تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء


مرحبا بك يا زائر فى منتدى تاج التفوق
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول


 شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل

 



شاطر | 
 

 18 معلومة فى الإسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيد عبدالستار
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1241
نقاط : 5305
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
العمر : 42
الموقع : مصر التى فى خاطرى

مُساهمةموضوع: 18 معلومة فى الإسلام   الإثنين يوليو 12, 2010 11:05 am

معلومات اسلامية عامة
1-هل تعلم أن عمر بن الخطاب هو أول من أظهر الإسلام بمكة، وأول من كتب التاريخ الهجري في شهر ربيع الأول سنة ست عشرة، وهو أول من عسَّ بالليل، وأول من عاقب على الهجاء.

2-هل تعلم أن الإمام علي هو أول من أسلم من الصبيان، وهو أول المبارزين يوم بدر، وأول الفاتحين يوم خيبر وأول السابقين يوم فتح مكة وهو أول خليفة أبواه هاشميان.
3-هل تعلم أن أول من أسلم من الأنصار معاذ بن عفراء البخاري الخزرجي وقد قتل في معركة بدر. وقيل إن أول من أسلم من الأنصار وهو أسعد بن رزارة.

4-هل تعلم إن أول من أفشى القرآن الكريم في مكة هو عبد الله بن مسعود وكان من السابقين إلى الإسلام وكان خادم رسول الله ورفيقه في حلة وترحاله. وقد ولي بعد وفاة النبي بيت مال الكوفة، وقد توفي في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنهم عن عمر يناهز 60 عاماً.

5-هل تعلم أن أول من شهر سيفه في سبيل الله في الإسلام كان الزبير بن العوام رضي الله عنه، وهو حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمته. أما أول من أراق دماً في سبيل الله فهو سعد بن أبي وقاص وهو أول من رمى بسهم في الإسلام.

أما أول شهيد في الإسلام فهو الحارث بن أبي هالة رضي الله عنه ومن النساء كانت سمية أم عمار بن ياسر التي قتلها أبو جهل عندما أظهرت إسلامها.

6-هل تعلم أن اسم جبريل قد ورد ذكره في القرآن الكريم ثلاث مرات. وهل تعلم أن كلمة مصر قد ورد ذكرها في القرآن الكريم ثلاث مرات أيضاً. وأن السورة الوحيدة التي ذكر فيها الخبز هي سورة يوسف. وأن لفظ القلم قد ورد ذكره أربع مرات في القرآن الكريم.

7-هل تعلم أن السيدة عائشة قد بشرت بزواجها من النبي صلى الله عليه وسلم. وأن السيدة زينب بنت جحش هي التي أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالزواج منها بعدما طلقها زيد بن حارثة.

8-هل تعلم أن الملائكة يوم أحد قد أظلت الشهيد عبد الله بن حرام رضي الله عنه.
وأن جبريل كان يتشبه بالصحابي دحية الكلبي عندما كان ينزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

9-هل تعلم أن من شروط الحج الصحيح البلوغ والعقل والإسلام وتوفر النفقات المالية.
وهل تعلم أن الإحرام ركن، والطواف ركن، والسعي بين الصفا والمروة ركن، وأن الوقوف بعرفة هي أساس الحج، فمن لم يقف بعرفة لم يؤد فريضة حجه.

10-هل تعلم أن ثويبة المكية هي أول مرضعة للنبي صلى الله عليه وسلم أرضعته بلبن ابنها مسروح. كما أرضعت مع النبي صلى الله عليه وسلم عمه حمزة بن عبدالمطلب وأبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي، فهم إخوة رسول الله بالرضاعة. كانت ثويبة تدخل على النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن تزوج بالسيدة خديجة، فكانت تكرمها. وأعتقها أبو لهب لما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة. فكان رسول الله يبعث إليها من المدينة بكسوة وحلة حتى ماتت بعد فتح خيبر.

11-هل تعلم أن سيدنا إسماعيل بن إبراهيم هو أول من روض الخيل وركبها وكانت قبل ذلك وحشية لا تروض ولا تركب، فأخذها وروضها فارتاضت، وتعلم أولاده ترويضها منه، فبقي علمها فيهم. ولهذا اختصت العرب بالمعرفة بها، وهي تتمدح بارتباطها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الغنم بركة، والإبل جمال، والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة».

12-هل تعلم أن خبيب بن عدي هو أول من صلى ركعتين عند القتل. ذلك أنه أسر في غزوة الرجيع، فاشتراه بنو الحارث بن عامر بن نوفل في مكة، وكان خبيب قد قتل الحارث بن عامر، فأقام عندهم أسيراً، ثم أخرجوه إلى ظاهر مكة ليقتلوه فقال البيت الشعري الذي اشتهر عنه:

ولست أبالي حين أقتل مسلماً
على أي جنب كان في الله مصرعي
ثم ركع ركعتين وقال: والله لولا أن تحسبوا أني أجزع من القتل لزدت.

13-هل تعلم أن هناك أسماء لا يجوز أن يتسمى بها غير الله عز وجل وهي: الله ـ الرحمن ـ الخالق.
وأن هناك أسماء حسنى يجوز أن يتسمى بها غير الله عز وجل مثل: الملك ـ المؤمن ـ العزيز.

14-هل تعلم أن وحشي قاتل «أسد الله» حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه عم النبي صلى الله عليه وسلم، هو نفسه الذي قتل ـ وبرمحه أيضاً ـ مسيلمة الكذاب الذي ادعى النبوة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في معركة اليمامة أثناء حروب الردة.

15-هل تعلم أن الجنة ذكرت في القرآن الكريم 66 مرة، وأن النار قد ذكرت 126 مرة. أما اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقدورد ذكره في القرآن 3 مرات.

16-هل تعلم أن الأنبياء الذين جاؤوا لسكان بلاد العرب قبل بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام هم:
ـ هود في الأحقاف حوالي 4600 قبل الهجرة إلى قبيلة عاد.
ـ صالح في وادي الفرس حوالي عام 4400 قبل الهجرة إلى قبيلة ثمود.
ـ شعيب في بلاد مدين حوالي عام 3400 قبل الهجرة لقبيلة مدين.
ـ اسماعيل في مكة المكرمة حوالي عام 3800 قبل الهجرة لقبيلة جرهم.

17-هل تعلم أن السورة التي في القرآن الكريم ولها أكثر من اسم هي سورة التوبة التي نزلت على المؤمنين عامة وعلى الثلاثة الذين تخلفوا خاصة وهم: كعب بن مالك وهلال بن أمية ومرارة بن الربيع. وقد سميت هذه السورة بالعديد من الأسماء أهمها:
ـ الفاضحة: لأنها كشفت أسرار المنافقين.
ـ البحوث: لأنها بحثت عن أسرار المنافقين.
ـ المبعثرة: لأنها بعثرت أوراق المنافقين وفضحتهم.
وسميت براءة لأنها نزلت بغضب على المنافقين.

18-هل تعلم أن أول من هاجر في الإسلام هو عثمان بن عفان وزوجته رقية رضي الله عنهما. وأن أول من لقب بأمير المؤمين هو الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأنه هو أول خليفة قتل في الإسلام على يد أبي لؤلؤة المجوسي لعنه الله.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa2.ahlamontada.net
أمل الحياة
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
avatar

عدد المساهمات : 531
نقاط : 3811
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: 18 معلومة فى الإسلام   الثلاثاء يوليو 13, 2010 12:35 am

دايما تفيدنا يا مستر عيد 24 24 24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
18 معلومة فى الإسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاج التفوق :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: