تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء
تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء
تاج التفوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتدى تاج التفوق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل

 



 

 مراجعة نهائية علم نفس (السماحي)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السماحي
صديق مبدع
صديق مبدع



عدد المساهمات : 89
نقاط : 5689
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

مراجعة نهائية علم نفس (السماحي) Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة نهائية علم نفس (السماحي)   مراجعة نهائية علم نفس (السماحي) Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 9:03 pm

: الإحساس ابسط العمليات المعرفية (لماذا) ؟
الاجابه: لأنه هو الإحساس الذي تقوم عليه عمليات معرفيه أخري أكثر تعقيدا مثل الانتباه الإدراك والتذاكر .(او) :
• الإحساس , الانتباه , الإدراك ثلاث عمليات عقلية مستقلة (صح او خطا مع التعليل )
الإجابة : " العبارة خطا "
لان كل من الإحساس والانتباه يقومان بنقل المعلومات في صورتها الخام الي الإدراك ، ويتولى الإدراك عملية التفسير والفهم لهذه المعلومات ، فالإدراك يعطي المتغيرات المعني والدلالة بحيث يمكن فهم وقبول المتغير .

* ملحوظة : أوعي تنسي ان حواس الإنسان احدي عشره حاسة , والمقارنة بين ( الإحساس بالحركة _ الإحساس بالتوازن ) , ( العتبات الثلاثة ) .

س2 : يتميز المنهج الاستبطاني بالموضوعية ، او الاستبطانى هو وصف الشخص لغيره ( صح او خطا مع التعليل ) .
الإجابة : " العبارة خطا "
لان الاستبطانى احد المناهج المبكرة في علم النفس في دراسة الظواهر النفسية والمقصود به ان يتأمل الشخص لذاته ويلاحظ انعكاس السلوك ويحدد المراحل التي يمر بها عندما يواجه موقف معين ، وقد استخدم هذا المنهج في معمل العالم " فونت " خلال وضع أسئلة تفصيلية يجيب عنها المفحوص بذاته .(او) :
• قارن بين ( المنهج التجريبي _ المنهج شبه التجريبي ) .
الإجابة : 1- المنهج التجريبي : يقوم بدراسة العلاقة بين متغيرين ويعتمد علي
( التحكم الكمي – الضبط الصارم – عزل المتغيرات ) .
مثال : عندما نريد معرفة الوقت الذي تستغرقه السيارة للوصول لمكان ما .
2- المنهج شبه التجريبي : يقوم بدراسة العوامل كما هي في الواقع ونستخدمه عندما يتعذر استخدام المنهج التجريبي لاعتبارات اخلاقيه ونستخدمه احتراما لحقوق الإنسان وعدم تعرض الفرد للخطر والمهانة .
مثال : الفرق بين المدمن وغير المدمن في عملية الإدراك .
ملحوظة :
س: يراعي علماء علم النفس الاعتبارات الأخلاقية
ج : نشرح المنهج شبه التجريبي
س: برغم عدم توافر الضبط الصارم في المنهج شبه التجريبي الا انه لا غني عنه كمنهج في علم النفس
ج: نشرح المنهج شبه التجريبي ايضاً .
"" أوعي تنسي المقارنة بين العامل المستقل والعامل التابع وتعريف المنهج ""
س 3 اشرح تعريف علم النفس وهدفه البعيد اوصح او خطا مع التعليل
( علم النفس ليس له هدف بعيد )
الاجابه : " العبارة خاطئه "
لان علم النفس يهتم بدراسة السلوك بهدف الفهم والتفسير والتنبؤ والتحكم والضبط القائم علي قواعد محددة يسمي المنهج ( الهدف القريب ) أما هدفه البعيد فهو الوصول الي القوانين التي تحكم السلوك الإنساني بهدف :
1. العلاج والتأهيل النفسي للمرضى النفسيين .
2. اختيار الأفراد المناسبين للأعمال المختلفة " وضع الرجل المناسب في المكان المناسب"
3. يستخدم في برامج وطرق التعليم ووضع مناهج التربية والتعليم .
أو استنتجي دور الكائن الحي عندما يقع بين كل من المنبه والاستجابة ؟
الاجابه :
1. نفسر المنبه في ضوء السياق او المجال الذي حدثت فيه .
2. يفسر المنبه في ضوء الخبرة الشخصية .
3. يقوم بإعطاء معني ودلاله للمثير .
4. بناء علي ذلك تصدر الاستجابة او تؤجل لوقت لاحق .
"" أوعي تنسي خصائص الاستجابة السلوكية الثلاثة وفروع علم النفس الاساسيه والتطبيقية وعلم النفس ليس منفصل عن العلوم الاخري ""
س4 : طبق بمثال يبين المستوي السطحي والمستوي العميق في التعلم










1. المستوي السطحي : يتميز به الطالب المتوسط الذكاء وهو يسعى للحفظ فقط دون الفهم ، ويستخدم طريقة التسميع والحفظ الصم للمعلومات الهامة لكي يستخدمها في الامتحان
التعليق علي الرسم : أ- تم اكتشاف اختراع واحد في القرن الـــ 18 .
ب- تم اكتشاف اختراعين في القرن الـــ 19 .
ج- تم اكتشاف أربعة اختراعات في القرن الـــ 20 .
د_ كلما مر الوقت كلما زادت الاختراعات .
2. المستوي العميق : يحاول الطالب استنتاج هدف المؤلف من النص عن طريق التحليل والكشف عن العلاقة بين أجزاء الدرس لاتخاذ موقف سواء بالتأكيد او الرفض وهذا يتطلب جهداً معرفياً
التعليق علي الرسم :
أ – كلما مضي الزمن كلما زادت الاختراعات .
ب- الجهل في الماضي أدي الي صعوبة الوصول الي اختراعات جديدة .
ج – توجد علاقة تركيبية بين الاختراعات أي بعض الاختراعات تساعد علي اختراعات أخري .
أو س / أثبتت بحوث التعلم الإنساني وجود مستويات لمعالجة المعلومات .
أي المستويات تفضل استخدامه ؟ ولماذا ؟
الاجابه : نفس الاجابه السابقة بدون تعليق .
س5 : في ضوء دراستك لمبادئ التعلم الجيد وأسس الاستذكار . وضح لزملائك أسس الاستذكار الفعال .
الاجابه : (أ) الانتباه : من خلال
1. تخصيص وقت معين للاستذكار .4الاستذكار فى الظروف المتغيرة(الهدوء والضوضاء)
2. تخصيص مكان معين للاستذكار.5التخلص من المشكلات النفسية
3. بذل مجهود بدني بين الحين والأخر .6 عدم الاستذكار فى اماكن الاسترخاء
(ب) زيادة الرغبة في الاستذكار عن طريق :
1. وضع أهداف يسعى الفرد لتحقيقها .
2. التنافس مع الذات والأخريين .
3. تخصيص وقت محدد للانتهاء من استذكار المادة .
(ج) المشاركة النشطة عن طريق :
1. المراجعة : مراجعه المعلومات القديمة حتي لا يحدث نسيان .
2. تدوين مذكرات : تلخيص الدرس وعمل ملحوظات واسئله بالاجابه .
""أوعي تنسي ((((((( طرق القراءة الجيدة )))))) ""
س6 : بالرغم ان دافع الامومه له أسس بيولوجيه إلا ان بعض الأمهات يهملن في تربية ومعاملة الأبناء (( علل )) ؟
الاجابه : دافع الامومه عند الإنسان من اقوي الدوافع لأنه يقوم علي أسس اجتماعيه بجانب الأسس البيولوجيه ، كما يتأثر بالخبرات السابقة التي تتعرض لها الأم ونموذج سلوك الام التي يمكن ان تقلدها وقد اهتمت المجتمعات المتقدمة بهذا الدافع لأنه خلال السنوات الأولي لعمر الطفل يتم تشكيل شخصية الطفل .
أو استنتجي دور التنشئة الاجتماعية في تنميه دافع الإنجاز .

الاجابه :
1. يتمثل دافع الإنجاز في تنميه الفرد لإمكانياته وتلعب الأمهات دوراً هاماً في ارتفاع مستوي هذا الواقع من خلال المكافاه .
2. يتميز بهذا الدافع أبناء الدول المتقدمة .
3. يحاول الطفل الوصول الي اعلي مستوي من الإنجاز والتفوق علي الأقران .
""اوعي تنسي الجوع والعطش كدوافع فسيولوجية خالصة أو دور التنشئة الاجتماعية في تنميه دافع حب الاستطلاع "" .
س7 : حللي تأثير الخبرة الانفعالية علي الأداء التكيفي والعقلى
او اثبتي ان العلاقه بين الخبرة الانفعالية والأداء التكيفي علاقه منحنية
او لا توجد علاقه بين الانفعالات والتوافق النفسي (×) .
الأجابه : عندما يمر الفرد بخبره انفعاليه سارة تشجعه علي مواصله الجهد وعندما يمر بخبره انفعاليه غير سارة يحاول تجنب هذا الموقف .
وقد أكدت البحوث النفسية أن العلاقة بين درجه الاستشارة الانفعالية وبين الأداء العقلي أو التكيفي علاقة منحنية حيث انه :
1. إذا كان الانفعال منخفض ( إنسان بارد ) فان الأداء العقلي والإبداعي للفرد يكون ضعيف ( لا يوجد اهتمام ولا تركيز ) .
2. إذا كان الانفعال مرتفع ( إنسان عصبي ) فان الأداء العقلي والإبداعي للفرد يكون ضعيف أيضا ( تشتت الانتباه والتفكير ) .
3. مع وجود درجه متوسطه من الانفعال ( إنسان عاقل ) يصل الأداء العقلي والإبداعي إلي اعلي مستوي .
""اوعي تنسي جوانب الانفعال الثلاثة وهي الفسيولوجي والتعبيري والمعرفي والعلاقة بين الانفعالات والدوافع .
أو اشرحي أبعاد تقدير وتمييز الانفعالات .(تقدير وتمييز وقياس الانفعالات)
الاجابه : يمكن التمييز بين الانفعالات وفقاً لعدد من الأبعاد التي يمكن قياسها وتقديرها ومن أهمها
1. الطابع الوجداني : يتراوح بين طرفين أحداهما السرور والأخر الحزن .
2. الشدة والحدة : تختلف درجه الانفعال من حيث الاستشارة المنخفضة أو المتوسطه أو الشديدة ( المرتفعة ) .
3. المدة أو الاستمرار : تختلف الاستجابة الانفعالية من حيث الفترة التي تستغرق .
4. البساطة أو التعقيد : قد تكون الانفعالات المثارة في موقف معين بسيطة أو معقده ومتداخلة يصعب الفصل بينهما .
"" اوعي تنسي ترتيب دوافع الفرد وهي :
1. السمات الشخصية . 2. الدوافع الاجتماعية .
3. القيم الاجتماعية . 4. الخبرات الشخصية .
5. الظروف الاجتماعيه المباشرة وغير المباشره .

