الاستعارة :
لفظ يستعمل في غير ما وضع له لعلاقة هي المشابهة (تشبيه حذف أحد طرفيه) مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي ، إن حذف المشبه وذكر المشبه به صراحة فهي(تصريحية) (واعتصموا بحبل الله جميعا)
وإن رمز للمشبه به بشيء من لوازمه فهي (مكنية) :
زئير جنودنا عند العبور هـز القلوب .
1- الاستعارة التصريحية : حذف المشبه والإتيان بالمشبه به صراحة مثل :
" واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا " يقصد (دين)
عبر أسودنا القناة في أكتوبر . يقصد (جنودنا)
2- الاستعارة المكنية : حذف المشبه والإتيان بصفة أو لازمة من لوازم المشبه به مثل :
" واشتعل الرأس شيباً "/علا زئير جنودناعندعبورالقناة
3- الاستعارة التمثيلية : تشبيه تمثيل حذف منه المشبه مثل : من يزرع الشوك يجن الجراح .
- سر جمال الاستعارة :
توضيح الفكرة : الطالب يحمل سلاحاً للغد / يشبه الطالب بالجندي للتوضيح
التجسيم : زرعنا الخير كي نجني ثماره / "واعتصموا بحبل الله " تجسيم المعنوي .
التشخيص : انهضي يا مصر / استقبلت الصحراء مياه النيل / تشخيص غير العاقل .
المجاز المرسل: كلمة استعملت في غير ما وضعت له لعلاقة غير المشابهة مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي . * - (علاقة جزئية) مثل :
"ضرب الله مثلاً كلمةً طيبة كشجرة طيبة "
- علاقة كلية مثل : "جعلوا أصابعهم في آذانهم "
- علاقة محلية : "ألم نشرح لك صدرك"
- علاقة حالية : نزلت بالقوم فأكرموني
- سببية : له أيادٍ عليّ سابغة (يد الله مع الجماعة)
- علاقة مسببية " وينزل لكم من السماء رزقاً "
- باعتبار ماكان " وآتوا اليتامى أموالهم "
- باعتبارما سيكون : غرست اليوم ورداً .
- ظرفية زمنية : ما أجمل ليل الطفل النائم !
الكناية : إطلاق لفظ وإرادة لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي .
أنواع الكناية : (عن صفة/عن موصوف/ عن نسبة)
عن صفة : أكرم بقوم رسول الله قائدهم (حسن القيادة)
كناية عن موصوف : ذكرت في الوحي عفتهم(القرآن)
كناية عن نسبة : (الخيل معقود في نواصيها الخير)
سر جمالها: الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .