: الإحساس ابسط العمليات المعرفية (لماذا) ؟
الاجابه: لأنه هو الإحساس الذي تقوم عليه عمليات معرفيه أخري أكثر تعقيدا مثل الانتباه الإدراك والتذاكر .(او) :
• الإحساس , الانتباه , الإدراك ثلاث عمليات عقلية مستقلة (صح او خطا مع التعليل )
الإجابة : " العبارة خطا "
لان كل من الإحساس والانتباه يقومان بنقل المعلومات في صورتها الخام الي الإدراك ، ويتولى الإدراك عملية التفسير والفهم لهذه المعلومات ، فالإدراك يعطي المتغيرات المعني والدلالة بحيث يمكن فهم وقبول المتغير .
* ملحوظة : أوعي تنسي ان حواس الإنسان احدي عشره حاسة , والمقارنة بين ( الإحساس بالحركة _ الإحساس بالتوازن ) , ( العتبات الثلاثة ) .
س2 : يتميز المنهج الاستبطاني بالموضوعية ، او الاستبطانى هو وصف الشخص لغيره ( صح او خطا مع التعليل ) .
الإجابة : " العبارة خطا "
لان الاستبطانى احد المناهج المبكرة في علم النفس في دراسة الظواهر النفسية والمقصود به ان يتأمل الشخص لذاته ويلاحظ انعكاس السلوك ويحدد المراحل التي يمر بها عندما يواجه موقف معين ، وقد استخدم هذا المنهج في معمل العالم " فونت " خلال وضع أسئلة تفصيلية يجيب عنها المفحوص بذاته .(او) :
• قارن بين ( المنهج التجريبي _ المنهج شبه التجريبي ) .
الإجابة : 1- المنهج التجريبي : يقوم بدراسة العلاقة بين متغيرين ويعتمد علي
( التحكم الكمي – الضبط الصارم – عزل المتغيرات ) .
مثال : عندما نريد معرفة الوقت الذي تستغرقه السيارة للوصول لمكان ما .
2- المنهج شبه التجريبي : يقوم بدراسة العوامل كما هي في الواقع ونستخدمه عندما يتعذر استخدام المنهج التجريبي لاعتبارات اخلاقيه ونستخدمه احتراما لحقوق الإنسان وعدم تعرض الفرد للخطر والمهانة .
مثال : الفرق بين المدمن وغير المدمن في عملية الإدراك .
ملحوظة :
س: يراعي علماء علم النفس الاعتبارات الأخلاقية
ج : نشرح المنهج شبه التجريبي
س: برغم عدم توافر الضبط الصارم في المنهج شبه التجريبي الا انه لا غني عنه كمنهج في علم النفس
ج: نشرح المنهج شبه التجريبي ايضاً .
"" أوعي تنسي المقارنة بين العامل المستقل والعامل التابع وتعريف المنهج ""
س 3 اشرح تعريف علم النفس وهدفه البعيد اوصح او خطا مع التعليل
( علم النفس ليس له هدف بعيد )
الاجابه : " العبارة خاطئه "
لان علم النفس يهتم بدراسة السلوك بهدف الفهم والتفسير والتنبؤ والتحكم والضبط القائم علي قواعد محددة يسمي المنهج ( الهدف القريب ) أما هدفه البعيد فهو الوصول الي القوانين التي تحكم السلوك الإنساني بهدف :
1. العلاج والتأهيل النفسي للمرضى النفسيين .
2. اختيار الأفراد المناسبين للأعمال المختلفة " وضع الرجل المناسب في المكان المناسب"
3. يستخدم في برامج وطرق التعليم ووضع مناهج التربية والتعليم .
أو استنتجي دور الكائن الحي عندما يقع بين كل من المنبه والاستجابة ؟
الاجابه :
1. نفسر المنبه في ضوء السياق او المجال الذي حدثت فيه .
2. يفسر المنبه في ضوء الخبرة الشخصية .
3. يقوم بإعطاء معني ودلاله للمثير .
4. بناء علي ذلك تصدر الاستجابة او تؤجل لوقت لاحق .