س8 : يخضع الإدراك للعديد من القوانين " اشرحي ثلاثه من هذه القوانين "
الاجابه : يرجع الفضل لمدرسه الجشطات في الاهتمام بدراسه قوانين الادراك .....
1. القانون الأساسي الادراكي : الكل اكبر من مجموع أجزائه بمعني ندرك معني المثير وهو علي هيئه أجزاء متصلة ولا ندرك معناه وهو علي هيئه أجزاء منفصلة .
2. قانون الشكل والارضيه : هو عباره عن العلاقه بين مثيرين احداهما اكثر بروزاً يسمي الشكل والاخر اقل بروزاً يسمي الارضيه ، وإذا حدث تساوي بين الشكل والارضيه يحدث غموض إدراكي ( عدم رؤية الوردة الحمراء علي السجادة الحمراء ) .
3. قانون ثبات الادراك : رؤيه الاشياء كما هي في الشكل واللون برغم القرب والبعد عنه .
4. قوانين التجميع : أ- قانون السياق (معرفه معني المثير من خلال ما يسبقه او يلاحقه من مثيرات )
ب - قانون الاغلاق ( ادراك معني الاشياء الناقصه علي انها كامله من خلال سد الفجوات )
أو طبقي بمثال واقعي كيفيه الانتباه لاكثر من مثير في وقت واحد .
الاجابه :
1. اذا كان المثيرين متالفين (قياده السياره وسماع الاغاني ) .
2. اذا كان احد المثيرين يتطلب استجابه تلقائيه ( اتوماتيكيه ) ( الام تشاهد التلفزيون اثناء عمل التريكو ) .
3. اذا كان المثيرين مرتبطان ويتطلبان اداءاً مرتبطا ( كاتب الاله الكاتبه ) .
4. التحول بسرعه بين مثيرين ( التحدث مع شخصين في وقت واحد ) .
" اوعي تنسي خصائص الانتباه وتعريفه والعوامل الخارجيه والداخليه المؤثره في تركيز الانتباه "
س9 : تحول المراهق الي المزيد من الاتزان الانفعالي في مرحله المراهقه . وضحي ثلاثه من هذه المظاهر
او يتحول المراهق مع الايام الي مزيد من الاتزان الانفعالي (صحيحه)
او يتسم النمو الانفعالي في بدايه المراهقه بعدم الاستقرار (صحيحه) .
الاجابه : يتسم النمو الانفعالي في بدايه المراهقه بعدم الاستقرار نتيجه التغيرات الجسميه
المفاجئه ويتحول مع الايام الي الاتزان الانفعالي مع حب ورعايه الوالدين ويتحول المراهق الي:
1. من شخص لا يتحمل الفشل الي شخص يتحمل الاحباط والمثابره .
2. من شخص سريع الانفعال الي شخص يتحكم في انفعالاته .
3. من الذاتيه وتشويه الواقع الي الواقعيه والموضوعيه .
4. من شخص متطرف لايرى الا (الابيض او الاسود ) الي شخص يري درجات من الانفعال والسلوك .
5. من الانانيه الي التعاون مع الاخرين.
6. من شخص لا يثق في نفسه الي يثق في نفسه .
أو اشرحي سمات النمو والارتقاء الاجتماعي في مرحله المراهقه
او التمرد علي السلطه ليس صراع اجيال .
الاجابه :
1. التفكير الصوري : يعبر عن افكاره برموز مجرده (ولاء ، وطنيه ) .
2. نظره مثاليه : يتخيل المراهق مثاليات لا تتفق مع الواقع ( اسره مثاليه و سلوك مثالي ) .
3. التمرد علي السلطه ليس صراع اجيال : لان هذا هذا التمرد ناتج عن تصور مواقف مثاليه بطريقه عقليه ولكن لا يعرف كيف يحولها الي واقع ويتحقق للمراهقه
(أ) قدر كبير من الاستقلال
(ب) يتخذ من الراشدين نموذج وقدوه .
(ج) يؤكد قيم ومعايير الكبار (الاب المتدين والسلوك الديني ) .
4. يبدو علي المراهق مظاهر الخجل بسبب التغيرات الجنسيه والجسميه ويحاول القيلم
بدور الراشد في التعامل مع الزملاء والتعاطف معهم .
"" اوعي تنسي الارتقاء العقلي في المراهقه واهميه الثقافه الجنسيه في حياة المراهق "" .
س10 : يتبع النمو والارتقاء الانسلني مبادئ وقوانين اساسيه – اذكري ثلاثه منها مع الشرح - .
الاجابه : فهم هذه القوانين 1 يسهل عمليه تربيه الاطفال وتوجيه سلوكهم 2 والتنبؤ بمظاهره في مراحل العمر المختلفه3 مما يساعد علي وضع المناهج والمقرارات الدراسيه الملائمه لهم واهم القوانين :
1. النمو يسير في مراحل : ينقسم النمو الي مراحل وكل مرحله لها خصائصها ومظاهرها ( طفوله ، مراهقه ، شباب ، شيخوخه )
2. توجد فروق فرديه في معدلات النمو : علي الرغم من ان البشر يمرون بنفس مراحل النمو الا انهم يختلفون في الطول والذكاء والاتزان الانفعالي .
3. النمو عمليه مستمره وشامله ومتصله منذ لحظه الحمل حتي الوفاة وكل مرحل نمو تتاثر بما قبلها وتؤثر فيما بعدها .
4. يتبع الافراد في نموهم نمطاً متشابهاً : كل انسان يمر بنفس المراحل مع وجود اختلافات في المعدلات من شخص الي اخر ( اعاقه الطفل عندما يحاول الاباء تخطي مرحله معينه).
5. معدلات النمو ليست ثابته في كل المراحل : النمو الجسمي سريع في بدايه الميلاد حتي مرحله الطفوله ثم بطيئه نوعاً ما ثم ترتفع بشده في المراهقه .
6. يسير النمو في اتجاهات متعدده : (أ) يتجه النمو من اعلي الي اسفل (من الراس الي الجذع ثم القدمين ) (ب) يتجه النمو من الداخل الي الخارج (من المركز الي الاطراف ) (الراس ينمو قبل اليد ) (ج) يتجه النمو من العام الخاص (الجنين يحرك جسمه كله ثم ذراعه ثم اصابعه )
" اوعي تنسي صح ام خطأ مع التعليل :
1. جميع معدلات النمو ثابته . 2. النمو عمليه مستمره وشامله .
3. يتجه النمو من الخارج والداخل .
"" اوعي تنسي العوامل المؤثره في النمو وخاصته الوراثه ، الجهاز الغددى ، البيئه ، الغذاء والمقارنه بين كل من النضج والتعلم "" .

س11 : استخلص ابعاد الشخصيه عند ابزنك .
الاجابه : توصل "ايزنك" الي ثلاثه ابعاد للشخصيه :
1. الانبساط مقابل الانطواء : أي اننا نستطيع ان نصف أي شخص بانه شخص منبسط واخر اقل انبساطا ً واخر اقل انبساطاً من الثاني وهكذا الي ان نجد شخصاً منطوياً واخر اكثر انطواء وهكذا .هذه الاختلافات اختلاف في الدرجه وليس في النوع .
2. العصابيه مقابل الاتزان الوجداني : نجد شخصاً عصبياً بدرجه ما تختلف في عصابيته عن شخص اخر في الدرجه وليس في النوع .
3. الذهانيه مقابل السواء :الذهانيه تعني الاستعداد للمرض العقلي .
أو من الممكن الاستفاده من نظريه ايزنك عن ابعاد الشخصيه – اشرحي - .
الاجابه : تشير الاوصاف والنتائج التفصيليه للانطوائي الي 1 0انهم مثابرون 2 دقيقوا الملاحظه 3 لا يعانون من التشتت . فاذا ارادنا نعين فنياً علي جهاز رادار ليراقب علي الشاشه تحرك الطائرات في الجو نختار الشخص الانطوائي لكي نحصل علي اكبر درجه من الامان في حركه الطائرات او الحمايه اثناء الحروب . "اوعي تنسي الشخصيه مفهوم مجرد وانظمه الهو والانا والانا الاعلي عند فرويد "
س12 : (أ) ميز بين المعتقدات والقيم مستعيناً بمثال لكل منهما .
(ب) يسهل تغيير الاتجاه اذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفه (صح مع خطأ مع التعليل )
الاجابه : (أ) القيم : هي عباره عن معايير ساميه نتبناها ونعتبرها مقياساً لتحضرنا ولتعلمنا وهي نتاج للتحضر والسلوك السليم والفهم السليم وكلما زادت الثقافه وتزايدت الصلات بين الشعوب كلما اصبحت قيم الناس اكثر تقدماً واصبحت انعكاسا لسلوكهم .
المعتقدات : تمثل مجموعه من الثوابت تعبر عما نؤمن به او مجموعه معتقدات تتصف بالوضوح والدوام والاستقرار ولا يتم مراجعتها بصور متكرره خلال فترات قصيره وهي تحكم سلوكنا مثل الايمان بالله سبحانه وتعالي والثواب والعقاب قد تختلف الناس في معتقداتهم ولكن نادراً ان نجد شخص بدون معتقدات .
(ب)( العباره خطأ ) :-
لانه من الصعب تغيير الاتجاه اذا كان يتصف باتساق مكوناته ولكن يتطلب الامر تغيير احد المعتقدات والحاله الوجدانيه والاستعدادات السلوكيه وهو امر يصعب انجازه مقارنه بمحاوله تغيير احد المكونات فقط او تغيير الاتجاه في حاله ضعف اتساقه ببقيه المكونات الاخري .
"" اوعي تنسي تغيير الاتجاه في ضوء خصائصه او تغيير الاتجاه في ضوء خصائص الفرد ""
أو صح ام خطا مع التعليل :-
1. الاتجاهات دائما متسقه .
2. المكون المعرفي عامل مهم في تغيير الاتجاه .
الاجابه :-
1. (العباره خطأ ) الاتجاهات قد تتعرض لعدم الاتساق ذلك نتيجه لاختلاف مكونات الاتجاه وعدم اتساق هذه المكونات . فقد نجد شخص لا يفرق بين الناس بسبب اللون البشره او الدين ولكن عندما نجد شخص اسود البشره يرتكب جريمه مما يؤدي الي تغيير اتجاهه نحو لون البشره والتمييز بينه او قد تعارض مجموعه من الناس ولكن عندما نعرف انهم قدموا المساعده لافراد نعرفهم قد تغير اتجاهنا نحوهم .
2. (العباره صحيحه ) لان الاتجاه يتكون من مكون معرفي (افكار ومعلومات ) فقد يبني الشخص اتجاهه علي افكار ومعلومات غير سليمه وعندما تتوفر معلومات سليمه او الاقتناع بافكار جيده يمكن ان يؤدي الي تغيير الشخص لاتجاهه ومن هنا يكون المكون المعرفي عاملاً المعرفي مهماً في تغيير الاتجاه الشخصيه مفهوم مجرد . لان الشخصيه مفهوم مجرد مثل الذكاء والجازبيه الارضيه لا يمكن ان نجد اشياء ماديه لاي منهم تقبل الملاحظه المباشره ، غير انه توجد اشياء يمكن ملاحظتها نستدل منها علي هذه المفاهيم العلميه ..............
مثال : نلاحظ سقوط الاجسام نحو الارض وسرعه هذا السقوط نستدل منها علي الجاذبيه الارضيه .
أو توصل " فرويد " في تحليله للجانب الوجداني للشخصيه الي وجود ثلاثه انظمه كبناء وجداني لها " اذكري النظام المعبر عن كل عباره مما ياتي
1. يشمل الغرائز الفطريه والعمليات اللاشعوريه وما تم كبته في اللاشعور .
2. هو بمثابه الضمير الذي يتمثل في الاوامر والنواهي والمعايير الاخلاقيه للمجتمع .
3. يقوم بالتحكم في الدوافع الغريزيه وفقاً للواقع والظروف الاجتماعيه .
أو من خلال دراستك لقوانين الادراك اذكري القانون المناسب
12
A 13 C
14
أو حدد نوع الخداع الدراكي الذي قد يتعرض له الشخص حينما ينظر الي هذين الخطين بينما كيفيه الاستفاده منه في الحياه العلميه

أو حدد نوع الدافع المصاحب لكل سلوك من السلوكيات التاليه : -
1. محاوله الطفل تناول الطعام وارتداء ملابسه بنفسه .
2. الرغبه في التعاون والشعور بالتجارب واقامه علاقات حميمه مع الاخريين .
3. سعي الفرد الواثب للبلوغ اعلي مستوي من التفوق علي اقرانه .
أو في ضوء نظريه " ايزنك " من تختار الانبساطي ام الانطوائي لشغل كل مهنه من المهن التاليه :
1. بائع في متجر .
2. فني علي جهازرادار لمراقبه الطائرات .
3. مرشد في قطاع السياحه .
أو من خلال دراستك لقوانين الادراك ما القانون الدال علي كل موقف ادراكي من المواقف الاتيه ؟
1. ادراك الفرد لمثير اساس له خصائص بارزة ومثيرات اقل بروزاً .
2. ادراك الشخص لمثيرات غير كامله علي انها كامله من خلال سد الفجوات .
3. ادراك الشخص لمعني المثير وفقاً للمثيرات الاخري التي تسبقه او تلحقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السماحي
صديق مبدع
صديق مبدع



عدد المساهمات : 89
نقاط : 5689
تاريخ التسجيل : 29/09/2009

مراجعة نهائية علم نفس (السماحي) Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة نهائية علم أجتماع (السماحي)   مراجعة نهائية علم نفس (السماحي) Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 9:19 pm

س1 : أذكري تعريف الوعي الاجتماعي وأنواعه ؟
الاجابه : الوعى الاجتماعى هو اتجاه عقلى يساعد الفرد على ادراك ذاته واهدافه الخاصة وادراك البيئه المحيطه به ويتجاوز المصالح الفرديه الى مصالح واهداف الجماعه والمجتمع الاكبر كحقيقه واقعيه .
أنواعه :-
1. الوعى الفردى : يعبر عن ظروف واهداف الفرد الخاصه .
2. الوعى الجماعى : فيه يتجوز الفرد المصالح الشخصيه الى مصالح الجماعه والمجتمع .
أو اشرحى ثلاثة من تشكيل الوعى ...................
(يتشكل الوعى الاجتماعى من التعليم فقط ) "الاجابه خطا"

أ‌- التعليم : من اهم مصادر التشكيل الوعي الاجتماعىحيث يساعد الافراد على ادراك مشكلات المجتمع من خلال ما تقدمه لهم من معلومات ومعارف .
ب‌- وسائل الاعلام : مصدر هام من مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى من خلال ما تقدمه من برامج تتميز بالتشويق والاثارة ( اذاعة وتلفزيون و صحف ومجلات ) .
ت‌- منظمات مهنيه وساسيه : الاحزاب السياسيه والنقابات المهنيه تلعب دوراً فى تشكيل الوعى من خلال المؤتمرات والندوات ومناقشتها لمشكلات المجتمع الذى تعيش فيه .
ث‌- التثقيف الذاتى : تقع المسؤليه علي المثقف ذاته فيجب عليه ان يقوم بجهود ذاتيه لينمي خبرات الفرد من خلال القراءه والاطلاع الذاتي لان وعي الفرد العادي يختلف عن وعي الصحفي او استاذ الجامعه .
س2 : اشرحي ثلاثه من مظاهر هدر الوقت .
الاجابه : علي الرغم من اهميه الوقت في حياتنا الا ان مظاهر هدر الوقت لا تزال موجوده ومن امثلتها ما يلى :-
1. تخلف اساليب الانتاج : نتيجه استخدام آلات قديمه واساليب انتاجيه تقليديه تؤدى الى انتاج سيئ وهدر للوقت .
2. تخلف نظم الادارة : غياب التنظيم وعدم التخطيط والروتين يؤدى الى اضطراب العمل وتعطيله وهدر الوقت .

3. تخلف وسائل المواصلات والاتصالات :
كثيراً ما يتم هدر الوقت بسب تأخر وتخلف وسائل النقل والتوزيع وتاخر وصول العمال وصعوبة الاتصال وعدم وجود اجهزة حديثه كالفاكس والتلكس .
4. السلوك العام للناس فى المجتمع : ضياع الوقت فى الاحاديث التليفونيه والمجامالات المبالغ فيها والاهمال والكسل وعدم التخطيط والاميه وغياب الوعى ( هدر الوقت جريمه لا يعاقب عليها القانون ) .
أو " الوقت له قيمه اقتصاديه " فما هي قيمته الاجتماعيه .
أو اشرحي القيمه الاجتماعيه للوقت .
الاجابه : يشير علماء علم الاجتماع الي القيمه الاجتماعيه للوقت وهي :-
1. الوقت امكانيه : الوقت ثروة وعلي الفرد ان يستغله في تحسين وضعه الاقتصادي والاجتماعي والثقافي .
2. الوقت حريه : الانسان حر في تنظيم وقته بالطريقه التي يحقق بها اهدافه الخاصه .
3. الوقت فعل وحركه : تتحدد قيمه الوقت من خلال ما نقوم به من افعال وسلوك واداء وحركات (الوقت ليس معني مجرد )
4. الوقت التزام : الانسان ملتزم بانهاء عمله بكفاءه في فتره زمنيه معينه .
5. الوقت مسؤليه : الانسان مسئول عن اداء العمل الذي يكلف به والانسان مسئول امام الله سبحانه وتعالي عن عمره فيما افناه .
6. الوقت تجديد وتطوير : الماضي " خبره للحاضر " ، الحاضر " يصحح اخطاء الماضي " ، المستقبل " يساعدنا في صياغه المستقبل بطريقه افضل .
" اوعي تنسي تصنيف الوقت بالمعني الاجتماعي وهو :
1. وقت الفرد . 2. وقت الجماعه ( رسمي – غير رسمي ) .
3. وقت المجتع .
س3 : اشرحي تاثير المشكله السكانيه علي التنميه .
أو ما تاثير المشكله السكانيه علي ( الغذاء – التعليم ).
الاجابه : يوجد ارتباط بين المشكله السكانيه ومشكله التخلف لانها من اهم معوقات التنميه حيث تسبب الكثير من المشكلات مثل :-
1. الغذاء : تؤدي الزياده السكانية الي زيادة الاستهلاك مع قلة الاراضي مما يدفع الي استيراد الغذاء من الخارج .
2. الخلل بين الاستيراد والتصدير : حيث يتم الاستيراد بالعمله الصعبه بسبب عدم توافر المواد الغذائيه مع قله التصدير ( اصابه ميزان المدفوعات بالخلل ) .
3. مشكله العماله :
زياده العمال وقله فرص العمل مما يؤدي الي زياده العرض علي الطلب وترتفع نسبه البطاله .
4. مشكله السكن : بسبب زياده النسل والزحف علي الاراضي الزراعيه مما يؤدي ال مشكله في السكن .
5. مشكله المياه النقيه : زياده عدد السكان مع ثبات كميه المياه المحدده للافراد مما يؤدي لصعوبه توفير المياه النقيه (برغم من وجود نهر النيل ) .
6. مشكله الفقر : تتمثل في قله نصيب الفرد من الدخل القومي المحدود بسبب زياده السكان وعدم توافر فرص العمل ( وقله الدخل القومي ) .
7. مشكله التلوث : نتيجه تكدس السكان في المدن وتلوث الهواء نتيجه عوادم السيارات والمصانع مما يؤدي الي تسمم الهواء والماء والطعام .
""اوعي تنسي ......... اسباب المشكله السكانيه في مصر .........
أو استنتجي كيفيه مواجهه المشكله السكانيه في مصر :-
1. زياده الانتاج والبحث عن موارد جديده .
2. ضبط وتنظيم النسل والتوسع في خدمات تنظيم الاسره .
3. عمل بعض التشريعات ( رفع سن الزواج ، ربط العلاوات بعدد افراد الاسره ) .
4. تنميه الثقافه السكانيه وتغيير القيم الخاصه بالانجاب .
5. محو الاميه ورفع المستوي التعليمي والاهتمام بالتربيه السكانيه في المناهج .
6. التوسع في المدن الجديده .
"""اوعي تنسي ........ اثار الهجره علي الريف والمدن """ .
س4 صح ام خطا مع التعليل .
1. ساعدت العولمه علي الحد من الاستهلاك .(عبارة خاطئة)
2. اظهرت العولمه ان هناك هوة ( فجوه ) كبيره بين دول الشمال والجنوب .
الاجابه 1 : العباره خطأ .
لان من عيوب العولمه انها ساعدت علي انتشار النزعه الاستهلاكية لان الاستهلاك في ظل العولمه اصبح هدفاً في حد ذاته وهناك عوامل ساعدت علي ذلك منها التقليد
1- حيث ينافس الافراد في تقليد الاخرين في الاستهلاك 2- تقدم فنون الدعايه والاعلان
3- الربط بين الاستهلاك والمكانه الاجتماعيه) .
الاجابه 2 : العباره صحيحه .
لان العولمه ادت الي اظهار التباين في مستوي التنميه حيث اظهرت الفجوه الكبيره بين دول الشمال الغنيه ودول الجنوب الفقيره ولذلك تطالب دول الجنوب الفقيره بضروره قيام نظام دولي يقرب بين الاغنياء والفقراء .
""" اوعي تنسي مزايا وشرح العولمه """ .

س5 : اشرحي ثلاثه من صور الاغتراب كما حددها " سيمان " .
الاجابه :-
1. انعدام القوة : شعور الفرد بعدم القدره علي التاثير فيما يدور حوله من مشكلات وشعوره انه ترس في اله المجتمع الكبير وتؤدي الي عدم الثقه بالنفس والسلبيه .
2. انعدام المعني : غموض وعدم فهم لما يدور حول الشخص وعدم القدره علي التمييز بين الاختيارات وتؤدي الي عدم الثقه بالنفس .
3. انعدام المعايير : شعور الفرد بانهيار معايير المجتمع وتؤدي الي عدم الثقه في قيمه العمل الجاد ويلجأ الي تحقيق اهدافه بطريقه غير مشروعه .
4. العزله الاجتماعيه : شعور الفرد بان ثقافته غير ثقافه المجتمع ويشعر بالعزله والوحده .
5. الغربه الذاتيه : يرفض الفرد ذاته ويفقد الثقه بالنفس ويشعر ان الحياه سطحيه بلا أي هدف
أو صح ام خطأ مع التعليل " الاغتراب عكس الوعي الاجتماعي " .
الاجابه : العباره صحيحه .
لان الاغتراب فعلاً نقيض الوعي فاذا كان الوعي الاجتماعي حاله ايجابيه تشعر المواطن بواجبه تجاه نفسه وتجاه المجتمع وعكس ذلك يكون الاغتراب حيث يعيش الفرد في عزله وعدم مشاركه في انشطه المجتمع ولذلك يعرف الاغتراب بانه حاله من الانفصال بين الفرد والمجتمع .
""" اوعي تنسي الاثار السلبيه للاغتراب وكيفيه حمايه الفرد من الاغتراب """ .
س6 : ارسي بن خلدون العديد من اسس المنهج وقواعد البحث . اعرضها .
الاجابه :-
1. طالب بانشاء علم العمران البشري لدراسه المجتمع دراسه علميه والاجتماع الانساني حقيقه واقعيه لان الانسان يحتاج الاخرين في تحقيق اهدافه .
2. اكد ان التغير الاجتماعي حقيقه من حقائق الوجود البشري وهو ينقسم الي : (أ) تغيير تدريجي : تتغير فيه المجتمعات ببطء خلال فتره زمنيه طويله . (ب) تغير جذري : تغير فجائي خلال فتره زمنيه قصيره –زلالزل ، براكين- .
3. المجتماعات الانسانيه مثلها مثل الكائن الحي تبدا بسيطه ثم تكبر ( طفل ، شاب ، كهل ) .
4. ارسي اسس وقواعد البحث وهي :-
أ‌- عدم التسرع في اصدار الاحكام علي الظواهر التي ندرسها .
ب‌- عدم التاثر بالاراء السابقه عن الظاهره موضوع البحث .
ت‌- المقارنه بين ماضي وحاضر الاشياء .
ث‌- الهدف من دراسه المجتمع الوصول الي القوانين التي تحكم المجتمع .
أو صح او خطأ مع التعليل :-
نادي بن خالدون بانشاء علم العمران البشري .
الاجابه : اجابه صحيحه .
عندما قرا كتابات المؤرخين القديمه وجد بها زيف ومغالطات مما يجعلنا نصدر احكام خاطئه علي الاشياء مما جعله ينادي بانشاء علم العمران البشري لدراسه المجتمع دراسه علميه .
""" اوعي تنسي ( اوجست كونت ، واميل دوركيم ) """"
س7 : قارني بين التنشئه الاجتماعيه السليمه والخاطئه .
الاجابه :- تتم عمليه التنشئه في ا لاسره من خلال بعض الاساليب المباشره والغير مباشره وهي :-
1. الملاحظه والتقليد والمشاركه : يبدا الطفل بملاحظه سلوك الكبار وتقليدهم فيلاحظ اباه ويقلده في الصلاه وتقو م البنت بنصح العروسه اللعبه ( تقلد الام ) .
2. القدوه : يمثل الاب والام والكبار عموماً قدوه بالنسبه للطفل حيث ان سلوكهم نموذج يقتدي به وبذلك يتعلم السلوك المرغوب فيه .
3. الثواب والعقاب : ينمي انماط سلوكيه مرغوب فيها من خلال الثناء والشكر والمكافاه كما انه يبتعد عن السلوك الغير مرغوب فيه من خلال اللوم او احياناً العقاب .
4. الاستجابه لتسؤلات الاطفال : حيث ان الاسره هي المصدر الاول لمعلومات الطفل وهو بطبيعته يحب الاستطلاع وكذلك يحب ان تؤخذ تساؤلاته ماخذ الجد وتشجعه علي التساؤل ونلومه علي السلوك الغير مرغوب فيه .
5. مواقف مربيه : هي مواقف مقصوده يقوم الاباء بصنعها بهدف توصيل معلومات او غرس قيم لدي الاطفال مثل الصدق والامانه او الطهر .
ليس كل انماط التنشئه سليمه بل هناك انماط خاطئه ونذكر منها :-
1. الحمايه الزائده : تلبي جميع طلبات الطفل مما يؤدي الي السلبيه واللامبالاه او التسلط المبالغ فيه حيث يقوم الاباء برسم طريق ومستقبل الابن بصوره صارمه علي غير رغبته .
2. تضارب معامله الاطفال : قد يعاقب الطفل علي سلوك ما ثم يثاب عليه في موقف اخر وقد تختلف توجيهات الاسره عن المدرسه مما يؤدي الي عدم الثقه بالكبار .
3. التمييز في المعامله بين الابناء : تمييز الذكور عن الاناث او الصغار علي الكبار مما يؤدي الي نمو مشاعر الغيره والحقد بين الابناء وقد تؤدي الي الاحباط او الفشل .
4. القسوه و العنف في المعامله : العقاب بالضرب قد يكون مفيداً في بعض المواقف الا ان تكرار العنف يؤدي الي الايذاء النفسي والمعنوي .
""" اوعي تنسي استمراريه التنشئه الاجتماعيه ودور الاسره في عمليه التنشئه الاجتماعيه""" .
س8 : عرفي البناء الاجتماعي ووضحي اهميه الجماعه الاجتماعيه ؟
الاجابه : تعريف البناء الاجتماعي : هو كل مترابط ومتفاعل يتكون من جماعات اجتماعيه (الاسره ، المدرسه ) ونظم اساسيه (سياسي ، اقتصادي ) وافراد يقومون بادوار بينهم علاقات متفاعله .
اهميه الجماعه الاجتماعيه : 1- تكسب الفرد الذاتيه والهويه .
2- تساعدنا علي فهم السلوك الاجتماعي للافراد داخل المجتمع .
3- حلقه وصل بين الفرد والمجتمع .
أو اتفق العلماء علي تعريف محدد للجماعة الاجتماعية (صح او خطا مع التعليل )
الاجابه خاطئه .
لم يتفق العلماء علي تعريف محدد للجماعة الاجتماعية بسبب اختلاف الجماعه من مجتمع الي اخر وداخل نفس المجتمع من جماعه الي اخري ولكن تم الاتفاق علي اسس قيام الجماعه وهي :-
1. وجود شكل من اشكال التفاعل بين افراد الجماعه .
2. الاحساس بالانتماء للجماعه .
3. وجود اهتمامات ومصالح مشتركه بين افراد الجماعه .
4. الاتفاق علي عدد معين من المعايير والقيم الاجتماعيه .
5. وجود هيكل محدد لاقامه الجماعه .
""" اوعي تنسي المقارنه بين الجماعه الاوليه والثانويه والمقارنه بين الدور والمكانه وانواع المكانه """ .
س9 : استنتجي خطوره الانحراف علي الفرد والمجتمع وعلاجه .
الاجابه :-
1. خطوره الانحراف علي الفرد : (ا) يبدد طاقه الفرد وجهده . (ب) يفسد حياه الفرد ويحطم مستقبله .(ج) يعرض الفرد للعقاب والسجن .
2. خطوره الانحراف علي المجتمع : (أ) يهدد امن المجتمع واستقراره .
(ب) يعطل مصالح المجتمع ويضيع جهد ابنائه . (ج) يهدد سعادة الناس وحريتهم .
3. علاج الانحراف :
أ‌- العقاب : عقاب المدمن حتي لا يعود الي الادمان مره اخري .
ب‌- العلاج : قد يكون علاج طبي ونفسي لتخليص المنحرف من الانحراف حتي لا يعود اليه مره اخرى.
ت‌- الحمايه : 1- حمايه غير المنحرفين حتي لا يقعوا في الانحراف .
2- حمايه المنحرفين لضمان عدم عودتهم للانحراف مره اخري .
""" اوعي تنسي تعريف الانحراف وعوامل الانحراف """ .
س10 كيف يمكن مواجهه الادمان ( علاج الادمان ) ؟
الاجابه : ان الادمان مشكله اجتماعيه ونفسيه وصحيه معقده ولذلك فان علاج الادمان يحتاج الي تضافر جهود كثيره ويمكن توضيح معالجه الادمان من خلال :-
1. الحمايه الاجتماعيه : تقوم علي الحمايه من الوقوع في الادمان وتعتمد علي الاتي :-
أ- توعيه الشباب بالاثار الصحيه تلبيه حاجات الشباب من خلال المؤسسات الترويحيه ..
ب- تحسين ظروف المعيشه ومكافحه الفقر والبطاله .
2. الحمايه الشرطيه والقانونيه :-
أ‌- اصدار تشريعات للقضاء علي انتشار المخدرات .
ب‌- الضبط والعقاب للمروجين .
ت‌- مصادره اموال المروجين وتوقيع اقصي عقوبه عليهم .
3. العلاج ويتمثل في :-
أ‌- التشخيص والاكتشاف المبكر للادمان .
ب‌- توفير الخدمات الصحيه المناسبه للادمان .
ت‌- تشجيع المدمنين علي التقدم للعلاج والتعاون مع الاطباء .
ث‌- يجب النظر الي المدمن ليس علي اساس مجرم ولكن علي اساس مريض يجب علاجه .
"""" اوعي تنسي خطوره الادمان علي الفرد والمجتمع """ .
س11 : علاقه النظام الاقتصادي بالنظم الاخري.
الاجابه :- النظام الاقتصادي عصب الحياه في المجتمعات القديمه والحديثه :-
1. علاقه النظام الاقتصادي بالسياسي : يقوم النظام الاقتصادي بتحقيق الاهداف الاقتصاديه التي تم تحيدها من خلال النظام السياسي .
2. علاقه النظام الاقتصادي بالاسره : تقوم ربه المنزل بشراء السلع من الاسواق مما يؤدي الي تنشيط حركه البيع والشراء مما يساعد علي زياده الانتاج زياده اجور العاملين .
3. علاقه النطام الاقتصادي بالتغير الاجتماعي : التطور الاقتصادي يدفع المجتمع الي اصدار تشريعات اجتماعيه وسياسيه تتفق مع هذا النمو .
"""" اوعي تنسي اختلاف اشكال النظام السياسي - اختلاف اهداف النظام التربوي مع اختلاف ثقافه المجتمع """ .
س12 : اشرحي مفهوم التغير الاجتماعي وعوامله .
الاجابه : هو ذلك التحول اوالتغير الذي يحدث في المجتمع خلال فتره زمنيه معينه ( التغير الاجتماعي الذي شهده المجتمع المصري بعد ثورة 1952 فتحول من الملكيه الي الديمقراطيه ومن مجتمع متخلف زراعياً الي مجتمع زراعي صناعي ومن مجتمع منغلق الي منفتح )
عوامل التغير الاجتماعي :-
1. الافراد البارزون : مثل الفلاسفه والعباقره والمفكريين والزعماء يلعبون دورا هاما في المجتمع الذي يعيشون فيه وفى المجتمعات الاخرى0
2. العوامل الماديه والاقتصاديه : كالتقدم التكنولوجي يسهل الاتصال بين المجتمعات .
3. التخطيط العلمي : بوسائله المختلفه يساعد علي تقدم ورقي المجتمع (الخطط الخمسية,الخطط العشرية).
4. التنظيم الديمقراطي :
5- حريه الراي واحترام الراي الاخر وتعدد الاحزاب يساعد عل تقدم المجتمع .
" اوعي تنسي اهميه دراسه التغير الاجتماعي وانماط التغير الاجتماعيه الاساسيه والفرعيه "
س13 : اشرحي مفهوم التخلف واسبابه .
الاجابه : التخلف هو حاله من الركود والسكون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي او حاله من البطء في عمليات التنميه وما يصاحبها من تدهور اقتصادي واجتماعي وعدم القدره علي تحقيق حاجات الافراد الاساسيه وله خصائص منها :-
1. يعتمد علي ادوات انتاج بسيطه . 2. يشهد نظاما طبقيا جامداً .
3. مجتمع ليس فيه مشاركه سياسيه (التخلف ليس لصيق بالمجتمعات بل يكتسب من خلال ظروف تمر بها المجتمعات المتخلفه ).
عوامل التخلف : (اسباب التخلف )
1. تخلف العنصر البشري : البيئه المتخلفه ترتبط بانسان متخلف ولذلك تعاني البلاد المتخلفه من نقص الكوادر الفنيه المدربه مما يؤدي الي نقص الانتاج وانخفاض الدخل القومي والاعتماد علي العماله الاجنبيه ، كما ان نقص الوعي وانتشار الاميه والجهل واللامبالاه وتخلف القيم وعدم القدره علي الفهم ومقاومه التغير وزياده النسل والاسراف وقله الادخار .
2. فقر البيئه : تتمثل في :-
أ‌- قله الموارد الطبيعيه مثل الثروات المعدنيه والحيوانيه والنباتيه .
ب‌- عوامل جغرافيه سيئه متمثله في الموقع او السطح او المناخ .
ت‌- ارتفاع درجه الحراره او السيول او البراكين او الزلازل .
3. الاستعمار والسيطره : من خلال :-
أ‌- ربط الدوله بالدوله المستعمره وتحويلها سوق لمنتجاتها ومصدر للمواد الخام .
ب‌- مقاومه كل اسباب التقدم مثل اهمال التعليم ومحاربه الصناعه والتبعيه الاقتصاديه.
ت‌- التبعيه الثقافيه والفكريه .
ث‌- التبعيه هي جوهر التخلف في البلدان المتخلفه .
""" اوعي تنسي مفهوم التنميه وقياس التنميه في مصر ومفهوم التحديث ووظائفه """ .
ما المصطلح الدال علي كل عباره من العبارات الاتيه :-
1. العمليه التي يتم من خلالها اكساب الفرد انواع السلوك والمهارات الضروريه للمشاركه في الحياه الاجتماعيه . ( )
2. الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع . ( )
3.حاله نفسيه واحيانا عضويه تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار المخدر وتنتج عنه رغبه ملحه في تعاطيه . ( )
أو
استنتجي نمط التنشئه الاجتماعيه الخاطئ في كل اسلوب من الاساليب التاليه :-
1. التدليل والتسلط المبالغ فيهما للابناء .
2. معاقبه الطفل علي سلوك ما في موقف معين ثم اثابته عليه في موقف اخر .
صنع الاباء لمواقف اجتماعيه لتعليم الابناء ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج الحسين
شخصية هامة
شخصية هامة
الحاج الحسين


عدد المساهمات : 144
نقاط : 5821
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
العمر : 71
الموقع : الشرقية / مصر

مراجعة نهائية علم نفس (السماحي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نهائية علم نفس (السماحي)   مراجعة نهائية علم نفس (السماحي) Emptyالسبت فبراير 27, 2010 10:59 pm


مجهود مشكور

بارك الله فيك

مراجعة نهائية علم نفس (السماحي) 201y

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabschool.ahlamontada.com/index.htm
 
مراجعة نهائية علم نفس (السماحي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السماحي
» مراجعة لغة فرنسية للصف الثانى الثانوى
» أجمل مراجعة فى اللغة الفرنسية 2011
» حدث فى رمضان (كاتم الاسرار)
» السماحي و (الالغاز )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاج التفوق :: الصف الثالث الثانوى " المرحلة الثانية " :: منتدى المواد الفلسفية-
انتقل الى: