إدارة السلام التعليمية
مدرسة النهضة الثانوية للبنات
فريق قيادة الجودة والتطوير
* حملة توعية عامة حول مراحل التطوير المدرسي *
اليوم: الأحد التاريخ: 7/2/2010
الوسائل المستخدمة:
1- لوحتان عن : (مراحل الجودة ، فرق العمل ) .
2- جهاز ( Lap Top) وجهاز ( Data Show) .
3- شاشة العرض.
جدول الأعمال :
1- ماهية عمل فريق الجودة بالمدرسة.
2- التطوير المدرسي ومراحله وخطوات كل مرحلة.
محضر الاجتماع:
- بدأ الاجتماع بالاستفتاح ببعض آيات القرآن الكريم.
- قام أ/ عيد عبد الستار عبده (منسق الجودة بالمدرسة) بإيضاح أهمية التطوير المدرسي والغاية منه ،، ألا وهي تحسين فرص تعليم الطالبات والارتقاء بمستوياتهن انطلاقاً من المعايير القومية للتعليم وتأكياً على أننا مدرسة حاصلة على شهادة الجودة والاعتماد
- ثم تناول دورة التطوير المدرسي من خلال المراحل التالية :
1- مرحلة التهيئة والاستعداد.
2- مرحلة التقييم الذاتي للمدرسة
3- مرحلة تحديد أولويات التطوير .
4- مرحلة تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة
5 - مرحلة تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة.
6- مرحلة متابعة وتقويم الأداء في تنفيذ الخطة
تنبيهات هامة
1. نحن (في خطه الجودة الشاملة التطوير) يتم توثيق جميع البيانات والأعمال
2. إجراءات العمل في مراحل التطوير(جميع المراحل تشمل) :
أ- تشكيل فريق عمل من فئات متنوعة.
ب- تحديد مهارات أعضاء الفريق
ج- تدريب أعضاء الفريق وفق الاحتياجات
د- وضع خطه المرحلة
هـ - توثيق ما تم (دعوه للاجتماع –محضر اجتماع – متابعه
– التغذية الراجعة).
3 . المرحلة لها خطه تبدأ بتشكيل الفريق وتنتهي بالتوثيق ثم تبدأ التي تليها
4 . المرحلتين المستمرتين :المرحلة الخامسة(مرحلة تنفيذ الخطة) و المرحلة السادسة (متابعه وتقويم الأداء في تنفيذ الخطة )
5. خطة التطوير مسئوليه كل أعضاء المجتمع المدرسى
نموذج تشكيل فريق الجودة
م أعضاء الفريق الصفة المهارة موقعه ودوره
1 مديرة المدرسة يتم تحديد المهارات الخاصة بكل عضو من الفريق رئيس فريق قياده التطوير ومسئول عن:المتابعة المستمرة للأداء في جميع مراحل التطوير ،وتذليل العقبات وحل المشكلات التي تظهر في جميع المراحل
2 نائب رئيس فريق قياده التطوير ومسئول عن اداره العمل في خطه التطوير
3 ممثلين لوكلاء المدرسة أعضاء في الفريق مسئولين عن اداره العمل في خطه التطوير
4 ممثلين للمعلمين - أعضاء في فريق قيادة التطوير ومسئولين عن تحديد معايير تشكيل فرق العمل المختلفة لتنفيذ خطه التطوير
- وضع الخطة العامة لتطوير المدرسة
- ترسيخ ثقافة داعمة للتطوير المدرسي بين أفراد المجتمع
5 ممثلين لمجلس الأمناء أعضاء في فريق قياده التطوير ومسئولين عن حصر وتوفير الإمكانات للازمه لتنفيذ خطه التطوير وغير ذلك مما له فائدة فى نطاق العمل
6 ممثلين لأولياء الأمور
7 ممثلين للمجتمع المحلى
8 ممثلين للطالبات أعضاء في فريق قيادة التطوير ومسئولين عن ترسيخ ثقافة داعمة للتطوير بين أفراد المجتمع الدراسي
8- المطلوب من الجميع بالنسبة لخطة التطوير:
• الإلمام بها
• المشاركة في فرق العمل بها
• معرفة الثمرة فيها (معرفة الفوائد المباشرة وغير المباشرة) التي سيتحقق من ورائها للجميع النجاح في إنجاز الخطة الشاملة لتطوير المدرسة.
- ثم تناول عرض الخطوات التنفيذية الخاصة بكل مرحلة :
المرحلة الأولي: التهيئة والاستعداد:
1- تشكيل قيادة فريق التطوير.
2- التوعية وبناء ثقافة داعمة.
3- بناء الخطة الشاملة لتنفيذ مراحل تطوير المدرسة.
المرحلة الثانية: التقييم الذاتي للمدرسة
1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي و توعيته بمهمته و بأهمية الدراسة
وطبيعتها
2- تدريبه وإعداده لمهامه.
3- تخطيط الدراسة.
4- تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بالمهمة.
5- الاتفاق علي نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
6- تنفيذ الدراسة والحصول علي البيانات والمعلومات المطلوبة.
7- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات .
8- إعداد التقرير النهائي.
المرحلة الثالثة: تحديد أولويات التطوير المدرسي
1- تشكيل مجموعات بؤرية
2- تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراً سلبياً في فرص تعليم الطالبات وتعلمهن
3- مناقشة وتفسير الأسباب وراء فجوات الأداء.
4- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير في المدرسة.
المرحلة الرابعة: تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة:
1- تشكيل فرق العمل في بناء الخطة.
2- الجدول الزمني لإدارة الوقت في بناء الخطة.
3- تحديد وصياغة الأهداف العامة للتطوير.
4- تحقيق مستوي الأداء المتوقع بلوغه لنهاية تحقيق الأهداف العامة.
5- تحديد الأهداف الإجرائية المرحلية.
6- تخطيط الاستراتيجيات.
7- توزيع الأدوار وتحديد المسئوليات.
8- تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة
9- تحديد الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
المرحلة الخامسة: تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي
1- التهيئة والاستعداد .
2- تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة وتحديد مهام أعضاؤه.
3- وضع الخطة موضع التنفيذ
المرحلة السادسة : متابعة وتقويم الأداء في تنفيذ الخطة:
1- تشكيل فريق المتابعة وتقييم الأداء وتحديد مهام أعضاؤه.
2- توعية أفراد الفريق بأساليب متابعة تنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير
3- إعداد جداول وأدوات المتابعة وجمع المعلومات حول الأداء في الخطة في مرحلة
4- جمع المعلومات.
5- معالجة وتحليل المعلومات .
6- اتخاذ القرارات المناسبة.
- وفي أثناء عرض الخطوات التنفيذية للمراحل دار حوار بين منسق الجودة بالمدرسة وجميع الحضور وتلقي استفساراتهم عن طبيعة كل مرحلة و تشكيلات الفرق لتكون الرؤية واضحة لدي الجميع
المستهدفون
م الاسم المادة التى يدرسها التوقيع
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32