المجال الثانى : - القيادة والحوكمة
مقابلات مع .................................................. .................
أ- مجلس الامناء – القيادة المدرسية
هل توضح لكم المؤسسة أنواع استراتيجيات التعلم المختلفة؟ كيف؟ - ١- ٢- ٢
متى
٧ هل شاركتم فى اجتماعات لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين - ١- ٢- ٢
٦ هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بمشكلة التسرب أو ضعف - ٣- ٢- ٢
الحضور أو أية مشكلات مدرسية أخرى؟
١ ما مدى مشاركتهم فى حفلات تشجيع الطلاب وتحفيزهم ماديا - ٣- ٢- ٢
١٢ ما أهمية تحفيز الطلاب معنويا؟ - ٣- ٢- ٢
٥ هل تعقد المؤسسة اجتماعات دورية مع أولياء الأمور / مجلس - ٦- ٢- ٢
الأمناء؟ كم مرة؟ ما الموضوعات التى تطرحها؟
٦ ما طرق ومواعيد مقابلة المعلمين بالمؤسسة؟ - ٦- ٢- ٢
ب- مقابلة مع المعلمين والعاملين:
حوار مع المعلمين والعاملين
٢ هل تعبر الدورات التدريبية عن الاحتياجات التدريبية للعاملين؟ أمثلة - ١- ١- ٢
٤ هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد؟ - ١- ١- ٢
٦ ما مدى الاستفادة من برامج التدريب فى عملك؟ وفى خطط التحسين - ١- ١- ٢
المدرسي؟ أمثلة
٢ هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية؟ هل - ١- ١- ٢
يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة؟
٧- ١- ١- ٢
٨- ١- ١- ٢
هل توفر القيادة الحوافز المادية المعنوية للمتدربين؟ أمثلة
٦ هل تهتم القيادة بأخذ أرائكم حول التدريب السلبيات/ الايجابيات؟ - ١- ١- ٢
١- ٢- ١- ٢
٢- ٢- ١- ٢
هل تعقد ندوات توعية بأهمية البحوث الإجرائية؟
٣ هل تقوم المؤسسة بدراسة حول أهم المشكلات المدرسية؟ هل تقوم - ٢- ١- ٢
٤ المؤسسة بالاستعانة بمتخصصين فى إجراء البحوث؟ ما أهمية هذه - ٢- ١- ٢
البحوث؟ كيف؟
٥ هل يعقد لقاءات مع القيادة المؤسسية لمناقشة المشكلات المؤسسة ؟ - ٢- ١- ٢
وهل تهتم المؤسسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى؟
٧ هل يوجد بالمؤسسة مصادر للمعرفة؟ ما هى؟ ما مدى استفادتك بها - ٢- ١- ٢
فى إجراء البحوث الإجرائية؟ هل توجد بالمكتبة مصادر المعر فة
التى تساعد على إعداد البحوث الإجرائية؟
٤ ما هى البحوث التى تهتم بإجرائها؟ ما هى الموضوعات؟ فردية، - ٢- ١- ٢
جماعية؟ ما هى أهم المشكلات التى أجريت بحوث إجرائية لها؟ هل
تم الاستفادة من نتائجها؟ كيف؟
٦ هل توجد حوافز مادية/ معنوية لإجراء البحوث؟ - ٢- ١- ٢
٧ هل تعتقد أن هناك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث؟ - ٢- ١- ٢
١- ٣- ١- ٢
٢- ٣- ١- ٢
٣- ٣- ١- ٢
هل تعقد المؤسسة اجتماعات خاصة بنشر الوعى بالإصلاح
والتجديد؟ كم مرة؟
٢ ما هى الموضوعات التى تطرح فى هذه الاجتماعات؟ - ٣- ١- ٢
٢- ٣- ١- ٢
٣- ٣- ١- ٢
هل تعقد لقاءات جماعية لمناقشة لمبادرات التجديد داخل المؤسسة؟
٩ هل يتم الاستفادة من مبادرات الإصلاح؟ كيف؟ هل يمكن إعطاء - ٣- ١- ٢
أمثلة لبعض المبادرات التى لاقت اهتمام القيادة؟ ما الذى طبق فيها؟
٨ ما هى تشجيع القيادة المدرسية لمبادرات الإصلاح الإبداع؟ - ٣- ١- ٢
١ هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول - ١- ٢- ٢
المتعلم؟
٢ هل يتوفر مصادر للمعرفة تساعد المعلم على تنفيذ التعلم المتمركز - ١- ٢- ٢
حول المتعلم؟
٥ هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتميزين فى تنفيذ التعلم المتمركز - ١- ٢- ٢
حول المتعلم؟ كيف؟
٤ هل يتم توفير حوافز المتعلمين للفصول المتميزة فى التعلم المتمركز - ١- ٢- ٢
حول المتعلم؟ كيف؟
٢- ٥- ٢- ٢
٢- ٥- ٢- ٢
هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بتحديد نظام الحوافز؟ ما موضوع
هذه الاجتماعات؟ ما الفائدة من هذه الاجتماعات؟
١- ٥- ٢- ٢
-٢- ٥- ٢- ٢
هل عقدت للعاملين لتلقى الشكاوى؟ متى؟ كم مرة؟ هل لها فائدة
ومردود بالنسبة لكم؟ هل ساعدت على تعميق مفهوم العمل الجماعى؟
كيف؟ أمثلة
٥- ٥- ٢- ٢-٦- ٥- ٢- ٢
هل توجد أنشطة اجتماعية لجميع العاملين والمتعلمين؟ كيف
٥ هل حضرت اجتماعات لتقويم الأهداف للمتعلمين؟ ما موضوع هذه - ٢- ٢- ٢
الاجتماعات؟
٧- ٢- ٢- ٢ -٨- ٢- ٢- ٢
هل اجتماعات التقويم تضم معلمى المادة الدراسية الواحدة؟ هل
يشارك أعضاء وحدة التدريب والجودة فيها؟ هل يتم مناقشة تقارير
الزيارات التوجيهية فى هذه الاجتماعات؟ ما مدى استفادتك من هذه
الاجتماعات؟
١- ٢- ٢- ٢
٢- ٢- ٢- ٢-
٣- ٢- ٢- ٢
هل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين فى إعداد أدوات التقويم
للمتعلمين؟ كيف؟ ما هى فى رأيك أهم الخبرات التى يتم تبادلها؟ وأى
أنواع التقويم وجدانى/ معرفى/ مهارى؟
١- ٣- ٢- ٢
٢- ٣- ٢- ٢
هل شاركت فى اجتماعات فردية / جماعية خاصة بالمشكلات
الدراسية؟ الشرب/ ضعف التحصيل؟ وهل شاركت فى حملات
توعية داخل المؤسسة/ خارج المؤسسة؟
٣ هل إجريت أى بحوث فى المشكلات الدراسية؟ ما مدى الاستفادة من - ٣- ٢- ٢
هذه البحوث؟
١ هل تناقش القيادة مع العاملين السياسات العامة للمدرسة؟ - ١- ٣- ٢
٢ ما مدى مشاركتك فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة - ١- ٣- ٢
٧ ما مدى مشاركة المتعلمين فى خطط تطوير المؤسسة؟ - ١- ٣- ٢
٢ هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة؟ هل تناقش المهام - ٢- ٣- ٢
والمسئوليات المختلفة داخل المؤسسة؟
٣ هل تناقش التعديلات المقترحة على اللائحة داخل المؤسسة؟ - ٢- ٣- ٢
٢ هل تستخدم المؤسسة أسلوب الحوار فى التعامل مع المشكلات؟ أمثلة - ١- ٣- ٢
ذلك
١ هل تطبق القيادة اللوائح على جميع العاملين؟ - ٢- ٣- ٢
٢- ٢- ٣- ٢-
٣- ٢- ٣- ٢
هل تطبق أساليب العقاب بشكل متساوى؟
٢ هل تطبق أساليب الثواب بشكل متساوى؟ - ٢- ٣- ٢
٣- ٢- ٣- ٢
٤- ٢- ٣- ٢
هل توجه لجنة ممثلة من العاملين لتطبيق اللوائح؟ هل هى مفعلة؟
١- ٢- ٤- ٢
٢- ٢- ٤- ٢
هل توجد لجنة لإعداد مقترحات لنظام المساءلة؟ ما هو دورها
٦ هل توجد لجنة لتنفيذ نظام المساءلة؟ ما هو دورها؟ - ٢- ٤- ٢
هل توجد عدالة فى تطبيق اللوائح؟
٢ هل تفعل لجان إعداد أولويات الصرف المالى؟ كيف؟ - ١- ٤- ٢
٣ هل تفعل لجان إعداد الصرف المالى؟ كيف؟ أمثلة - ١- ٤- ٢
٤- ١- ٤- ٢
-٥- ١- ٤- ٢
-٦- ١- ٤- ٢
هل تفعل لجان إعداد مراجع الصرف المالى