تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء


مرحبا بك يا زائر فى منتدى تاج التفوق
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول


 شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل

 



شاطر | 
 

 حدث في مثل هذا اليوم 10/9 ـــ 20 رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8826
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: حدث في مثل هذا اليوم 10/9 ـــ 20 رمضان   الخميس سبتمبر 10, 2009 2:22 pm

حدث في مثل هذا اليوم 10/9 ـــ 20/ رمضان


*ميلادي*
> سنة 954 - وفاة ملك فرنسا لويس السابع


> سنة 1844 - معاهدة طنجة التي أنهت الحرب الفرنسية ضد مراكش

> سنة 1919 - معاهدة سان جرمان بين الحلفاء والنمسا الخاصة بالأقليات

> سنة 1937 - انعقاد مؤتمر نيون لبحث القرصنة في البحر المتوسط أثناء الحرب الأهلية الأسبانية

> سنة 1952 - ترشيح محمدعبد الخالق حسونة لأمانة جامعة الدول العربية خلفاً لعبد الرحمن عزام الذي استقال

> سنة 1961 - وصلت القوات العربية المشتركة والمشكلة بقرار من جامعة الدول العربية إلى الكويت بعد أن هدد حاكم العراق عبد الكريم قاسم باحتلالها

> سنة 1973 - انعقاد مؤتمر قمة دول المواجهة في القاهرة لبحث دور الجبهة الشرقية في المعركة القادمة

> سنة 1991 - توفي بالقيروان الشاعر الوطني والمناضل الشاذلي عطاء الله عن سن تناهز 92 سنة.

> سنة 1993 - تم إعادة حوالي 181 مبعدا إلى أرضي فلسطين المحتلة.

*هجري*
> سنة 51هـ ــ بناء مسجد القيروان: بني مسجد القيروان على يد عقبة بن نافع رضي الله عنه.

> سنة 202هـ ــ رحيل الآلاف من قرطبة: رحل آلاف الأندلسيين من قرطبة بعد فشل ثورتهم ضد حكم الأمير “الحكم بن هشام” الذي بطش بالثوار بطشًا شديدًا، وهدم منازلهم وشردهم في الأندلس، فاتجهت جماعة منهم تبلغ زهاء 15 ألف إلى مصر، ثم ما لبثوا أن غادروها إلى جزيرة أقريطش كريت سنة 212هـ، وأسسوا بها دولة صغيرة استمرت زهاء قرن وثلث.

> سنة 222هـ ــ أفتتح الأفشين البذ مدينة بابك وأستباح ما فيها بعد محاصرة وحروب هائلة، وقتال شديد، غنم فيها المال الكثير، هذا الفتح جاء بفضل التجهيز الكبير للجيش الذي قام به الخليفة المعتصم. و الأفشين هو حيد كاوس تركي الأصل يدعى عادة بالأفشين وهو لقب أجداده أمراء (أشروسنة) من بلاد ما وراء النهر (تركستان) كان من كبار القادة في عهد المأمون والمعتصم اشتهر ببأسه وشجاعته ومهارته في أساليب الحرب صحب المعتصم إلى مصر حين ولاه عليها سنة 213 هـ لقمع الثورات التي نشبت فيها فأرسله المعتصم لإخماد التمرد في الدلتا فقضى عليه وحمل زعماء التمرد إلى المعتصم فضرب أعناقهم لما ولي المعتصم الخلافة أرسله لإخماد ثورة بابك الخرمي فقضى عليها وقبض على بابك وأرسله مكبلا بالحديد إلى المعتصم فقتله وصلبه بسامراء. طمع بولاية خراسان جزاء جهوده في القضاء على ثورة بابك فيقال إنه حرض المازيار على التمرد على المعتصم لإفساح الطريق أمام الأشفين ظنا منه أنه سينيط به إخماد تمرد المازيار ويوليه على خراسان وقد أشاع عنه حساده هذه التهمة حتى عزم المعتصم على القبض عليه فانقبض عنه واهتبل الحساد انقباضه عن الخليفة فأقنعوا المعتصم بصحة التهمة وجعلوا انقباضه دليلا عليها، وقيل إن القاضي أحمد بن أبي دؤاد هو الذي كاد له وقيل إن المازيارحين قبض عليه أقر بتحريض الأفشين له على الثورة والتمرد وشهد بأنه كان يدفعه إلى العصيان. عقد المعتصم محاكمة له برئاسة وزيره عبد الملك بن الزيات وعضوية أحمد بن أبي دؤاد وإسحاق بن إبراهيم المصعبي صاحب شرطة بغداد وانتهت المحاكمة بإدانته بالتهم الموجهة إليه والحكم بقتله، وقد روى الطبري خبر هذه المحاكمة بالتفصيل. بنى له المعتصم سجنا خصيصا له في قصر الجوسق، وألقاه فيه بعد المحاكمة ومنع عنه الطعام والشراب حتى مات، وقيل إن المعتصم قتله لما مات أو قتل صلبه المعتصم إلى جانب بابك الخرمي كان الأفشين مثقفا إلى حد بعيد، وملك كمية ضخمة من الكتب النادرة.

> سنة 584هـ ــ غادر دمشق السلطان صلاح الدين الأيوبي قاصداً بلدة صفد وهي معقل الدواية، كان سكانها أبغض أجناس الفرنج إلى السلطان، حاصرها بالمناجيق وفتحها في الثامن من شهر شوال من هذا العام، وقتل من بها، وأراح المارة من شر ساكنيها، وبعدها عاد السلطان إلى عسقلان، وولى أخاه الكرك عوضاً عن عسقلان، وأرسله ليكون عوناً لابنه العزيز في مصر، وأقام بمدينة عكا.

> سنة 689هـ ــ رحل فخر الدين أبو الظاهر إسماعيل، الشيخ الزاهد، المتقلل من متاع الدنيا، دُفن بتربة بني الزكي بقاسيون في سوريا، كان يكتب من كلامه كل يوم ورقتين، ومن الحديث ورقتين، وكان يصلي مع الأئمة كلهم بالجامع، من شعره:

والنهر مدجُنَ في الغصونِ هوى فراحَ في قلبهِ يمثلها


فغارَ منهُ النسيمُ عاشقها فجاءَ عن وصلدِ يميلها


> سنة 737هـ ــ كان وفاة الإمام الفاضل مجموع الفضائل، شهاب الدين أبو العبّاس أحمد بن عبد الوهاب البكري، نسبة إلى أبو بكر الصدّيق {رضي الله عنه}، كان لطيف المعاني ناسخاً مطيقاً يكتب في اليوم ثلاث كراريس، كتب صحيح البخاري ثماني مرات، جمع تاريخاً في ثلاثين مجلداً، وذُكر أن له كتاباً سماه {منتهى الأرب في علم الأدب} في ثلاثين مجلداً، كان نادراً في وقته.

> سنة 1001هـ ــ الجيش الألماني البالغ 40 ألف مقاتل يقوم بهجوم مباغت على الجيش العثماني المكون من 10 آلاف مقاتل في الجنوب الشرقي من زغرب الواقعة حاليا في كرواتيا، ويقتل 7 آلاف عثماني، بمن فيهم القائد حسن باشا حاكم البوسنة، وكانت هذه الغارة سببا في إعلان تركيا الحرب على ألمانيا.

> سنة 1094هـ ــ قام ملك بولونيا سوبيسكي، وبتحريض من رأس كنيسة روما بمهاجمة القوات العثمانية، التي كانت قد أحكمت الحصار حول العاصمة النمساويّة فيينا، نجح الهجوم الصليبي واضطرت القوات العثمانية بقيادة قره مصطفى باشا إلى الانسحاب.


* * *

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
ياسر الأمير
المدير العام"2"
avatar

عدد المساهمات : 201
نقاط : 3636
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 43
الموقع : مدينة العبور

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم 10/9 ـــ 20 رمضان   الإثنين سبتمبر 14, 2009 5:50 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8826
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: حدث في مثل هذا اليوم 10/9 ـــ 20 رمضان   الإثنين سبتمبر 14, 2009 6:00 pm


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
 
حدث في مثل هذا اليوم 10/9 ـــ 20 رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاج التفوق :: آخر الأنباء-
انتقل الى: