التخطيــــط
( أهميته – كيفية إعداد الخطة والبرنامج الزمني – تنظيم السجلات)
تخطيط النشاط المدرسي وبرامجه PLANNING SCHOOL ACTIVITY
يعد التخطيط التعاوني لبرامج الأنشطة المدرسية عنصراً مهماً لأي عمل ناجح بهدف تحسين الخدمات وتوفير أسباب الرخاء والتقدم ، والتخطيط في أبسط صوره يعني ما الذي سوف نعمله مستقبلاً من أجل تحقيق أهداف معلنة ومحددة مسبقاً والأساليب الملائمة للإشراف والتنفيذ والتخطيط في النشاط المدرسي على نوعين هما :
1 – النوع الأول :
يتعلق بالأنشطة المرتبطة بالمواد الدراسية والتي تعرف بالأنشطة المنهجية أو الصفية مثل التخطيط للتجارب العملية ، والتخطيط لإقامة المعارض والتخطيط لمشروع بحث علمي والتخطيط لزيارة ميدانية لأحد الأماكن .
2 – النوع الثاني :
من أنواع التخطيط ما يتعلق بالأنشطة الحرة أو الأنشطة اللاصيفية أو اللامنهجية أو الطلابية مثل التخطيط للفرق الرياضية ، والتخطيط لإقامة الندوات والتخطيط للحفلات والتخطيط للجمعيات المدرسية المختلفة والتخطيط لإقامة الندوات .
ما يجب مراعاته في عملية التخطيط لبرامج النشاط المدرسي .
1- يجب موافقة المجتمع وعدم التعرض معه على لون النشاط المدرسي .
2- مساهمة هذا النشاط في تحقيق التنمية الشاملة للطالب .
3- مناسبة هذا النشاط لقدرات واستعدادات الطلاب
4- مدى مساهمة هذا النشاط في خدمة البيئة المحلية .
5- مدى مساهمة هذا النشاط في اكتشاف ميول واتجاهات الطلاب .
6- مدى توفير الإمكانيات اللازمة لكل نوع من أنواع النشاط .
7- تحديد الخطة لتنفيذها في برنامج زمني محدد .
8- تنوع ألوان النشاط وتوزيع الإشراف على ألوان النشاط المدرسي .
خطوات تخطيط برنامج النشاط المدرسي .
1 – تحديد أهداف البرنامج : بما يتفق مع الخطة العامة للتعليم وحاجات المتعلمين النفسية والاجتماعية والثقافية والمهنية والمكان الذي ينفّذ فيه والمرحلة التعليمية فبرنامج النشاط في المدرسة الابتدائية يختلف عن برنامج النشاط في المرحلة الأعدادية أو الثانوية أو كلية جامعية .
2 – تحديد الوسائل والطرق لتحقيق الأهداف : وذلك على ضوء الإمكانات المتاحة وإمكانات أعضاء البرنامج ونوعيته .
3 – تحديد الإمكانات : الموجودة والمطلوبة وما يجب توافره .
4 - تحديد ميزانية البرامج اللازمة لتنفيذه في ضوء الوسائل والإمكانات المطلوبة وتحديد مصادر التمويل .
5- تحديد الخدمات : التي يقدمها البرنامج شريطة أن تكون مستمرة لا تتوقف وشاملة لكل أعضاء البرنامج ومتكاملة بعضها مع البعض .
6- تحديد الخطوط العريضة لتنفيذ البرنامج ويتضمن ذلك الخطوات الأساسية والأولويات وتحديد البدايات والنهايات والمدى الزمني للتنفيذ والتنسيق بين خطوات التنفيذ وإجراءاته .
7 – تحديد إجراءات تقييم البرنامج بهدف التقويم ويتضمن ذلك إعداد العدة اللازمة للتقييم والمتابعة لإظهار مدى فاعلية الوسائل والطرق المتبعة ومدى نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه .
8 – اتخاذ الاحتياطات لمقابلة المشكلات : التي قد تطرأ واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للتغلب على أي عقبات قد تعترض تنفيذ البرنامج .
9 – تحديد الهيكل الإداري لتنظيم البرنامج والإشراف عليه من المتحمسين لتحديد الأهداف وتنفيذ البرنامج تحقيقاً للأهداف .
- المعايير المتعلقة بتخطيط برامج النشاط .
يقوم المتعلمون بتخطيط وتوجيه من المعلمين والمشرفين على اختيار برنامج النشاط وتحديد أهدافه ونوع النشاط اللازم ومدى إمكانية اشتراك المتعلمين مع إدارة المدرسة في تخطيط وتنفيذ وتقويم برامج النشاط وإلى أي مدى يمكن أن تكون هناك مشاركة وشورى بين المتعلمين والقائمين على الإشراف وإلى أي مدى يمكن أن يخطط بحيث يعمل على تحقيق أهداف المدرسة والتي أهمها حاجات المتعلمين ومساعدتهم على النمو السليم فالنشاط ينبثق من حياة المدرسة وواقعها ويتوقف على مدى إسهاماته في تعليم أعضائه .
- المعايير المتعلقة ببناء برامج النشاط .
1- إلى أي مدى تعمل برامج النشاط على إشباع حاجات الطلاب وحل مشكلاتهم من حيث :
أ . الكشف عن حاجات الطلاب حسب مراحل النمو المختلفة .
ب . التأكد من أن الخبرات التي يكتسبها الطلاب وثيقة الصلة بحاجاتهم وحياتهم
ج. التعرف على مشكلات الطلاب الدراسية والنفسية والاجتماعية والشخصية
د . تدريب الطلاب على مواجهة مشكلاتهم والعمل على حلها .
2- إلى أي مدى يمكن تقويم الواقع المدرسي من حيث :
أ . نوع الإدارة المدرسية والمدى الذي تسهم فيه في توجيه النشاط المدرسي لتحقيق أهدافه .
ب. كفاءة المدرسين والمشرفين على النشاط المدرسي .
ج. كيفية اختيار الطلاب المشاركين في برامج النشاط .
3- إلى أي مدى ترتبط برامج النشاط بالبيئة من حيث :
أ . مساعدة الطلاب على التعرف ببيئتهم وإدراك مشكلاتها .
ب. مساعدة الطلاب على أن يكونوا من عوامل التجديد الثقافي ومتابعة التغير الاجتماعي والانفجار المعرفي .
المعايير المتعلقة بتنفيذ برامج النشاط
1- إلى أي مدى يمكن أن يُختار المشرفون على النشاط من بين المعلمين المؤهلين على أن يعد ذلك جزءاً من أعبائهم التدريسية وليس عملاً إضافياً .
2- إلى أي مدى يمكن أن يعتمد النشاط على الخبرة المباشرة واستخدام المراجع والوسائل المناسبة وفي ذلك تهيئة للمواقف الطبيعية لاكتساب الخبرة .
3- إلى أي مدى يمكن أن يسهم النشاط المدرسي عن طريق تنظيماته وتشكيلاته على تربية التلاميذ على تخطيط العمل وتنظيمه وعلى تحديد المسئولية .
4- إلى أي مدى يمكن أن توفر نشاطات مختلفة متنوعة بحيث تسمح بمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
- ويحتاج تنفيذ البرامج إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير الآتية :
1- ضمان تعاون جميع المسئولين عن تنفيذ البرنامج وتحقيق أهدافه .
2- تحديد الاختصاصات بين الرواد والعاملين .
3- تحديد خطة زمنية لتنفيذ البرنامج وتقديم الخدمات .
4- تحديد كيفية بدء عملية التنفيذ وتحديد زمن البدء بدقة وحكمة فنجاح المراحل الأولى في التنفيذ يتوقف عليه نجاح الخطوات الآتية .
5- استخدام الوسائل والإمكانات المتطورة في تنفيذ برامج ومجالات النشاط .
6- تعدد الأهداف والمجالات حتى يسند لكل طالب أو مجموعة من الطلاب الأدوار التي تتفق مع قدراتهم وميولهم واستعداداتهم .
7- احترام المدرسة لخطتها الدراسية ونظامها وبرنامجها العام .
8- تهيئة المواقف التربوية المحببة وربط الحياة المدرسية بالحياة العامة خارجها وإكساب بعض المهارات والقيم التي تتصل بأداء العمل بتفان وإتقان .
- المعايير المتعلقة بتقويم برامج النشاط :
تقويم برامج النشاط عملية نقدية هامة تكشف عن مدى فعالية البرنامج ومدى نجاحه أو فشله ، وهو عملية جماعية تعاونية يشترك فيها المسئولون عن برامج النشاط تخطيطاً وتنفيذاً وفق ما هو آت :
1- إلى أي مدى يمكن أن يراعى تقويم النشاط إلى تحقيق أهداف تربوية مقبولة من حيث :
أ - تعديل الأهداف نفسها إذا اتضح أنها غير مناسبة .
ب- المساعدة على تشخيص نواحي الضعف في المتعلم وعلاجها ونواحي القوة والعمل على الاستزادة منها .
ج- تعديل الطرق والوسائل التي تستخدم لتحقيق أهداف النشاط المدرسي .
2- إلى أي مدى يمكن أن تستند عملية تقويم النشاط إلى أسس سليمة من حيث
أ – أن يتصف التقويم بالشمول لجوانب النمو والخبرة .
ب- أن يعد التقويم متكاملاً مع التدريس ومدة الدراسة .
ج- أن يبنى التقويم على أساس ديمقراطي .
د- أن يراعى في التقويم الترشيد والاقتصاد في الجهد والوقت والمال .
3- إلى أي مدى يمكن تقويم النشاط باستمرار على نواحي القوة والضعف في برامج النشاط حتى يمكن تطويرها .
4- إلى أي مدى يمكن استخدام أساليب سليمة ومتنوعة في تقويم الطالب من حيث
أ - أن تتوافر في الاختبارات التي تستخدم في تقويم المتعلم شروط التعلم الجيد .
ب - أن تتاح للمتعلمين فرص الاشتراك في تقويم أنفسهم .
السجلات
تعريف التسجيل :
هو تدوين المعلومات والحقائق سواء اللفظية أو الرقمية أو بكافة الوسائل الممكنة التي تكفل حفظها واستخدامها لكي تساعد على التخطيط والتنظيم والمتابعة والتقويم .
أنواع التسجيل :
وللتسجيل صوراً وأشكالاً مختلفة ويعتمد تنوعه على الوظيفة التي يؤديها مثل التسجيل الكتابي وتتم من خلال هذا النوع سرد وكتابة كل الأحداث دون اختصار بحيث ينقل بشكل واضح عملية التفاعل بين الأعضاء ويمكن عن طريقه رصد ومتابعة كثير من التغيرات والتفاعلات التي تحدث داخل الجماعة ومن أنواعه:
1- التسجيل الصوتي باستخدام أشرطة التسجيل المختلفة وتعتبر توثيقاً جيداً للحدث وما تم خلاله .
2- التسجيل المرئي / عن طريق التصوير بالفيديو أو بالوسائط المتعددة مثل أجهزة الحاسب الآلي ويكون بالصوت والصورة في هذا النوع ويعتبر من أفضل وأهم وسائل التوثيق الجيد الذي ينقل صورة حية عن الحدث قريبة الشبه بالواقع .
3- التسجيل الإحصائي : باستخدام الجداول الإحصائية والرسوم البيانية لعرض برامج النشاط وتوثيقها بحيث توضح للمشاهد تصوراً مناسباً للبرامج ونسبة المشاركة بها وغير ذلك من المعلومات الهامة
4- التسجيل بالتصوير الفوتوغرافي وهي وسيلة جيدة ومعبرة لحفظ الحدث والتعبير عن ما تم خلال البرنامج .
فوائد التسجيل
1- أحد الوسائل التي يتعرف بها رائد النشاط بالمدرسة على مستوى أداء كل جماعة من الجماعات
2- توثيق برامج النشاط بالمدرسة وما تم منها .
3- وسيلة من وسائل التقويم الفصلي أو السنوي .
4- وسيلة من وسائل الاتصال الإداري بين الرائد وإدارة المدرسة مع مشرف الجماعة أو المجال والأعضاء من الطلاب .
5- تكسب الطالب الثقة بالنفس وتنمية الذات وزيادة الخبرات بالتعامل السليم مع المواقف المختلفة .
6- إطلاع ولي الأمر والمسؤول على السجلات ليكون فكرة واضحة عن البرامج المنفذة .
صفات يجب أن تتوفر في الطالب المسجل ( أمين السر) في جماعات النشاط والمشكلة بالمدرسة :
• الأمانة في التسجيل
• القدرة على الصياغة الجيدة للأحداث والمواقف
• القدرة على التذكر وسرعة التدوين .
• القدرة على سرد الأحداث وترتيبها الزمني حسب وقوعها .
• الكتابة الصحيحة إملائياً وحسن الخط .
• الاتزان النفسي والعصبي .
أمثلة على بعض السجلات المهمة لرائد النشاط بالمدرسة :
1- سجل الخطة والبرنامج الزمني 2- سجل المجالس المدرسية
3- سجل جماعات الفصول 4- سجل جماعات النشاط
5- سجل الاجتماعات 6- سجل وارد وصادر النشاط
7- سجل الرحلات والزيارات 8- سجل الميزانية
9- سجل اللوائح المنظمة للعمل 10- سجل الفواتير والمنصرفات
11- سجل التقارير .