##والان مع خواطر الايات الكريمة من أول سورة البقرة حتى الاية ( 50)
بسم الله :
ينبغي علينا عندما نقرأ قول الله عز وجل "
وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" (25)
ينبغي ان نتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم : «
ألا هل مشمر للجنة فإن الجنة لا خطر لها ، هي ورب الكعبة نور يتلألأ ، وريحانة تزهر ، وقصر مشيد ، ونهر مطرد ، وثمرة نضيجة ، وزوجة حسناء جميلة ، وحلل كثيرة ، ومقام في أبد في فاكهة دار سليمة ، وفاكهة خضرة وخيرة ونعمة ، في محلة عالية بهية قالوا : نعم يا رسول الله قال : قولوا إن شاء الله قال القوم : إن شاء الله . . . » .
وهنا يجب الإشارة ان تلك الجنات إنما هي للمؤمنين العاملين للصالحات وليست لمن ادعى الإيمان
فالإيمان هو ما وقر في القلب وصدقه العمل
فهل عملك يدل على أنك مؤمن؟؟؟؟
يقول النبي "إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان "
فكم فرض أديته في المسجد ؟؟؟
.......... بس!!! ده انت وحش أوي و ياترى كان ليك عذر في الباقي ولا لأ؟؟
وعن ابن مسعود وعن ناس من الصحابة في قوله تعالى: { وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا } يعني: في اللون والشكل، وليس يشبهه في الطعم.
وقوله تعالى: { وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ } قيل فيه : من الحيض والغائط والبول والبزاق والمني والولد ..... وسنكمل الحديث عن الجنة في آيات تالية إن شاء الله
-------------------------------------------
00000والآن قل لي بالله عليك إذا اشتريت غسالة أو سخان كهربي أو اي جهاز منزلي تاني مش بتلاقيمعه كتالوج يوضح إزاي تشغله بدل ما انت تعك فيه وماتعرفش تشغل ومش بعيد كمان يفسد منك ومايشتغلش وتضيع عليك الفلوس يا حلو كل ده لأنك مارضتش تكلف نفسك وتقرأ الكتالوج وتعمل اللي مكتوب فيه
ده كان مثل صغير عشان نشعر بالايه التي تقول :
" فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " (38) هذا هو الكتالوج : كتاب الله وسنة رسوله
فهل انت مُتبِع؟؟؟
وانظر إلى ذلك الجزاء العظيم (فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) وهل يكون ذلك في الجنة ؟؟؟
لا والله إنه في الدنيا قبل الاخرة 00000 فهلّا دخلت جنة الدنيا وذقت أطيب مافيها
يقول أحد العارفين:
(مساكين أهل الدنيا خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها قيل : وما أطيب ما فيها قال : محبة الله والشوق إلى لقائه والتنعم بذكره وطاعته)
ويحس أحدهم ـ مما أعطاه الله من ذوق بمحبته ـ وكأنه في الجنة هنا في دنيانا هذه فيقول :
(إنه ليمر بي أوقات أقول فيها : إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب). انظروا كيف يشعر انه في جنة ولمّا يدخل الجنة الحقيقية بعد !!
---------------------------------------------
* والآن احذر/ي أشد الحذر من هذه الاية :"
أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ" (44)
قيل في هذه الاية هم أهل الكتاب والمنافقون كانوا يأمرون الناس بالصوم والصلاة، وَيَدَعُونَ العملَ بما يأمرون به الناس، فعيرهم الله بذلك، فمن أمر بخير فليكن أشد الناس فيه مسارعة.
وإلا فاسمع قول النبي عن هؤلاء:
"
يُجَاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار، فتندلق به أقتابه ، فيدور بها في النار كما يدور الحمار برحاه، فيطيف به أهلُ النار، فيقولون: يا فلان ما أصابك؟ ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ فيقول: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن المنكر وآتيه"
تندلق = تخرج ، و الأقتاب هي الأمعاء
"مثل العالم الذي يعلم الناس الخير ولا يعمل به كمثل السراج يضيء للناس ويحرق نفسه" فلا تحرقوا أنفسكم إخواني واخواتي
نعوذب الله تعالى أن نكون من هؤلاء وإن كان بيننا أحد منهم اللهم فاغفر له الأن
قولوا آآآآمين
--------------------------------------------
*
" وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلا عَلَى الْخَاشِعِينَ " (45 )
قيل في الاستعانة انها الستعانة للآخرة والعمل لها
وضرب لنا سيدنا رسول الله اروع مثل في تطبيق هذه الاية :
كان عليّ كرم الله وجهه يقول: لقد رأيتنا ليلة بدر وما فينا إلا نائم غير رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ويدعو حتى أصبح..
فهلا اقتديت بنبيك وإمامك فتصبرعلى الطاعة وتصبر على المعصية
----------------------------------------------
*"
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ" (47)
كان مما قاله الشعراوي رحمه الله في هذه الاية رد على زعم اليهود أنهم شعب الله
المختار بهذه الاية في القرآن
ولكنه أوضح ان في ذلك الزمن لم يكن أحد يوحد الله سوي بني اسرائيل
لذلك قوله تعالى (وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ)
موعدنا إن شاء الله مع الآيات من 50 إلى 100 من سورة البقرة في موضوع جديد منفصل
وانتظر إضافات معلومات جديدة من الاعضاء من باقي الاعضاء.......
رجاء خاص : لا تجعلوا الموضوع فردي ونعتبرالموضوع ده فقرة من فقرات الخيمة الرمضانية