"" أوعي تنسي خصائص الاستجابة السلوكية الثلاثة وفروع علم النفس الاساسيه والتطبيقية وعلم النفس ليس منفصل عن العلوم الاخري ""
س4 : طبق بمثال يبين المستوي السطحي والمستوي العميق في التعلم
1. المستوي السطحي : يتميز به الطالب المتوسط الذكاء وهو يسعى للحفظ فقط دون الفهم ، ويستخدم طريقة التسميع والحفظ الصم للمعلومات الهامة لكي يستخدمها في الامتحان
التعليق علي الرسم : أ- تم اكتشاف اختراع واحد في القرن الـــ 18 .
ب- تم اكتشاف اختراعين في القرن الـــ 19 .
ج- تم اكتشاف أربعة اختراعات في القرن الـــ 20 .
د_ كلما مر الوقت كلما زادت الاختراعات .
2. المستوي العميق : يحاول الطالب استنتاج هدف المؤلف من النص عن طريق التحليل والكشف عن العلاقة بين أجزاء الدرس لاتخاذ موقف سواء بالتأكيد او الرفض وهذا يتطلب جهداً معرفياً
التعليق علي الرسم :
أ – كلما مضي الزمن كلما زادت الاختراعات .
ب- الجهل في الماضي أدي الي صعوبة الوصول الي اختراعات جديدة .
ج – توجد علاقة تركيبية بين الاختراعات أي بعض الاختراعات تساعد علي اختراعات أخري .
أو س / أثبتت بحوث التعلم الإنساني وجود مستويات لمعالجة المعلومات .
أي المستويات تفضل استخدامه ؟ ولماذا ؟
الاجابه : نفس الاجابه السابقة بدون تعليق .
س5 : في ضوء دراستك لمبادئ التعلم الجيد وأسس الاستذكار . وضح لزملائك أسس الاستذكار الفعال .
الاجابه : (أ) الانتباه : من خلال
1. تخصيص وقت معين للاستذكار .4الاستذكار فى الظروف المتغيرة(الهدوء والضوضاء)
2. تخصيص مكان معين للاستذكار.5التخلص من المشكلات النفسية
3. بذل مجهود بدني بين الحين والأخر .6 عدم الاستذكار فى اماكن الاسترخاء
(ب) زيادة الرغبة في الاستذكار عن طريق :
1. وضع أهداف يسعى الفرد لتحقيقها .
2. التنافس مع الذات والأخريين .
3. تخصيص وقت محدد للانتهاء من استذكار المادة .
(ج) المشاركة النشطة عن طريق :
1. المراجعة : مراجعه المعلومات القديمة حتي لا يحدث نسيان .
2. تدوين مذكرات : تلخيص الدرس وعمل ملحوظات واسئله بالاجابه .
""أوعي تنسي ((((((( طرق القراءة الجيدة )))))) ""
س6 : بالرغم ان دافع الامومه له أسس بيولوجيه إلا ان بعض الأمهات يهملن في تربية ومعاملة الأبناء (( علل )) ؟
الاجابه : دافع الامومه عند الإنسان من اقوي الدوافع لأنه يقوم علي أسس اجتماعيه بجانب الأسس البيولوجيه ، كما يتأثر بالخبرات السابقة التي تتعرض لها الأم ونموذج سلوك الام التي يمكن ان تقلدها وقد اهتمت المجتمعات المتقدمة بهذا الدافع لأنه خلال السنوات الأولي لعمر الطفل يتم تشكيل شخصية الطفل .
أو استنتجي دور التنشئة الاجتماعية في تنميه دافع الإنجاز .
الاجابه :
1. يتمثل دافع الإنجاز في تنميه الفرد لإمكانياته وتلعب الأمهات دوراً هاماً في ارتفاع مستوي هذا الواقع من خلال المكافاه .
2. يتميز بهذا الدافع أبناء الدول المتقدمة .
3. يحاول الطفل الوصول الي اعلي مستوي من الإنجاز والتفوق علي الأقران .
""اوعي تنسي الجوع والعطش كدوافع فسيولوجية خالصة أو دور التنشئة الاجتماعية في تنميه دافع حب الاستطلاع "" .
س7 : حللي تأثير الخبرة الانفعالية علي الأداء التكيفي والعقلى
او اثبتي ان العلاقه بين الخبرة الانفعالية والأداء التكيفي علاقه منحنية
او لا توجد علاقه بين الانفعالات والتوافق النفسي (×) .
الأجابه : عندما يمر الفرد بخبره انفعاليه سارة تشجعه علي مواصله الجهد وعندما يمر بخبره انفعاليه غير سارة يحاول تجنب هذا الموقف .
وقد أكدت البحوث النفسية أن العلاقة بين درجه الاستشارة الانفعالية وبين الأداء العقلي أو التكيفي علاقة منحنية حيث انه :
1. إذا كان الانفعال منخفض ( إنسان بارد ) فان الأداء العقلي والإبداعي للفرد يكون ضعيف ( لا يوجد اهتمام ولا تركيز ) .
2. إذا كان الانفعال مرتفع ( إنسان عصبي ) فان الأداء العقلي والإبداعي للفرد يكون ضعيف أيضا ( تشتت الانتباه والتفكير ) .
3. مع وجود درجه متوسطه من الانفعال ( إنسان عاقل ) يصل الأداء العقلي والإبداعي إلي اعلي مستوي .
""اوعي تنسي جوانب الانفعال الثلاثة وهي الفسيولوجي والتعبيري والمعرفي والعلاقة بين الانفعالات والدوافع .
أو اشرحي أبعاد تقدير وتمييز الانفعالات .(تقدير وتمييز وقياس الانفعالات)
الاجابه : يمكن التمييز بين الانفعالات وفقاً لعدد من الأبعاد التي يمكن قياسها وتقديرها ومن أهمها
1. الطابع الوجداني : يتراوح بين طرفين أحداهما السرور والأخر الحزن .
2. الشدة والحدة : تختلف درجه الانفعال من حيث الاستشارة المنخفضة أو المتوسطه أو الشديدة ( المرتفعة ) .
3. المدة أو الاستمرار : تختلف الاستجابة الانفعالية من حيث الفترة التي تستغرق .
4. البساطة أو التعقيد : قد تكون الانفعالات المثارة في موقف معين بسيطة أو معقده ومتداخلة يصعب الفصل بينهما .
"" اوعي تنسي ترتيب دوافع الفرد وهي :
1. السمات الشخصية . 2. الدوافع الاجتماعية .
3. القيم الاجتماعية . 4. الخبرات الشخصية .
5. الظروف الاجتماعيه المباشرة وغير المباشره .
س8 : يخضع الإدراك للعديد من القوانين " اشرحي ثلاثه من هذه القوانين "
الاجابه : يرجع الفضل لمدرسه الجشطات في الاهتمام بدراسه قوانين الادراك .....
1. القانون الأساسي الادراكي : الكل اكبر من مجموع أجزائه بمعني ندرك معني المثير وهو علي هيئه أجزاء متصلة ولا ندرك معناه وهو علي هيئه أجزاء منفصلة .
2. قانون الشكل والارضيه : هو عباره عن العلاقه بين مثيرين احداهما اكثر بروزاً يسمي الشكل والاخر اقل بروزاً يسمي الارضيه ، وإذا حدث تساوي بين الشكل والارضيه يحدث غموض إدراكي ( عدم رؤية الوردة الحمراء علي السجادة الحمراء ) .
3. قانون ثبات الادراك : رؤيه الاشياء كما هي في الشكل واللون برغم القرب والبعد عنه .
4. قوانين التجميع : أ- قانون السياق (معرفه معني المثير من خلال ما يسبقه او يلاحقه من مثيرات )
ب - قانون الاغلاق ( ادراك معني الاشياء الناقصه علي انها كامله من خلال سد الفجوات )
أو طبقي بمثال واقعي كيفيه الانتباه لاكثر من مثير في وقت واحد .
الاجابه :
1. اذا كان المثيرين متالفين (قياده السياره وسماع الاغاني ) .
2. اذا كان احد المثيرين يتطلب استجابه تلقائيه ( اتوماتيكيه ) ( الام تشاهد التلفزيون اثناء عمل التريكو ) .
3. اذا كان المثيرين مرتبطان ويتطلبان اداءاً مرتبطا ( كاتب الاله الكاتبه ) .
4. التحول بسرعه بين مثيرين ( التحدث مع شخصين في وقت واحد ) .
" اوعي تنسي خصائص الانتباه وتعريفه والعوامل الخارجيه والداخليه المؤثره في تركيز الانتباه "
س9 : تحول المراهق الي المزيد من الاتزان الانفعالي في مرحله المراهقه . وضحي ثلاثه من هذه المظاهر
او يتحول المراهق مع الايام الي مزيد من الاتزان الانفعالي (صحيحه)
او يتسم النمو الانفعالي في بدايه المراهقه بعدم الاستقرار (صحيحه) .
الاجابه : يتسم النمو الانفعالي في بدايه المراهقه بعدم الاستقرار نتيجه التغيرات الجسميه
المفاجئه ويتحول مع الايام الي الاتزان الانفعالي مع حب ورعايه الوالدين ويتحول المراهق الي:
1. من شخص لا يتحمل الفشل الي شخص يتحمل الاحباط والمثابره .
2. من شخص سريع الانفعال الي شخص يتحكم في انفعالاته .
3. من الذاتيه وتشويه الواقع الي الواقعيه والموضوعيه .
4. من شخص متطرف لايرى الا (الابيض او الاسود ) الي شخص يري درجات من الانفعال والسلوك .
5. من الانانيه الي التعاون مع الاخرين.
6. من شخص لا يثق في نفسه الي يثق في نفسه .
أو اشرحي سمات النمو والارتقاء الاجتماعي في مرحله المراهقه
او التمرد علي السلطه ليس صراع اجيال .
الاجابه :
1. التفكير الصوري : يعبر عن افكاره برموز مجرده (ولاء ، وطنيه ) .
2. نظره مثاليه : يتخيل المراهق مثاليات لا تتفق مع الواقع ( اسره مثاليه و سلوك مثالي ) .
3. التمرد علي السلطه ليس صراع اجيال : لان هذا هذا التمرد ناتج عن تصور مواقف مثاليه بطريقه عقليه ولكن لا يعرف كيف يحولها الي واقع ويتحقق للمراهقه
(أ) قدر كبير من الاستقلال
(ب) يتخذ من الراشدين نموذج وقدوه .
(ج) يؤكد قيم ومعايير الكبار (الاب المتدين والسلوك الديني ) .
4. يبدو علي المراهق مظاهر الخجل بسبب التغيرات الجنسيه والجسميه ويحاول القيلم
بدور الراشد في التعامل مع الزملاء والتعاطف معهم .
"" اوعي تنسي الارتقاء العقلي في المراهقه واهميه الثقافه الجنسيه في حياة المراهق "" .
س10 : يتبع النمو والارتقاء الانسلني مبادئ وقوانين اساسيه – اذكري ثلاثه منها مع الشرح - .
الاجابه : فهم هذه القوانين 1 يسهل عمليه تربيه الاطفال وتوجيه سلوكهم 2 والتنبؤ بمظاهره في مراحل العمر المختلفه3 مما يساعد علي وضع المناهج والمقرارات الدراسيه الملائمه لهم واهم القوانين :
1. النمو يسير في مراحل : ينقسم النمو الي مراحل وكل مرحله لها خصائصها ومظاهرها ( طفوله ، مراهقه ، شباب ، شيخوخه )
2. توجد فروق فرديه في معدلات النمو : علي الرغم من ان البشر يمرون بنفس مراحل النمو الا انهم يختلفون في الطول والذكاء والاتزان الانفعالي .
3. النمو عمليه مستمره وشامله ومتصله منذ لحظه الحمل حتي الوفاة وكل مرحل نمو تتاثر بما قبلها وتؤثر فيما بعدها .
4. يتبع الافراد في نموهم نمطاً متشابهاً : كل انسان يمر بنفس المراحل مع وجود اختلافات في المعدلات من شخص الي اخر ( اعاقه الطفل عندما يحاول الاباء تخطي مرحله معينه).
5. معدلات النمو ليست ثابته في كل المراحل : النمو الجسمي سريع في بدايه الميلاد حتي مرحله الطفوله ثم بطيئه نوعاً ما ثم ترتفع بشده في المراهقه .
6. يسير النمو في اتجاهات متعدده : (أ) يتجه النمو من اعلي الي اسفل (من الراس الي الجذع ثم القدمين ) (ب) يتجه النمو من الداخل الي الخارج (من المركز الي الاطراف ) (الراس ينمو قبل اليد ) (ج) يتجه النمو من العام الخاص (الجنين يحرك جسمه كله ثم ذراعه ثم اصابعه )
" اوعي تنسي صح ام خطأ مع التعليل :
1. جميع معدلات النمو ثابته . 2. النمو عمليه مستمره وشامله .
3. يتجه النمو من الخارج والداخل .
"" اوعي تنسي العوامل المؤثره في النمو وخاصته الوراثه ، الجهاز الغددى ، البيئه ، الغذاء والمقارنه بين كل من النضج والتعلم "" .
س11 : استخلص ابعاد الشخصيه عند ابزنك .
الاجابه : توصل "ايزنك" الي ثلاثه ابعاد للشخصيه :
1. الانبساط مقابل الانطواء : أي اننا نستطيع ان نصف أي شخص بانه شخص منبسط واخر اقل انبساطا ً واخر اقل انبساطاً من الثاني وهكذا الي ان نجد شخصاً منطوياً واخر اكثر انطواء وهكذا .هذه الاختلافات اختلاف في الدرجه وليس في النوع .
2. العصابيه مقابل الاتزان الوجداني : نجد شخصاً عصبياً بدرجه ما تختلف في عصابيته عن شخص اخر في الدرجه وليس في النوع .
3. الذهانيه مقابل السواء :الذهانيه تعني الاستعداد للمرض العقلي .
أو من الممكن الاستفاده من نظريه ايزنك عن ابعاد الشخصيه – اشرحي - .
الاجابه : تشير الاوصاف والنتائج التفصيليه للانطوائي الي 1 0انهم مثابرون 2 دقيقوا الملاحظه 3 لا يعانون من التشتت . فاذا ارادنا نعين فنياً علي جهاز رادار ليراقب علي الشاشه تحرك الطائرات في الجو نختار الشخص الانطوائي لكي نحصل علي اكبر درجه من الامان في حركه الطائرات او الحمايه اثناء الحروب . "اوعي تنسي الشخصيه مفهوم مجرد وانظمه الهو والانا والانا الاعلي عند فرويد "
س12 : (أ) ميز بين المعتقدات والقيم مستعيناً بمثال لكل منهما .
(ب) يسهل تغيير الاتجاه اذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفه (صح مع خطأ مع التعليل )
الاجابه : (أ) القيم : هي عباره عن معايير ساميه نتبناها ونعتبرها مقياساً لتحضرنا ولتعلمنا وهي نتاج للتحضر والسلوك السليم والفهم السليم وكلما زادت الثقافه وتزايدت الصلات بين الشعوب كلما اصبحت قيم الناس اكثر تقدماً واصبحت انعكاسا لسلوكهم .
المعتقدات : تمثل مجموعه من الثوابت تعبر عما نؤمن به او مجموعه معتقدات تتصف بالوضوح والدوام والاستقرار ولا يتم مراجعتها بصور متكرره خلال فترات قصيره وهي تحكم سلوكنا مثل الايمان بالله سبحانه وتعالي والثواب والعقاب قد تختلف الناس في معتقداتهم ولكن نادراً ان نجد شخص بدون معتقدات .
(ب)( العباره خطأ ) :-
لانه من الصعب تغيير الاتجاه اذا كان يتصف باتساق مكوناته ولكن يتطلب الامر تغيير احد المعتقدات والحاله الوجدانيه والاستعدادات السلوكيه وهو امر يصعب انجازه مقارنه بمحاوله تغيير احد المكونات فقط او تغيير الاتجاه في حاله ضعف اتساقه ببقيه المكونات الاخري .
"" اوعي تنسي تغيير الاتجاه في ضوء خصائصه او تغيير الاتجاه في ضوء خصائص الفرد ""
أو صح ام خطا مع التعليل :-
1. الاتجاهات دائما متسقه .
2. المكون المعرفي عامل مهم في تغيير الاتجاه .
الاجابه :-
1. (العباره خطأ ) الاتجاهات قد تتعرض لعدم الاتساق ذلك نتيجه لاختلاف مكونات الاتجاه وعدم اتساق هذه المكونات . فقد نجد شخص لا يفرق بين الناس بسبب اللون البشره او الدين ولكن عندما نجد شخص اسود البشره يرتكب جريمه مما يؤدي الي تغيير اتجاهه نحو لون البشره والتمييز بينه او قد تعارض مجموعه من الناس ولكن عندما نعرف انهم قدموا المساعده لافراد نعرفهم قد تغير اتجاهنا نحوهم .
2. (العباره صحيحه ) لان الاتجاه يتكون من مكون معرفي (افكار ومعلومات ) فقد يبني الشخص اتجاهه علي افكار ومعلومات غير سليمه وعندما تتوفر معلومات سليمه او الاقتناع بافكار جيده يمكن ان يؤدي الي تغيير الشخص لاتجاهه ومن هنا يكون المكون المعرفي عاملاً المعرفي مهماً في تغيير الاتجاه الشخصيه مفهوم مجرد . لان الشخصيه مفهوم مجرد مثل الذكاء والجازبيه الارضيه لا يمكن ان نجد اشياء ماديه لاي منهم تقبل الملاحظه المباشره ، غير انه توجد اشياء يمكن ملاحظتها نستدل منها علي هذه المفاهيم العلميه ..............
مثال : نلاحظ سقوط الاجسام نحو الارض وسرعه هذا السقوط نستدل منها علي الجاذبيه الارضيه .
أو توصل " فرويد " في تحليله للجانب الوجداني للشخصيه الي وجود ثلاثه انظمه كبناء وجداني لها " اذكري النظام المعبر عن كل عباره مما ياتي
1. يشمل الغرائز الفطريه والعمليات اللاشعوريه وما تم كبته في اللاشعور .
2. هو بمثابه الضمير الذي يتمثل في الاوامر والنواهي والمعايير الاخلاقيه للمجتمع .
3. يقوم بالتحكم في الدوافع الغريزيه وفقاً للواقع والظروف الاجتماعيه .
أو من خلال دراستك لقوانين الادراك اذكري القانون المناسب
12
A 13 C
14
أو حدد نوع الخداع الدراكي الذي قد يتعرض له الشخص حينما ينظر الي هذين الخطين بينما كيفيه الاستفاده منه في الحياه العلميه
أو حدد نوع الدافع المصاحب لكل سلوك من السلوكيات التاليه : -
1. محاوله الطفل تناول الطعام وارتداء ملابسه بنفسه .
2. الرغبه في التعاون والشعور بالتجارب واقامه علاقات حميمه مع الاخريين .
3. سعي الفرد الواثب للبلوغ اعلي مستوي من التفوق علي اقرانه .
أو في ضوء نظريه " ايزنك " من تختار الانبساطي ام الانطوائي لشغل كل مهنه من المهن التاليه :
1. بائع في متجر .
2. فني علي جهازرادار لمراقبه الطائرات .
3. مرشد في قطاع السياحه .
أو من خلال دراستك لقوانين الادراك ما القانون الدال علي كل موقف ادراكي من المواقف الاتيه ؟
1. ادراك الفرد لمثير اساس له خصائص بارزة ومثيرات اقل بروزاً .
2. ادراك الشخص لمثيرات غير كامله علي انها كامله من خلال سد الفجوات .
3. ادراك الشخص لمعني المثير وفقاً للمثيرات الاخري التي تسبقه او تلحقه .