تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء


مرحبا بك يا زائر فى منتدى تاج التفوق
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول


 شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل

 



شاطر | 
 

 ماهو علاج القولون العصبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8854
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: ماهو علاج القولون العصبي   الأربعاء أبريل 28, 2010 2:36 am

متلازمة القولون العصبي عبارة عن اضطراب مزمن في وظيفة القناة الهضمية
وخاصة الأمعاء الغليظة ، (تسمى بالإنجليزية - القولون) ينتج عنه انتفاخ
والآم في البطن ، مع صعوبة في التبرز ، ويتميز هذا ، المرض بأنه ليس ناتج
عن أي خلل مرضي ، أي أن الأعراض ليست بسبب التهاب أو جراثيم أو أورام أو
غير ذلك ، إنما هي ناتجة عن تقلصات واضطراب في حركة الأمعاء . ومن أهم
سمات هذا المرض أنه مزمن ومتردد .. أي أنه غالبا ما يستمر مع الإنسان
لسنوات طويلة ، وقد يبقى معه طول عمره ، وتتردد الأعراض فتزداد في فترة
معينة ، وتخف في أخرى ، أو تزول لفترة معينة ، وتظهر مرة أخرى فيما بعد ،
وهكذا يلاحظ معظم المرضى أن الأعراض تزداد مع القلق واضطراب الحالة
النفسية ، كما انهم يشعرون بالتحسن أثناء الإجازات ، وفي فترات استقرار
الحالة النفسية

علاقة الحالة النفسية بمتلازمة القولون العصبي

هناك
علاقة وطيدة بين الحالة النفسية ومرض القولون العصبي ، فالمرضى الذين
يعانون من اكتئاب ، يوجد عندهم القولون العصبي بنسبة أكبر من الأشخاص
الآخرين كما يلاحظ أن معظم مرضى القولون العصبي ، الذين يكثرون من التردد
على المستشفى ، يعانون أيضا من الاكتئاب أو القلق ولخوف من الأمراض
الخطيرة . بينما نجد أن مرضى القولون الذين لا يعانون من هذه الاضطرابات
النفسية . لا يحتاجون كثيرا إلى مراجعة الطبيب ، وهذا يدل على أن الذي
يدفع مريض يدفع مريض القولون إلى كثرة التردد على المستشفى هي المعاناة
النفسية التي تصاحب المرض ، هؤلاء المرضى ، غالبا ما يحتاجون إلى مراجعة
الطبيب النفسي

الأعراض

هذه الأعراض لا تكون موجودة كلها
عند جميع المرضى ، ولكن قد يكون لدى أحد المرضى معظم هذه الأعراض والمريض
الآخر ليس عنده سوى بعضها ، فلكل مريض نمط معين من الأعراض تتكرر عنده من
وقت لآخر . ومن أهم هذه الأعراض

الآم مزمنة في أي موضع من البطن ، واكثر ما تكون في اسفل البطن

انتفاخ في البطن ، وخاصة بعد الوجبات

اضطراب
في عملية التبرز وإمساك مع صعوبة في إخراج الفضلات ، فأحيانا يخرج البراز
على شكل قطع صغيرة جافة ، وأحيانا يكون البراز سائلا يشبه الإسهال وتتقلب
الحالة عند معظم المرضى بين الإمساك والإسهال ، لوقت لآخر

شعور بعدم الارتياح بعد الخروج من الحمام ، حيث يشعر المريض بأن الفضلات لم تخرج كلها من بطنه

خروج مخاط أبيض مع البراز

ولا
تقتصر أعراض القولون العصبي على ما سبق ، بل هناك أعراض كثيرة قد تحدث في
أجزاء من الجسم ، وقد ينزعج منها المريض ، ولكن مهما عمل الطبيب من فحوصات
، فانه لا يجد أي سبب آخر ومنها

شعور بالإرهاق والتعب العام

شعور بالشبع وعدم الرغبة في الأكل ، ولو بعد مضي وقت طويل بعد الوجبة السابقة

الآم في أسفل البطن أثناء التبول ، وأحيانا الشعور بالحصر

الآم أثناء الجماع

الآم شبيهة بوخز الإبر في عضلات الصدر والكتفين والرجلين وغيرها

وهناك
أمراض كثيرة ، غير القولون العصبي ، قد يؤدي إلى مثل هذه الأعراض ،
والطبيب وحده ، هو الذي يستطيع تشخيص مرضك بعد المعاينة وإجراء الفحوصات
الطبية اللازمة

أعراض ليست ناتجة عن مرض القولون العصبي

هذه الأعراض لا يسببها القولون العصبي ، فإذا حدث عندك شيء منها ، أخي المريض ، فعليك بمراجعة الطبيب لمعرفة أسبابها ثم علاجه

نقص سريع في الوزن

ارتفاع درجة الحرارة

خروج دم أحمر مع البراز أو البول

تغير لون البراز إلى أسود كالفحم

إسهال متواصل ، حتى أثناء الليل

الآم متواصلة في البطن حتى أثناء النوم

ما هو العلاج ؟

أخي المريض ، إذا كان الطبيب قد أكد لك بأن مرضك هو القولون العصبي ، فعليك أن تتذكر الحقائق التالية

أولا
- هذا المرض ليس عضويا ، بمعنى أننا لو فتحنا البطن وتفحصنا الأمعاء
لوجدناها سليمة ، ولهذا فإن الفحوصات التي يعملها لك الطبيب غالبا ما تكون
نتائجها كلها سليمة

ثانيا - هذا المرض مزمن ، وقد يستمر معك طوال العمر ، فعليك أن تصبر وتحتسب الأجر عند الله ، وتحاول أن تتكيف مع أعراض المرض

ثالثا
- لا تقلق أخي المريض فمهما طالت مدة المرض معك ، فهو لن يؤدي إلى أي
مضاعفات أو أمراض أخرى ، فهو لا يؤدي إلى نزيف أو التهاب أو سرطان ، ولا
إلى غير ذلك

رابعا - لا يوجد علاج يقطع هذا المرض ويشفيك منه ،
ولكن الطبيب سوف يصرف لك بعض الأدوية التي تخفف بعض الأعراض ، وتساعد على
تحملها وتمكنك من التعايش نع هذا المرض ، والاستمرار في ممارسة أعمالك
وحياتك اليومية بشكل طبيعي

خامسا - لكل نوع من الأعراض ما يناسبه من الأدوية ، ومن أهمها

الإمساك
وصعوبة التبرز : يستعمل له الملينات التي تزيد نسبة الألياف داخل القولون
وتجعل البراز متماسكا ، وتسهل خروجه عند قضاء الحاجة ، وتجعلك تشعر
بالارتياح بعد التبرز ، وهذه الأدوية لا يمتصها الجسم ولا تهيج الأمعاء
ولا يضر استعمالها لمدة طويلة ، ولكن قد لا يحس بفائدتها إلا بعد عدة أيام


آلام البطن : يستعمل لها الأدوية التي تهدئ من تقلصات الأمعاء ، ولا داعي للاستمرار في

استخدامها لمدة طويلة ، ولكن احتفظ بها في المنزل ، واستعملها عندما يشتد عليك الآلام

الغازات وانتفاخ البطن : قد ينفع معها استخدام الكربون أو الملينات ، وكذلك تجنب الوجبات الدسمة قد يساعد على تخفيف هذه المشكلة

الإسهال : يستعمل له مضاد الإسهال عند الضرورة

وقد
يرى الطبيب انك تحتاج بعض المهدئات النفسية . أو إرسالك إلى طبيب النفسية
، فلا تتردد في قبول ذلك ، فان النفس تمرض كما يمرض الجسم ، وقد تكون
الاضطرابات النفسية هي السبب في اشتداد أعراض القولون العصبي لديك

ماذا عن الوجبات وأنواع المأكولات ؟

ليس هنالك ما يثبت فائدة اتباع حمية خاصة ، أو نظام معين للأكل ، فبإمكان مريض القولون العصبي

أن
يأكل بالطريقة التي يجد أنها تناسبه . ولكن ينصح المريض بشكل عام بالإكثار
من السوائل والمأكولات الخضراء ، التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف
مثل الخس ، الجرجير ، الخيار ، الجزر ..... وغيره
افدمها لمن يعى فقط

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8854
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: ماهو علاج القولون العصبي   الأربعاء أبريل 28, 2010 2:38 am

لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية
الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في
أنواع المأكولات التي يتناولونها وتتم معالجة حالة القولون العصبي بالآتي :

أولا: الإرشادات:
إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :
1. ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .
2. ابتعد عن شرب الكحول والحمد لله فان المسلمين ملتزمين بهذا الأمر امتثالا لشرع المولى عز وجل .
3. ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .
4. مارس الرياضة بشكل منتظم .
5. أوقف التدخين فورا .
6. أشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .
ثانيا: الأدوية :
قد
يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي
تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من
حدة أعراض حالة القولون العصبي .

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8854
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: ماهو علاج القولون العصبي   الأربعاء أبريل 28, 2010 2:39 am

نبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل
كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية
ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان
اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء. وتشير
الابحاث الى ان الحلبة يمكنها ان تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من
المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات
ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساءً لهذا الغرض


يمكن
استخدام هذه الخلطة لعلاج القولون : زعتر ورق، شمر، ينسون ، مراميه ،
نعناع ، زنجبيل ، كراوية . بنسب متساوية تطحن جيدا وتوضع ملعقة صغيرة في
كأس ويضاف عليه ماء ساخن وتحلى وتشرب بعد الاكل 3 مرات يوميا " بالنسبة
للحوامل فلا ينصح بها وذلك بسبب وجود المرامية .



طرق أخرى :
استخدام:
100 جرام شمر، 100 جرام بذور قاطونة، 100 جرام زهر بابونج، 50 جرام بلح
إهليج، تخلط معًا مطحونة، وتؤخذ ملعقة صغيرة (أي 3 جرامات قبل الغذاء
والعشاء).

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8854
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: ماهو علاج القولون العصبي   الأربعاء أبريل 28, 2010 2:42 am

سبب انتفاخ البطن او ما يسمى بالغازات والامساك



يعود تطبل
البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل
السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب
المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن بالأكل
أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل
البقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم،
يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.




والأطفال
الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة
يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا
الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو المرضعة
وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحياناً
يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة
وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة توتر
عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه
يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.




ويمكن حل مشكلة آلام
غازات البطن يأخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء
كوب ماء. ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب
المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى وضارة.


الاعشاب
هل هناك أعشاب أو مشتقات حيوانية لعلاج تطبل البطن؟
- نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازات البطن، مثل:

- اليانسون ANISE:
من
المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ
ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من
الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.




- البابونج Chamomile:
يستعمل
من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات
ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة
من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد
ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.




- ماء زهر البرتقال Orange flower water :
يوجد
ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء
الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم
وهو مفيد جداً لطرد الغازات.




- الشبث Dill :
الشبث جيد
جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع
صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا
المغلي ويؤكل الشبث.




- الحلبة Fenugreek:
تعتبر الحلبة
من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع
ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد
الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.




- الكزبره Coriander :
تستخدم
ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة
مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو
عند الشعور بغازات في البطن.




- الكمون Cumin:
يستعمل
الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء
ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار
لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف
ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة
اسبوعين كاملين.




- الكراويه CARAWAY:
تستعمل بذور
الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف
الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او
مرتين في اليوم.




- البردقوش Origanum:
ويعرف بالمردقوش
وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة
كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق
ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج
من البروقوش.




- ثمار العرعر Junper fruit:
تستعمل ثمار
العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج تطبل
البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان يؤخذ ملء
ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة
10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.




- حشيشة الهر catnip:
وهي
عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضماً
وطارداً للغازات والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر
في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب
بعد كل وجبة طعام.




- زيت الزيتون olive oil:
يعتمد
الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار
المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة
صغيرة من الزيت خلال الأكل.




- العنبروت papaya:
لقد
استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد
الأكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.




- الزعتر Thyme:
لقد
اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ
ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس
دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.




- العسل Honey :
لقد
ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين
لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء
ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.




- القرنفل Clove:
يحتوى
القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي
يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد
للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك
لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل
وجبة.




- القرفة Cinnamon:
يستعمل الصينيون الدارسين أو
القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات
أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء
كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.




- الزوفا Hyssop:
وتعرف
بأسنان داود ويستعمل الأجزاء الهوائية من النبات بعد تجفيفه وسحقه حيث
يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة
عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغص
وطرد الغازات وكذلك لعلاج الأمساك.




- حشيشة النحل " مليسا " lemon balm:
وتعرف
بالترنجان وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة
للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية. والطريقة ان
يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة
عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.




- القنطريون العنبري Blessed thistle:
وهو
نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية
وطارد للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع
على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء
واخرى بعد وجبة العشاء.




- حشيشة الليمون lemon grass:
وهي
عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيت العطري. تستعمل
حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة
والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجه
الخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك
خمس دقائق ثم يشرب.




- حصا البان Rosemary:
وهو نبات
عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل
حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن
الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء
مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد
الأكل واخرى بعد طعام العشاء.




نصائح عامة:
- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.
- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.
-
شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لأن
المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.

- عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.
ولقد
صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء". كما أن
هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه".

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
rodayna
صديق مبدع
صديق مبدع
avatar

عدد المساهمات : 142
نقاط : 3397
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: ماهو علاج القولون العصبي   الأربعاء أبريل 28, 2010 2:05 pm

موضوع مفيد جداجدا دايما موضواضيعك ذو قيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RORO
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 557
نقاط : 4252
تاريخ التسجيل : 12/04/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: ماهو علاج القولون العصبي   الأربعاء أبريل 28, 2010 7:42 pm

20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8854
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: ماهو علاج القولون العصبي   الجمعة أبريل 30, 2010 1:18 pm

شكرا لكم
ونورتونى


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
 
ماهو علاج القولون العصبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاج التفوق :: القسم الطبى "توعية صحية للجميع"-
انتقل الى: