تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء
تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء
تاج التفوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتدى تاج التفوق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل

 



 

 هدية لتعليم الإعراب

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عيد عبدالستار
المدير العام
عيد عبدالستار


عدد المساهمات : 1242
نقاط : 7885
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
العمر : 49
الموقع : مصر التى فى خاطرى

هدية لتعليم الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: هدية لتعليم الإعراب   هدية لتعليم الإعراب Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 10:46 pm

قواعد إعرابية هامة

1 - الجملة الاسمية هي التي تتكون من مبتدأ + خبر ، والخبر هو المتمم لمعنى الجملة ، فإذا وجدنا مبتدأ نسأل عن خبره بعبارة " المبتدأ ماله " ؟
إجابة السؤال هي الخبر .
* مثل : " المجاعات التي تحدث في إفريقيا بسبب النقص الحاد لمياه الأمطار مأساة إنسانية قاسية .
2 - الجملة الفعلية هي التي تتكون من " فعل + فاعل + مفعول به إذا كان الفعل متعدياً " ، و نسأل عن الفاعل بـ [من] الذي قام بعمل الفعل أو اتصف به
* مثل : شاهد محمد المباراة .
و إذا كان الفعل متعدياً [ أي يحتاج إلى مفعول به او أكثر ؛ ليتمم المعنى]
فنسأل عن المفعول به بـ " إيه ، أو ماذا " أو من الذي وقع عليه فعل الفاعل .
3 - تذكر أن المفعول لأجله اسم نكرة منصوب وقع في جملة فعلية ، و كان سبباً و تعليلاً لتلك الجملة الفعلية ..
و نسأل عنه بـ لماذا ، أو ليه فعلنا الفعل ؟
* مثل : يذاكر الطالب رغبةً في التفوق .
4 - تذكر أن : المفعول المطلق اسم منصوب مأخوذ من نفس حروف الفعل الذي أتى قبله .
* مثل : اجتهد في المذاكرة اجتهاداً كبيرا .
هام جداً : كلمات إعرابها دائماً مفعول مطلق لفعل محذوف :
[سبحان وخصوصاً وعموماً ومثلاً وأيضاً وفضلاً ومعاذَ ومهلاً وحقاً وشكراً وعفواً بمعنى صفحاً وخلافاً ووفاقاً ومكابرة وعناداً وبعداً ] .
5 - تذكر أن الحال اسم نكرة منصوب وقع في نهاية جملة فعلية غالباً ؛ ليبين شكل [ هيئة] الفاعل أو المفعول به ، و نسأل عنه بعبارة : كيف الحال ؟
* مثل : عاد القائد منتصراً . - استمعت إلى نصائح أبي مصغياً .
هام جداً : كلمات إعرابها دائماً حال :
[ أولاً وثانياً وثالثاً إلخ ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات. و جميعاً ، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة و قاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، وسوياً، و معاً ، وكلمة وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك. حضروا جميعاً].
6 - هام جداً : خطأ يقع فيه أغلب الطلاب و هو أن يعتقدوا أن الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد كان أو إحدى أخواتها إعرابه : حال .
و الصواب أنه : خبر منصوب لتلك الأفعال ، و ليس حالاً .
* مثل : كان كريم كسولاً ، ثم أصبح مجتهداً ، ثم صار متفوقاً .
7 - الاسم النكرة المنصوب الواقع بعد اسم التفضيل [أفعل] إعرابه : تمييز منصوب
* مثل : محمد أكثر الطلاب تفوقاً ، و أكثرهم نشاطاً .
8 - من أشكال المضاف إليه :
(أ) اسم نكرة مباشرة اسم معرفة = مضاف إليه مجرور .
* مثل : مدرسة الفاروق بوابة التفوق - علم مصر سيظل عالياً .
(ب)أي اسم يأتي بعد " كل - غير - سوى - كلا - كلتا - جميع - بعض - الظرف "
إعراب هذا الاسم : مضاف إليه مجرور .
* مثل : كل عامل - غير طالب - أمام المدرسة - الجنة تحت أقدام الأمهات .
(جـ) أي ضمير يتصل بالاسم إعراب هذا الضمير : مضاف إليه في محل جر
* مثل : كتابــــي - بلدنا - أبوك - قلمـــــه - مدرستــنا .
9 - اسم نكرة مباشرة اسم نكرة = نعت بشرط الوصف .
* مثل : طالب مجتهد - عمل إنساني - آثار خالدة - تفوق رائع .
هام جداً : إذا كانت النكرة الثانية لاتصف ، فإعرابها : مضاف إليه مجرور0
* مثل : كرة قدم - رصيف شارع - كعب حذاء - باب فصل .
10 - اسم معرفة مباشرة اسم معرفة = نعت بشرط الوصف .
* مثل : الدول العربية - منتخبنا الوطني - الحياة التي نعيشها سريعة .
11 - تذكر أن : الاسم الواقع بعد ( أيها - أيتها ) يعرب : نعت مرفوع .
* مثل : أيها الطلابُ - أيتها الطالبةُ .
12 - تذكر أ ن : كلمة (ابن) إذا وقعت بين(علمين) يحذف ألفها وتعرب (نعت) .
* مثل : عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين .
13 - إذا اتصل ضمير بإن أو إحدى أخواتها ، فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب
* مثل : إنــك مجتهد - لعلــها الفائزة - ليتــكم متفوقون .
وغالباً الاسم الواقع بعد الضمير إعرابه : خبر مرفوع
14 - الضمائر الآتية " الكاف - الهاء - الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل
فإعرابها : مفعول به في محل نصب .
* مثل : أسعدنــي محمدٌ بتفوقه - القاهرة بناها الفاطميون ، و حدثــها محمد علي .
وغالباً ما بعد الضمير : فاعل مرفوع
15 - ضمير مباشرة اسم
مبتدأ خبر
مثل : هي نشيطة
هم مجتهدون
16 - اسم إشارة مباشرة اسم نكرة
مبتدأ خبر
مثل : هذا كتاب قيم
تلك قصة رائعة
17 - أشكال البدل المطابق :
أ - اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل] = بدل مطابق
* أمثلة : هذا الطالب - هذه الفتاة - تلك الحياة - ذلك الكتاب .
ب - اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق
* أمثلة : الرئيس مبارك - العالم زويل - اللص عتريس - الشقيقة لبنان .
جـ - اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق
* أمثلة : رئيس الجمهورية مبارك - صديقي محمد - أمير الشعراء شوقي - بلد الحضارة مصر.
18 - إذا دخلت (ما) على إن وأخواتها فإنها تبطل عملها وبذلك يكون الاسم الواقع بعدها يعرب مبتدأ مع ملاحظة أن (ما) عندما تلتحق بـ (ليت) يجوز فيها الإعمال والإهمال
* مثل : إنما المؤمنون أخوة - ليتما الشبابَ [الشبابُ] يعود يوماً
19 - (مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب فتعرب حالاً
* مثل : استيقظت مع شروق الشمس/ تجولت مع الزملاء/ حضر الطلاب معاً .
20 - الكلمات (دائماً - أبدا - قط أو فقط - أمس - قديماً - حديثاً - عوض - ريثما - عند) تعرب ظروف للزمان ، و (دون - حيث - ثم- لدى - وسط) تعرب ظروف مكان .
21 - الكلمات الآتية(هنا - هناك) تعرب خبراً مقدماً .
* مثل : هنا القاهرة هناك الأقصر .
22 - الكلمات (جيداً - سريعاً - حثيثاً - كثيراً - طويلاً - جداً ) تعرب :
نائباً عن المفعول المطلق
* مثل : سعى الطلاب إلى الامتحان حثيثاً. احترم المخلصين كثيراً .
23 - الاسم الذى يقع بعد لولا يعرب دائماً مبتدأ وخبره يكون محذوفاً وجوباً
* مثل : لولا اللهُ ما اهتدينا
24 - الاسم الواقع بعد (بخاصة) يعرب مبتدأ مؤخراً وبخاصة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم .
* مثل : أحترم الطلاب وبخاصة المتفوقون
25 - الاسم الواقع بعد (خصوصا - خاصة) يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص وكلمة "خصوصاً" نفسها تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف .
* مثل : أشاهد برامج التلفزيون وخصوصاً مباريات كرة القدم
26- كلمة (مذ - منذ) إذا جاء بعدها فعل تعرب ظرف زمان دائما .
* مثل : حضرت منذ بدأ المدرس الشرح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
اماني ابراهيم
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج



عدد المساهمات : 460
نقاط : 6247
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
العمر : 33
الموقع : حبيـــــ أم الدنيا ـــبتي

هدية لتعليم الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدية لتعليم الإعراب   هدية لتعليم الإعراب Emptyالأربعاء أبريل 22, 2009 8:58 pm

اللهم افتح كاتب هذه التلخيصات المفيدة ابواب حكمتك
وخزائن رحمتك

جزاك الله خيرا استاذي الفاضل
علي هذه التلخيصات المفيدة
واسال الله تعالي ان تكون في ميزان حساناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوشو
صديق مجتهد



عدد المساهمات : 23
نقاط : 5690
تاريخ التسجيل : 11/05/2009

هدية لتعليم الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدية لتعليم الإعراب   هدية لتعليم الإعراب Emptyالخميس مايو 21, 2009 11:03 pm

انت بجد والله يا مستر عيد روعه ربنا يباركلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوى
صديق مبدع
صديق مبدع
رضوى


عدد المساهمات : 135
نقاط : 5868
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
العمر : 32

هدية لتعليم الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدية لتعليم الإعراب   هدية لتعليم الإعراب Emptyالسبت مايو 23, 2009 8:00 pm

20 ربنا يحميك ويكرمك ويكتر من امثالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء




عدد المساهمات : 15
نقاط : 5183
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

هدية لتعليم الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدية لتعليم الإعراب   هدية لتعليم الإعراب Emptyالسبت أكتوبر 16, 2010 3:46 pm

12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هدية لتعليم الإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشيد لتعليم الحروف الهجائية
» برنامج نور البيان لتعليم العربية للأطفال_الطريقة النورانية
» برنامج ناطق لتعليم التجويد سهل للغايه وخفيف
» حمل مجانا كورس الجامعة الامريكية لتعليم الانجليزية..من البداية للاحتراف
» هدية عيد الام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاج التفوق :: الصف الثالث الثانوى " المرحلة الثانية " :: منتدى اللغة العربية (المرحلة الثانية)-
انتقل الى: