يقلد السيد الخوئي عدل إلى السيد السيستاني في بعض المسائل .

ماذا عليه وعليها ؟
إذا لم يقدر على الصوم هل يستطيع أن يدفع لمن يصوم عنه ؟
الجواب: يجب عليه
القضاء والكفارة والسيد الخوئي يحتاط بالجمع بين الصوم والاطعام فيجوز
الرجوع وسماحة السيد يكتفي باحدها وأما هي فان خرج منها سائل مع بلوغها
ذروة اللذة الجنسية فعليها القضاء والكفارة أيضاً وإلا فلا يجب وان لم
يقدر على الصوم سقط عنه .






::
::



السؤال: ما حكم استعمال العطر البخاخ في نهار شهر رمضان ؟
الجواب: لا مانع منه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8700
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: 乂乂دليـــل (الصائـــم ) الفقهــي乂乂   السبت أغسطس 29, 2009 6:44 pm

السؤال:
شخص سافر في شهر رمضان إلى مكان يستوجب الافطار أثناء سفره فأفطر وهو
بديهي ، هذا المكان محل اقامته الثاني لكنه افطر مدة بقائه التي تجاوزت
العشرة ايام وهي ترتيبياً اربعة عشرة يوماً ... ماذا عليه أن يفعل ؟!

وهل يستطيع ان يدفع عن الشهرين المتتابعين إذا قدر أو لم يقدر على صومها فضلاً عن اطعام الستين مسكيناً .
الجواب: إذا قصد
البقاء عشرة ايام أو أكثر وجب عليه الصوم ، فعليه الآن القضاء والكفارة
إلا إذا كان جاهلاً بوجوب الصوم حينئذٍ ولم يكن شاكاً فعليه القضاء فقط ،
ويكفي اطعام ستين مسكيناً بدفع 750 غراماً من الطعام لكل واحد وتكريره
بعدد الايام وأما إذا لم يقصد البقاء ولكنه بقي اتفاقاً من دون قصد فان
عليه الافطار والان يجب عليه القضاء فقط .



السؤال: سألناكم عن امرأة كانت تستمني في ليالي شهر رمضان ، ولا تغتسل ، ولم تكن تعلم بالحرمة او وجوب الغسل فما حكم صومها وكان الجواب ( الصوم صحيح ) .
والإشكال هنا ان مفهوم كلام السيد في الفصل الثالث
( كفارة الصيام ) ج 1 من 326 من المنهاج . ( تجب الكفارة بتعمد الافطار
بالاكل أو الشرب أو الجماع أو الإستمناء أو البقاء على الجنابة في صوم شهر
رمضان .. والظاهر إختصاص وجوب الكفارة بمن كان عالماً بكون ما يرتكبه
مفطراً ، وأما الجاهل القاصر أو المقصر ـ غير المتردد ـ فلا كفارة عليه
على الاظهر .... ) والواضح من كلام السيد ـ دام ظله ـ في كون القاصر لا
كفارة عليه ولكن وجوب القضاء واضح ؟

الجواب: هذا مذكور في استفتاء وردنا منه ـ دام ظله ـ عن طريق الهاتف .




السؤال:
المريض المصاب بضيق تنفس يأخذ الدواء عن طريق جهاز يسمى بخاخ علماً أن هذا
البخاخ يحتوي على الاوكسجين وبعض الادوية فهل يعتبر البخار الخارج من
البخاخ والداخل في الفم مفطراً ؟ وهل الحكم يختلف فيما إذا كان البخار
الخارج من البخاخ كثيفاً ؟

الجواب: إذا كان يدخل مجرى التنفس دون مجرى الطعام فلا يفطر .




السؤال:
بخار ماء الحمام إذا كان مما يتعسر التحرز منه ودخل في الفم بغير اختيار
هل يضر بالصيام ؟ وهل يلزم على المكلف في هذه الحالة عدم السباحة فيما لو
احتمل دخول في الحلق ؟

الجواب: لا يفطر .



السؤال:
ورد في المنهاج ج 1 ص 324 ( .... وأما ادخال الدواء ونحوه ـ كالمغذي ـ
بالابرة في العضلة أو الوريد فلا بأس به ) فالسؤال : هل يختلف الحكم فيما
إذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم ويزيل الاحساس بالجوع ؟

الجواب: لا يختلف .




السؤال: اُصبت بدوران ورخوة بعد صلاة الظهر وبعدها قذفت من داخل معدتي وبعدها تمظمظت بماء وبصقت ثلاث مرات وبقيت على الصيام فما هو الحكم ؟
الجواب: صومك صحيح .




السؤال: ما حكم صيام من تعمد الجماع في الصيام المستحب ؟
الجواب: باطل .




السؤال: ما حكم من تعمد الجماع في الصيام المقضي عن صوم شهر رمضان ؟
الجواب: يبطل فان
كان قبل الزوال فلا شيء عليه إلا القضاء ثانية وان كان بعده فعليه الكفارة
ـ اطعام عشرة مساكين ـ ويكفي فيه دفع 750 غراماً من الطعام لكل مسكين فان
عجز صام ثلاثة أيام .




السؤال:
ما حكم من يجامع زوجته في منتصف الليل في شهر رمضان مع عدم علمه ببزوغ
الفجر وأثناء أيلاج الذكر في الفرج حصل له العلم ببزوغ الفجر هل يتابع حتى
انقضاء الشهوة من الطرفين ثم يغتسل وينوي أم ينقطع ويغتسل وينوي الصوم أم
يفطر وما حكمه في الأيام والأشهر المستحبة بنفس العلة ؟

الجواب: عليه
الاخراج فوراً في شهر رمضان وإلامساك على الاحوط فيهما ولا يصح الصوم
المستحب بذلك أيضاً هذا كله إذا لم يراع طلوع الفجر وأما إذا راعى وعلم
بعدمه ثم تبين الخلاف صح صومه مطلقاً .




السؤال: ما حكم سقاية الجلوكوز التي يغذى بها المريض من خلال العروق في اليد ، من ناحية صحة الصوم وعدمه ؟
الجواب: لا يفطر .




السؤال:
إن زوجي لا يصوم شهـر رمضان المبارك ، وليس لديه عذر شرعي و هو يجـبرني
على طهي وجبة الإفطار والغداء ، و إن لم أفعل يقوم بضربي بقسوة ، وأنا لا
أريد الطلاق منه لأجل أولادي . فما حكم الشرع إذا أعددت له الطعام ليفطـر
شهر رمضان؟

الجواب: اطبخي الطعام ولكن لا تقدميه له إلا مع خوف ضررٍ أو حرج .




السؤال: هل يضر بالصيام في شهر رمضان أو غيره إدخال ماء أو غيره من السوائل في الدبر للضرورة أو لغير الضرورة ؟
الجواب: نعم يبطل الصوم حتى مع الاضطرار .




السؤال: هل مشاهدة الافلام الجنسية والصور الاباحية تبطل الصوم وإذا كانت كذلك فهل تجب الكفارة ايضاً بالاضافة إلى قضاء الصوم ؟
الجواب: يحرم النظر اليها بشهوة بل بدونها ايضاً على الاحوط ولكنه لا يبطل الصوم .




السؤال: هل إذا كانت المشاهدة بشهوة فهي مفطرة ويجب اعادت الصوم ؟
الجواب: لا يفطر .




السؤال: السباحة داخل المسابح المغلقة في فصل الشتاء تؤدي إلى كثرة بخار الماء في المسبح فهل السباحة فيها تفطر ؟
الجواب: لا تفطر .




السؤال: هل بلغ اللعاب يُفطر الصائم إذا تجمع في الفم ؟
الجواب: لا يُفطر .




السؤال:
هل تعد الأمور التالية الذكر من مفطرات الصائم : - شم العطور المركبة
والطبيعية - استخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان - المضمضة والغرغرة
بمحلول مطهر للفم - استنشاق الغبار الكثيف ؟

الجواب: لا يفطر شيء من المذكورات إذا لم ينزل في الجوف ، نعم في الغبار الغليظ الاحوط وجوباً عدم استنشاقه مطلقاً .




السؤال: انسان مصاب بامساك ولا يستطيع ان يتبرز إلاّ بالاحتقان بالمائع وإلاّ يكون عرضة للموت بشهادة الاطباء ما حكم صومه وماذا يجب عليه؟
الجواب: إذا اضطر إلى ذلك نهاراً احتقن وقضى صومه .



::
::



السؤال: نقل الفتوى مع احتمال المخالفة لرأي المرجع هل تدخل تحت نطاق الكذب على الله ورسوله واهل البيت من ناحية المفطرية للصوم ؟
الجواب: ليس منه ان لم ينسبه إلى الشارع المقدس .



::
::



السؤال:
كنت ادخل الماء بطريقة الرش أحيانا وعند الضرورة في الدبر في رمضان وغير
رمضان جهلا بالحكم . لا ادري كم مرة استخدمت هذه الطريقة في رمضان في
السنة الماضية وفي غيرها فلا ادري كم يوم أو كم سنة. وألان علمت من جنابكم
إن هذه الطريقة تفطر الصائم . فما العمل والحال أنى كنت جاهلا بالحكم .
وإذا كان واجبي القضاء فكم عدد الأيام اقضي ؟

الجواب: إذا لم
يصعد الى الجوف وكان يدخل الدبر فقط فانه لا يفطر واما مع احراز انه كان
يصعد الى الجوف فيجب القضاء بالمقدار الذي تعلم انه اوجب بطلان الصوم ولا
يجب المقدار المشكوك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8700
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: 乂乂دليـــل (الصائـــم ) الفقهــي乂乂   السبت أغسطس 29, 2009 6:49 pm

اقسام الصوم
السؤال:
الوارد في الروايات مضموناً ( من صام ثلاثة أيام من كل شهر فكأنما صام
الدهر ) هل يتحقق فضل صوم الدهر بصوم ثلاثة ايام من شهر واحد ، أو لا يتم
ذلك إلا بالمواظبة على صيام الايام الثلاثة في جميع شهور السنة ؟

وهل يتحقق بصوم شهور سنة واحدة ؟
الجواب: الظاهر ان المراد المداومة على ذلك .


التاسع في زكاة الفطرة
زكاة الفطرة
السؤال:
ولي اليتامى الذين لهم إرث يأكلون معه بنظر وليهم ، هل يجوز للولي أن يخرج
زكاة فطرتهم من أموالهم ، وهل يتعين أن يكون من أقل تقدير مالي للزكاة ،
أم يجوز أن يخرج من التقديد المتوسط ؟

الجواب: لا تجب عليهم الفطرة ولا يجوز له اخراجها له اخراجها من مالهم .


السؤال: هل يجوز أن يخرج الولي عنهم من أمواله التي تخصه أم يعتبر هذا تبرعاً ولا يجوز ؟
الجواب: لا يجب ولا يعتبر فطرة .


السؤال: أنواع
الطعام كثيرة ، التمر والأرز فهل يتعين على دافع القيمة أن يعين ويقصد
أنها عن أي نوع ؟ أم يكفي أن يسأل كم الفطرة فيقال مثلا 10 ريال ويدفع ؟

الجواب: يجب أن يقصد البدلية عن الطعام الخاص .


السؤال: إذا أخرجت
الكفارة وحللت ضيفاً عند أحد المؤمنين قبل الغروب فهل يسقط التكليف عنه
فلا يجب عليه الاخراج عني بأعتبار انني اخرجها أو أعزلها ؟

الجواب: إذا صدقت العيلولة تجب عليه الفطرة ولا يجزي اخراجك .


السؤال: لو كان
الاولاد في البيت يشاركون أباهم في النفقة والنسبة مجهولة وكان الاب
معتاداً على اخراج زكاة الفطرة فهل يكفي الاخراج عنهم جميعاً بدون أن يوكل
الاولاد أباهم ؟ أو لابد من التصريح بالوكالة ولابد من قصد الاب بالوكالة
عنهم وهل يجوز نقل الزكاة بعد عزلها للرحم ؟

الجواب: لا يكفي اخراج الاب حتى بالوكالة إلا أن
يكون من مالهم أو يتم تمليك لهم قبل الاخراج ، والاحوط وجوباً عدم النقل
مع وجود المستحق في البلد .



السؤال: هل يجوز
دفع زكاة الفطرة والكفارات والفدية وغيرها بقيمة بلد المحتاج أم يجب
اخراجها بقيمة بلد المكلف علماً انني اسكن في بلد لا يتوفر فيه مساكين
يستحقون ذلك .

الجواب: المعتبر في زكاة الفطرة دفع قيمة بلد الاخراج وهو بلد المكلف عادة ، واما الكفارات والفدية فالواجب دفع الطعام بعينه .


السؤال: إذا دعى
شخصاً أو أشخاصاً لتناول طعام الإفطار ليلة العيد فهل عليه أن يدفع عنهم
زكاة الفطرة يوم العيد علماً بأنهم لا يبيتون عنده ليلاً بل يعودون إلى
بيوتهم ؟ الجواب: لا يجب .




العاشر والأخير في مصارف زكاة الفطرة
مصرف زكاة الفطرة

السؤال: هل من الممكن الاستفادة من زكاة الفطرة للمساهمة في بناء وتشييد المساجد ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط .


السؤال: شخص أعطى زكاة فطرته لهاشمي جهلاً منه بالحكم فهل تبرأ ذمته ؟ أم عليه شيء ؟
الجواب: يجب استرجاعها مع الامكان وإلا فعليه ان يدفع بدلها إلى المستحق .


السؤال: زكاة الفطرة هل يجوز إعطاءها لمن وضع الدش الذي هو مظنة لوقوع المعصية ؟
الجواب: إذا كان يستخدمه في الحرام جهراً فالاحوط عدم اعطائه وإلا فيجوز لو فرض كونه مع ذلك فقيراً حيث يقتضي ما لا حاجة له اليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8700
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: 乂乂دليـــل (الصائـــم ) الفقهــي乂乂   السبت أغسطس 29, 2009 6:49 pm

ملاحظة :
جميع الاجوبة تحمل ختم مكتب سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظلّه / قم المقدسة

منقول من منتديات
ابو الفضل العباس عليه السلام

نســــــألكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
 
乂乂دليـــل (الصائـــم ) الفقهــي乂乂
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاج التفوق :: المنتدى الإسلامى :: أهلا يا رمضان-
انتقل الى: