تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء


مرحبا بك يا زائر فى منتدى تاج التفوق
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول


 شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل

 



شاطر | 
 

 اهلا وسهلا بالعضو "محمد نجيب" بين اعضاء اسرة تاج التفوق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
slogen

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8947
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: اهلا وسهلا بالعضو "محمد نجيب" بين اعضاء اسرة تاج التفوق   الأحد مايو 16, 2010 9:24 pm

اهلا وسهلا بك عضوا كريم نتمنى ان يعجبك المنتدى وان نشاركك موضوعاتك وان تعرض افكارك
شكرالك على التسجيل فى تاج التفوق
ونوعد بان يعجبك المنتدى وان نسى جاهدين على الرقى به من حين لآخر

محمد نجيب




_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
محمد نجيب



عدد المساهمات : 3
نقاط : 3179
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: اهلا وسهلا بالعضو "محمد نجيب" بين اعضاء اسرة تاج التفوق   الإثنين مايو 17, 2010 10:42 pm

نشكركم على ترحيبكم الغامر لضيوفكم ونأمل أن نفيد ونستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud-hosny
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
mahmoud-hosny

عدد المساهمات : 1568
نقاط : 5873
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
العمر : 26
الموقع : مصـ أم الدنيا ــر

مُساهمةموضوع: رد: اهلا وسهلا بالعضو "محمد نجيب" بين اعضاء اسرة تاج التفوق   الثلاثاء مايو 18, 2010 7:20 am

مرحبا بك في اسرتنا اسرة تاج التفوق.
اسعدنا تواجدك معنا ومنتظرين ابداعاتك.
60

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيد عبدالستار
المدير العام
عيد عبدالستار

عدد المساهمات : 1241
نقاط : 5760
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
العمر : 43
الموقع : مصر التى فى خاطرى

مُساهمةموضوع: رد: اهلا وسهلا بالعضو "محمد نجيب" بين اعضاء اسرة تاج التفوق   الثلاثاء مايو 18, 2010 9:43 pm

62

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
محمد نجيب



عدد المساهمات : 3
نقاط : 3179
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: اهلا وسهلا بالعضو "محمد نجيب" بين اعضاء اسرة تاج التفوق   الأربعاء مايو 19, 2010 10:10 pm

المراجعة الثانية لطلاب المرحلة الثانية ( ثانوية عامة )


أولاً: الأدب

أ‌- مدرسة مطران
 أكمل  تميز المذهب الرومانسي عن الكلاسيكي بصدق التجربة.........، والوحدة .........، والتصوير............. وتحليل...........، وتشخيص .........، والمثل .............، والتعلق بـ............، والتجديد في ............. و..................
مطران خطوة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية لأنه تمسك بـ ...........، في التزام الوزن والقافية و............. العربي الأصيل، و .......... القديم أحيانًا كما جاء في قصيدة..........

ب- مدرسة مطران
س1: ما موقف الديوانيين من الإحيائيين؟ ومن روادها؟
س2: مفهوم الشعر عند الديوانيين هو: التعبير عن ...............،والتأملات............ و ........... ووضوح الجانب ..........، مما جعل عاطفتهم يطغى عليها الجانب الذهني والعقلانية، وكان نتيجة الواقع المؤلم الذي فرضه المستعمر أن .......... يحاكونها.
مـن الخصـائص الفنيـــة لمدرســـــة الديوان صدق............، والوحدة.............، التصوير................، والمثل...............، والبعد عن شعر ..........، والتأمل ....... والاستسلام ............، ووضع ...........لـ.............، والشعر .................
س3: وضح معنى قول العقاد عن أدباء الديوان: "يشعرون بشعور الشرقي، ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي". مبينًا كيف انتهى بهم المطاف. وهل أضافوا جديدًا ووصلوا إلى غايتهم الأدبية ؟



ثانيًا: النصوص
 المســــــاء

شاك إلى البحر اضطراب خواطري فيجيبني برياحه الهوجاء
ثاو على صخر أصم، وليت لي قلبًا كهذي الصخرة الصماء
ينتابها موج كموج مكارهــي ويفتها كالسقم في أعضائي
والبحر خفاق الجوانب ضائق كمدًا كصدري ساعة الإمساء


أ-  "مكارهي" مفردها: [ كره – مكره - كراهية].
 "الهوجاء" مرادفها: [ الكثيرة – العظيمة - السريعة].
" "السقم" مضادها: [ الصحة – القوة – النشاط].
ب- علاقة "فيجيني برياحه" بما قبله [توضيح – سبب و تعليل – نتيجة].
ج- " تعبر الأبيات عن الآلام التي تجمعت على نفس الشاعر عند المساء. وضح ذلك.
د- وضح الخيال وقيمته في البيت الرابع، ونوع الأسلوب وغرضه في الأبيات، مبينًا سبب تخصيص الشاعر للمساء"؟

والدمع من جفني يسيل مشعشًا بسنا الشعاع الغارب المترائي
والشمس في شفق يسيل نضاره فوق العقيق على ذرأ سوداء
مرت خلال غمامتين تحدرا وتقطرت كالدمعة الحمراء
وكأني آنست يومي زائلاً فرأيت في المرأة كيف مسائي


أ- في هذه الأبيات توثقت الصلة بين الشاعر والطبيعة. اشرح ذلك بأسلوب أدبي.
ب- لو قلنا "كسنا" بدلا من "بسنا" و "الآفاق" بدلاً من "المرآة" أيهما أوفق ولماذا؟
ج- يمثل شعر مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة القديمة والمدرسة الرومانسية. ناقش ذلك؟


قد حدثوا عن شاعر نابـغ مجود الشعر شريف المقال
لم يعشــق الغيد لكنـه هام ببكر من بنات الخيال
صورة حسن صاغها لبـه وحدها في الحسن حد الكمال


أ-  "يعشق" مضادها: [ يغضب – يكره – يحقد].
 "لب" مرادفها: [ قلب – عقل – جوهر].
 "حـد" معناها في النص: [ عقاب – فاصل – تعريف – منتهى].
 في "الحسن" تقديم يفيد: [ التنبيه والتأكيد – التخصيص – الاهتمام بالمتقدم].
ب- بم أفاد الجمع في "حدثوا" وما قيمة تنكير "شاعر – نابغ" وماذا ترى من موسيقى في البيت الأول؟
ج- وضح الأفكار الجزئية في البيتين والعلاقة بينهما؟
د- استخرج من البيتين تشبيهًا ومحسنًا بديعيًا.
هـ- تمثل الأبيات غرضًا شعريًا جديدًا، وضح ذلك. وبين اللون الأدبي الذي يندرج تحته؟


فأينما سار تراءت له كما تراءى خادعا لمع آل
فسار يقفوا أثرها هائمًا والمهتدى بالوهم جم الضلال
وهم أن يمسكها جاهدًا بين ذراعين بأيد عُجـال
مازال يعدو جهده نحوها حتى هوى من فوق تلك التلال
فرحمة الله على شاعر مات قتيلاً للأماني الطوال

أ- اختر الصواب مما بين القوسين:
 التأثر بالقرآن الكريم يتمثل في البيت: [الأول – الثاني – الثالث – الرابع – الخامس].
 "أينما سار تراءت له" تعبير يدل على:[ الغفلة – اليقظة – الحذر – الإهمال].
 "عجال" مفردها: [ عجالة – عاجل – عجلى – عجلة]
ب- تبدو القصيدة كأنها قصة. وضح أهم مقومات العمل القصصي فيها.
ج- ما رأيك الفني في استخدام الشاعر لحروف العطف، ولكلمتي: " التلال، قتيلاً"؟
د- وضح أهم أسس التجديد والتقليد في القصيدة؟


ثالثًا: البلاغــــة



نسي الطين ساعة أنه طين حقير فصال تيهًا وعربدا
وكسا الخز جسمه فتباهى وحوى المال كيسه فتمرد
يا أخي لا تمل بوجهك عني ما أنا فحمة ولا أنت فرقد

أ- اختر الإجابة الصحيحة:
 لفظ "الطين" يوحي بـ: [القوة – العظمة – الضعة].
 "لا تمل بوجهك عني" أسلوب إنشائي غرضه: [ التحذير – التهديد – النصح].
 "لا تمل بوجهك عني" : [استعارة مكنية – كناية عن صفة – كناية عن موصوف – تشبيه ضمني].
ب- يتميز الجانب الفكري في تجربة الشاعر بالعمق. بينما يتسم تعبيره بالسهولة والوضوح. وضح ذلك.
ج- للموسيقى دورها البارز في توضيح الشاعر وإبراز عاطفته ووجدانه. وضح مقومات الموسيقى وبين أثرها.


ما أجمل النيل والأمواج راقصة فرحانة برمال الشط تلتطم
همنا عليه نغني لا يؤرقنا من الزمان عذابات ولا ألم
والزورق المرح الحاني تؤرجحه نسائم النهر والأمواج والنغم
والنجم منتشر يلهو بصفحته حينًا وحينًا على الأمواج يزدحم


أ- أضفى الشاعر أحاسيسه على الطبيعة والجماد من حوله. وضح ذلك.
ب- كيف استطاع الشاعر توظيف اللفظ والتركيب في التعبير عن تجربته؟
ج- في الأبيات صورة كلية. اذكر ثلاثة من عناصرها مع التمثيل.


رابعًا: النحـــو


ضع مستقبلك أمام عينيك واختر الطريق الصحيح الذي تصل منه إلى غايتك، واصبر على ما تجد من عقبات وإرهاق، وأطع الله فيما أمرك به، وتمسكا بدينك، واسع في الخير.... فإنك إن فعلت حققت ما تمنيت.

أ- بين في العبارة السابقة همزات القطع وهمزات الوصل مع بيان السبب؟
ب- أعرب ما تحته خط.
ج- استخرج من العبارة ما يلي:
 آل شمسية وأخرى قمرية.  مصدرًا عاملاً واذكر عامله.
 جملة لا محل لها من الإعراب.  جملة شرطية وأعرب فعليها.
 (إن) مكسورة وبين سبب كسرها.
د- استخرج أسماء الفاعلين واذكر فعل كل منها وعمله إن كان عاملاً.
 إن الله محاسب عباده، وقاهر الظالمين منهم.
 ومكلف الأيام فوق طباعها متطلب في الماء جذوة نار.
هـ- أعرب ما يلي:
 العقاد سابق عصره.
 مصر كثيرة خيراتها معطاءة أبناءها. لماذا رسمت الهمزة في (أبناءها).
و- اجعل اسم الفاعل فيما يلي اسمًا للمفعول وغير ما يلزم مع الضبط بالشكل.
 الشعب محب الحرية.  الابن مطيع أباه.
ز- السيف أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب
* عين المفضل والمفضل عليه ثم بين حكم اسم التفضيل، من حيث المطابقة وعدمها مع بيان السبب.



خامسًا: التعبير

مصر مهد الرياضة منذ قديم الزمان، مما أهلها لاستضافة بطولة كئوس الأمم الإفريقية 2006م. اكتب في هذا الموضوع.

الأفكار:
 مصر مهد الرياضة، ورسوم الفراعنة تشهد بذلك.
 الإعداد الجيد أساس نجاح أي عمل.
 شباب مصر واع قادر على تحمل المسئولية.
 تكاتف الوزارة وأجهزة الدولة المختلفة أدى إلى نجاح البطولة.
 تشجيع رئيس الجمهورية بزياراته المتكررة، رفع معنويات اللاعبين.
 حضور الجماهير وتشجيعهم له دور عظيم في نجاح المنتخب القومي و فوزه بكأس الأمم الإفريقية.


سادسًا: القراءة

 من موضوع: القدس مدينة عربية إسلامية

القدس ، أوأورشليم، أو دار السلام، أو مدينة العدل، أويبوس، أوأ يلياء، هي مجتلى عين موسى، ومهوى قلب عيسى، ومسرى ومعراج نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى، ومعبد الشرق والغرب، وأروع مدن العرب الكنعانيين، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار... وزهرة المدائن وما تزال..

أ-  هات مرادف (مجتلى)  ومضاد (أروع)  وجمع (الأولى)  ومفرد (المدائن)
ب- لم تعد القدس زهرة المدائن؟ ج- يزعم اليهود أنهم هم الذين انشئوا القدس – فبم ترد عليهم؟
د- (هي قدس الأديان الثلاثة) – (هي قدس الرسالات الثلاث). أي التعبيرين أدق، ولماذا؟


بعد قيام الدولة الأموية، بدأ الخليفة عبد الملك بن مروان في بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة، وجمع لذلك أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية.


أ- هات  مرادف (أنحاء)  ومضاد (قيام)  وجمع (قبة) في جُمل من عندك؟
ب- اذكر أهم أعمال الخليفة عبد الملك بن مروان وابنه الخليفة الوليد بن عبد الملك في القدس؟
ج- لمصر دورًا تاريخيًا رائدًا في إعادة بناء القدس. في أي عهد تم ذلك؟ وكيف؟
د- إن عظمة الإسلام تتضح في تسامحه واحترامه للديانات. وضح ذلك.


وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين، فقد استشرت فكرة الجهاد الإسلامي، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام.

أ- هات في جُمل  مرادف (استشرت)  ومضاد (فائدة)  ومفرد (أيدي)
ب- على يد من تم توحيد الجبهة الإسلامية، وكيف تم ذلك؟
ج- لصلاح الدين دور عظيم في طرد الصليبيين. وضح ذلك.
د- من أول خطيب خطب الجمعة بعد فتح القدس في المسجد الأقصى؟ وما موضوع الخطبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
slogen

عدد المساهمات : 4283
نقاط : 8947
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

مُساهمةموضوع: رد: اهلا وسهلا بالعضو "محمد نجيب" بين اعضاء اسرة تاج التفوق   الخميس مايو 20, 2010 1:54 pm

شكرا لك على المجهود الجميل ده بس ممكن تحط الرد ده فى موضوع لوحدة بأسم مراجعة فى قسم التعليمى ولك جزيل الشكر


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
 
اهلا وسهلا بالعضو "محمد نجيب" بين اعضاء اسرة تاج التفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني
» "التعليم" تبدأ منع النقاب في امتحانات الثانوية غداً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاج التفوق :: الشكر والترحيب-
انتقل الى: