تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء
تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء
تاج التفوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتدى تاج التفوق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل

 



 

 العصف الذهني وحل المشكلات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عيد عبدالستار
المدير العام
عيد عبدالستار


عدد المساهمات : 1242
نقاط : 7884
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
العمر : 49
الموقع : مصر التى فى خاطرى

العصف الذهني وحل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: العصف الذهني وحل المشكلات   العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالخميس فبراير 12, 2009 9:27 pm

العصف الذهني وحل المشكلات Sleep Sleep Sleep
أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :
إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها
.
مفهوم العصف الذهني :
استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .
ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .
أهداف العصف الذهني :
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .
2 ـ خلق مشكلات أمام الآخ لتشجيعه على التفكير .
3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .

مراحل العصف الذهني :
study study study
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
1 ـ تحديد المشكلة . 2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها . 3 ـ إيجاد الحل
.مبادئ العصف الذهني :
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :
يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .
2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :
قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .
lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
مى حسونه
المشرف العام
المشرف العام
مى حسونه


عدد المساهمات : 2607
نقاط : 8794
تاريخ التسجيل : 27/02/2009
العمر : 31

العصف الذهني وحل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الذهني وحل المشكلات   العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالخميس يوليو 16, 2009 5:06 am

zz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج الحسين
شخصية هامة
شخصية هامة
الحاج الحسين


عدد المساهمات : 144
نقاط : 5820
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
العمر : 71
الموقع : الشرقية / مصر

العصف الذهني وحل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الذهني وحل المشكلات   العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالأربعاء أغسطس 05, 2009 1:31 pm

العصف الذهني وحل المشكلات 19645485
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabschool.ahlamontada.com/index.htm
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
slogen


عدد المساهمات : 4283
نقاط : 11070
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

العصف الذهني وحل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الذهني وحل المشكلات   العصف الذهني وحل المشكلات Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 1:52 pm

العصف الذهني وحل المشكلات 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
 
العصف الذهني وحل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجية حل المشكلات
» استراتيجية حل المشكلات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاج التفوق :: منتدى المعلم ( الكادر/ المهام / المسئوليات) :: طرق التدريس الفعال-
انتقل الى: