موضوع هام وحيوى
ولكن لى وجهة نظر....... ارى
ان فى هذة المرحلة يكون قد اكتمل نضج الشخص وتبلورت شخصيته واصبح له كيانة الخاص
انا لا انكر دور الاسرة فى خلق شخصية الطفل ولكن....
اعنى ان دور الاسرة منذ الولاده وحتى نضجه....فإذاما نضج ينتهى دور الاسرة
وياتى دور الشخص لينفذ ماتعلمه من سلوكيات وما اكتسبه من اخلاقيات
بمعنى آخر ان دور الاسرة قبل النضج خلق كيان انسانى وبعد النضج توجيه هذا الكيان
قد يسهل توجيهه اذا كان صالح وقد يصعب اذا كان طاللح
معنى التوجيه
ليس معالجة الصدمات ومنع الاخطاء ونقل الخبرات السابقة
بقدر ما يهدف الى ارتقاء الفرد ...وتهذيب سلوكه
ورفع مؤشر المعيارية لدى الفرد
اى يكون قادر على الاختيار وفق معايير
معينة مسبقة راسخة فى ذهنه
ومتى تحول هذا التوجيه الى سياج حديدى يطوق العنق و الى كيت نفسه ومشاعره
او منع حريته اوحجر لكيان وشخصيته................
تنكسر كل القيود وتاتى النتيجة المتوقعة وهى
إما الإنحراف وهى الارجح
او الإنتحار وهى الافظع
وكلاهما مصيبة
ولك جزيل الشكر على الموضوع المتميز يا محمد