تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء
تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء
تاج التفوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتدى تاج التفوق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل

 



 

 مراجعات الثانوية العامة الصف الثالث للأستاذ محمد نجيب .. ابن خلدون الثانوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد نجيب




عدد المساهمات : 3
نقاط : 5106
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

مراجعات الثانوية العامة الصف الثالث للأستاذ محمد نجيب .. ابن خلدون الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: مراجعات الثانوية العامة الصف الثالث للأستاذ محمد نجيب .. ابن خلدون الثانوية   مراجعات الثانوية العامة الصف الثالث للأستاذ محمد نجيب .. ابن خلدون الثانوية Emptyالإثنين مايو 17, 2010 10:46 pm

ألى طلبة الثانوية العامة المرحلة الثانية ( مراجعات اللغة العربية ) أولاً: الأدب

أ‌- مدرسة الإحياء والبعث.
ب‌- الكلاسيكية الجديدة.

خلاصة:

أ- بلغ الشعر غايته من الضعف والتفاهة وسطحية الموضوعات وتفاهتها وضعف الأسلوب وركاكته، وضاع بهاء اللغة العربية، وكان من أسباب ذلك انتشار الجهل والفقر والظلم والخوف، وفرض اللغة التركية وإلغاء ديوان الإنشاء، وعندما تهيأ المناخ للبارودي اخذ يرتقي بالأدب فارتقى بالكلمة واعتنى بالأسلوب، وبعد عن البديع، والتعقيد اللفظي، وارتقى بالموضوع عن التكرار والتفاهة، وجدد في الخيال، وانتقل بالعاطفة إلى الحيوية والحركة، وجاءت أوزانه ذات رنين آخاذ، وقد ساعده في ذلك نقاء ذهنه وفطرته السليمة، وحفظه لشعر السابقين، فجاء شعره يحمل سمات السابقين من تنوع الأغراض، والاعتماد على وحدة البيت، ومتابعة القدماء في موضوعاتهم مما جعله يقتبس خياله وصوره وموسيقاه من كبار فحول الشعراء، كما بدأ بالنسيب.
ب-ثم أتى تلامذة البارودي يكملون ما بدأه أمثال شوقي وحافظ إبراهيم وأحمد محرم، وقد أتيح لهم الانفتاح على مناهضة المستعمر وحرية الصحافة، وتعدد الأحزاب، وتحرير المرأة، وعمق النضال جميعها عوامل جعلتهم يعالجون في شعرهم مشكلات مجتمعهم، كما نوعوا في أغراضهم وابتكروا في معانيهم، واهتموا بالناحية البيانية، وارتبط المضمون بالذات، وأحداث العصر، واستمدوا الشكل من القديم.
 وكان لأحمد شوقي دورًا في أنه عدل عن المديح واتجه بشعره اتجاهًا إسلاميًا – وصور منجزات عصره، وكان رائدًا للشعر المسرحي.

 أما عن أحمد محرم فقط طوّع الشعر العربي للقصص التاريخي من ديوان مجد الإسلام الشهير (بالإلياذة الإسلامية) سنة 1933م.

 المناقشة:

س1: كيف كسر سور العزلة عن مصر؟
س2: أثبتت البارودي أن الضعف الذي طرأ على شعرنا العربي – عبر عن القرون الثلاثة الماضية ـ غريب، وطارئ على لغتنا. ناقش.
س3: اذكر ثلاثة من خصائص مدرسة الإحياء والبعث.
س4: هناك عوامل ساعدت أحمد شوقي على التطوير. اذكر عاملين منها.



ثانيًا: النصوص
 من نص: غربة وحنين 

وسلا مصر هل سلا القلب عنها أوأسا جرحه الزمان المؤسي
كلما مرت الليالــي عليه رق والعهد في الليالي تقسى
مستطـار إذا البواخر رنت أول الليل اوعوت بعد جرس
راهب في الضلوع للسفن فطن كلما ثرن شاعهن بنقس


أ-  مادة "سلا" [ فعل – فعا – فلا].
 مرادف " مستطار" : [ متألم – مفزوع – متعجب].
ب- حدد من الأبيات أسلوبًا إنشائيًا وآخر خبريًا. وضح الغرض منهما.
ج- حرص شوقي على أن تظهر الموسيقى عواطفه. وضح ذلك.
د- اعتمد شوقي على تقوية الصورة. فيم تلاحظ ذلك.

يا ابنة اليم ما أبوك بخيل ما له مولعًا بمنع وحبس
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
كل دار أحق بالأهل إلا في خبيث من المذاهب رجس
نفسي مرجل وقلبي شراع بهما في الدموع سيري وارسي
واجعلي وجهك الفنار ومجراك يد الثغر بين رمل ومكس


أ-  "يا ابنة اليم" نداء يوحي بـ [الألم – العتب – الاستغاثة].
 "ما له مولعًا" استفهام يوحي بـ: [ الحسرة – الضيق – العجب من موقف البحر].
 "أحرام على بلابله الدوح" استفهام يوحي بـ: [الألم – التعجب – الأسف].
ب- يكشف البيت الثاني مدى قسوة المستعمر في موقفه من الشاعر. ما مظاهر القسوة. وما أسبابها؟
ج- في الأبيات حكمة وضحها. مبينا صلتها بما قبلها.


وطني لوشغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
وهفا بالفؤاد في سلسبيل ظمأ للسواد من عين شمس
شهد الله لم يغب عن جفوني شخصه ساعة ولم يخل حسي


أ- "وطني" ما قيمة الإضافة؟ وما المراد بالخلد؟ وما قيمة نازعتني نفسي بعدها؟
ب- في البيت مبالغة. ناقشها. مبينًا صلة المبالغة بعاطفة الشاعر.
ج- "هفا بالفؤاد ظمأ للسواد" ما قيمة تقديم "بالفؤاد"؟ وما المراد بالسواد؟ وعلام يدل "الظمأ"؟
د- يتسم شوقي بالبيانية. فسر ذلك؟ مبينًا لماذا حرص عليها شوقي.


ثالثًا: البلاغــــة



لا أحب الإنسان يرضخ للوهم ويرضى بتفاهات الأماني
إن حيا يهاب أن يلمس النور كميت في ظلمة الأكفان
وحياة أمات فيها التوقي لا توازي في المجد بضع ثوان
الشجاع الشجاع عندي من أمسى يغني والدمع في الأجفان

أ- الصور الخيالية في الشعر تزداد غنى وتأثيرًا إذا كانت قوية الإيحاء، غير مقصورة على التفسير الشكلي للأشياء. وضح مفهوم هذه العبارة وطبقه على صورتين من هذه الأبيات.
ب- وضح قيمة الفكرة التي تضمنتها الأبيات، وبين مدى تلائم الألفاظ والتراكيب التي استعان بها الشاعر في التعبير عن إيمانه بها.
ج- اذكر ما يوحي به استخدام المقابلة في الأبيات الثلاثة الأخيرة.




يقول الشاعر عمر أبي ريشة في موقف النبي  من قريش في غزوة بدر:


ضاق ذرعًا بها النبي فنادى فإذا الصافنات رجع النداء
وإذا الصيد فوقها يحملون الـ ـشهب أسياف نخوة شماء
وتخطّاهم النبي فساروا في ركاب الهدى إلى الهيجاء
لم يرقه سفك الدماء، ولكن عجز الحلم في انتزاع الداء
درن النفس ليس يمحى إذا لم تجر فيه مباضع الحكماء


أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
 مرادف "الصافنات": [الجياد – الجمال – البغال].
 مضاد "الحلم" [الظلم – الجهل – الغدر].
 "مباضع" مفردها: [بضع – بضاعة – مبضع].
ب- في الأبيات صورة كلية تنقل رؤيا الشاعر مجسمة، وضحها، وبين مدى توافر عناصرها.
ج- حدد مع التوضيح الإجابة الصحيحة وبين وظيفته في التجربة فيما يلي.

درن النفس ليس يمحى إذا لم تجر فيها مباضع الحكماء
[مجاز مرسل – تشبيه – استعارة – كناية].
د- "ضاق ذرعًا – رجع النداء – ركاب الهدى". اتخذ من التعبيرات السابقة في الأبيات دليلاً على أن السياق الشعري يجعل من الألفاظ خلايا حية لا مجرد ألفاظ جامدة.
هـ- أترى التعبير استقام للشاعر في قوله: "عجز الحلم في انتزاع الداء" أم التوى عليه؟ وضح رأيك مع بيان سر لجوء الشاعر إليه؟


رابعًا: النحـــو


العمل جهد منظم يبذل للحصول على نتيجة نافعة، وقد يكون فكريًا، وقد يكون عضليًا، أما العمل الفكري فهو الذي يتطلب طاقة ذهنية، ويتجلى في الإدارة والقيادة والقدرة على التوجيه والتنظيم والاختراع، كعمل العالم والمعلم وغيرهما. وأما العمل العضلي (الجسمي) فهو الذي يتطلب بذل طاقة عضلية كعمل النجار والحداد والزارع وغيرهم. (وتتولد ضرورة العمل من أن الطبيعة لا تقدم – وحدها – كل ما يحتاج إليه الإنسان من مواد غذائية، ولا سيما بعد تعقد الحياة الاجتماعية. وازداد مطالب البشر).

1- استخرج من العبارة السابقة ما يلي:
أ- كلمتين الأولى مبدوءة بهمزة وصل مع بيان السبب، والثانية مبدوءة بهمزة قطع مع بيان السبب.
ب- مشتقًا وبين نوع الاشتقاق وفعله. ج- خبرًا وبين نوعه.
د- جملة تقع نعت، وبين موقعها الإعرابي.
هـ- الكلمات التي تبدأ بأل الشمسية، والتي تبدأ بأل القمرية. و- منسوبًا وبين المنسوب إليه.
2- ما نوع الأساليب الآتية:
أ- إياكم والكسل. ب- يا معشر الشباب. ج- العمل.. العمل. د- إن تعملوا تنجحوا.
3- ما جمع الكلمات الآتية: [ نتيجة – قاض – حياة – قدرة – طاقة].
4- انسب إلى الكلمات الآتية: [ ضرورة – طبيعة – قيادة].
5- اضبط بالشكل الكامل العبارة التي بين القوسين.
6- أعرب الكلمات التي تحتها خط.



خامسًا: التعبير

1- المقال عبارة عن بحث قصير يدور حول فكرة أساسية ذات عناصر جزئية مترابطة توضحه، مصحوبة بالأدلة والشرح والتفصيل، يبدأ بمقدمة تمهيدية للفكرة، ثم شرح لكل عنصر وأخيرًا خاتمة تلخص ما جاء في العناصر السابقة ويكون حجمه في حدود أربعين سطرًا فأكثر، من خلال عشر فقرات وكل فقرة لا تقل عن ثلاثة أسطر.

 أكتب مقالاً تدين فيه تسيب بعض شركات النقل وإهمالها عن القيام بواجبها


سادسًا: القراءة

 من موضوع: قيم إنسانية

مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود، وقد جاء الاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق، ورغب في ذلك ترغيبًا واسعًا.

أ-  معنى "الاسترقاق": [العبودية – الضعف – الذل].
 مرادف " مضى" : [ذهب – جاء – استمر].
 مضاد "أقصى": [ أدنى – أقل – أضعف].
ب- وضح مظاهر تقدير الإسلام لحرية الإنسان وكرامته؟
ج- كيف حافظ الإسلام على الحقوق الإنسانية للفرد؟
د- كيف رغب الإسلام في تحرير العبيد؟ وما أثر ذلك في بناء الأمة الإسلامية؟
هـ- ما الذي فتح البلاد للإسلام ؟ ولماذا؟


ووسع الإسلام حقوق الإنسان واحترامها في الدين، إذ نصت آية كريمة على أن " لا إكراه فى الدين" فالناس لا يكرهون على دخول الإسلام بل يتركوا أحرارًا وما اختاروا لأنفسهم، وبذلك يضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الديني.

أ- ما الفكرة التي تعالجها العبارة السابقة؟ وما الدليل عليها؟
ب- ضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الديني. أيد ذلك بما تعرف من أمثلة في التسامح الديني في الإسلام.
ج- "الإسلام دين سلام للبشرية". فما القوانين التي وضعها لتحقيق ذلك؟



يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيًا وعقليًا، وروحيًا، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته، إذ حرره من الشرك، وعبادة القوى الطبيعية، وأسقط عن كاهله نير الخرافات وبدلاً من أن يشعره أنه مُسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوي، نبه إلى أنها مسخرة لمنفعته.

أ-  "كاهل" جمعها: [أكهلة – كهول – كواهل – كُهل].
 "نير الخرافات": صورة نوعها ..................
ب- ما سبيل الإسلام إلى رفع شأن الفرد اجتماعيًا، وعقليًا وروحيًا؟
ج- كيف يمكن للإنسان أن يسخر الطبيعة له ولمنفعته؟
د- فيم تمثلت عبادة الإنسان -قبل الإسلام- للقوى الطبيعية؟
من موضوع: العلم في الإسلام

لا يجوز أن نفهم أن العلم في الإسلام يعني فقط العلم بأحكامه، وآدابه، وأنه لا شأن للإسلام بالعلوم الأخرى فإن هذا الفهم خاطئ".

أ- ما المفهوم الخاطئ عن العلم في الإسلام؟ ولماذا كان خاطئًا؟
ب- فرق بين العلم الكوني، والعلم المادي، والعلم بأحكام الدين؟



وإذا كان البحث العلمي بمفهومه المعاصر ينحصر في مجالين.. فقد نبهنا القرآن إلى ذلك.


أ-  مفهوم.  المعاصر.  ينحصر. ضع جمع الأولى ومرادف الثانية. ومضاد الثالثة في جُمل تامة.
ب- ما المجالات الذي ينحصر فيهما البحث العلمي بمفهومه الحديث؟
ج- "نبهنا القرآن الكريم إلى ذلك". وضح المراد من اسم الإشارة مع ذكر الدليل القرآني.



ومع أن الرسول الكريم  كان أكمل الناس عقلاً، إلا أن علوم الخلق غير متناهية، فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان ما يخطر على باله من وجود المصالح، ولا سيما فيما يفعل من أمور الدنيا فقد قال  : " أنتم أعلم بشئون دنياكم"

أ-  "متناهية" مضادها: [مجتمعة – محدودة – معقدة – متقابلة].
 مذكر "الدنيا ":..................
ب- كيف تستدل من حديث الرسول  على أن الإسلام يحث على العلم المادي الدنيوي؟
ج- "ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم". يقودنا الحديث إلى مضمون هام هو اتساع آفاق العلم البشري. وضح ذلك.
د- ما موقف الإسلام من الشورى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيد عبدالستار
المدير العام
عيد عبدالستار


عدد المساهمات : 1242
نقاط : 7688
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
العمر : 48
الموقع : مصر التى فى خاطرى

مراجعات الثانوية العامة الصف الثالث للأستاذ محمد نجيب .. ابن خلدون الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعات الثانوية العامة الصف الثالث للأستاذ محمد نجيب .. ابن خلدون الثانوية   مراجعات الثانوية العامة الصف الثالث للأستاذ محمد نجيب .. ابن خلدون الثانوية Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 9:40 pm

20

حياك الله يا استاذنا الغالى

زادك الله علما ونورا وتواضعا وحبا من


جميع الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
Rania shaaban
صديق مجتهد
Rania shaaban


عدد المساهمات : 24
نقاط : 5434
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

مراجعات الثانوية العامة الصف الثالث للأستاذ محمد نجيب .. ابن خلدون الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعات الثانوية العامة الصف الثالث للأستاذ محمد نجيب .. ابن خلدون الثانوية   مراجعات الثانوية العامة الصف الثالث للأستاذ محمد نجيب .. ابن خلدون الثانوية Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 11:39 pm

ربنا معاكم فى الامتحانات وربنا يوفقنا جميعا ان شاء الله وربنا معاكوا هى فعلا الامتحانات للثانويه كل يوم زى ما سمعت ولا دى اشاعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعات الثانوية العامة الصف الثالث للأستاذ محمد نجيب .. ابن خلدون الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذه هى المواقع المجانية لنتائج الثانوية العامة وتنسيق الثانوية والأزهرية والدبلومات
»  شرح منهج الديناميكا كاملاً للصف الثالث الثانوية
» لطلاب الثانوية العامة
» إلى طلبة وطالبات الثانوية العامة
» بنك اسئلة الثانوية العامة 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاج التفوق :: أخبار المنتدى-
انتقل الى: