2- يميل إلي الموسيقا اللفظية .
3-
يختار الألفاظ ذات الجرس الموسيقى الفخم
كقول
القاضى الفاضل :
( هذا المحب المخب السير نحوكم * تراه يرجع عنكم خائب
الخبب )
ب-
اتجاه يميل الى الرقة :
وخصائصة
:1/ اختيار الألفاظ السهلة
2/
الميل إلى المقطوعات القصيرة
3/
التعبير عن العواطف الإنسانية بطريقة أقرب إلى ذوق العامة
4/
الإكثار من المحسنات البديعية وخصوصاً التورية
كقول
ابن النبيه
(
أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا * ملك الفؤاد فما عسى أن أصنعا )
س.
بم حفل الأدب المصرى خلال مرحلة النضج والازدهار ؟
-
حفل الأدب المصرى فى هذه المرحلة بأدب الرحلات وحب الوطن .
س0
تطورت بعض أغراض الشعر فى مصر خلال مرحلة النضج والازدهار . وضح ذلك .
1-
تطور شعر المديح : فأصبح يعرض قيماً تختلف عن القيم المعروفة فى الشعر العربى
2-
تطور شعر الرثاء : فكثر رثاء المدن والممالك
3-
تطور شعر الوصف : وبخاصة وصف الطبيعة وكثر وصف السواقى الذى لم يكن شائعاً فى
الشعر العربى كما ترددت أسماء بعض الأماكن الخاصة بالبيئة المصرية .
س
0ماذا تعرفين عن النثر المصرى خلال مرحلة النضج والازدهار ؟ وما الذى ميز أسلوب
الرسائل فى تلك المرحلة؟
1-
عكس النثر بعض مظاهر الحياة الاجتماعية
2-
ظهر لون من الرسائل متعلق بوصف الحروب والقلاع والحصون
3-
ظهر لون من القصص الساخر مثل كتاب ( الفاشوش فى حكم قراقوش ) لابن مماتى - وتميز
أسلوب الرسائل بــ
1-
شاع فى أسلوبها ألفاظ وأفكار شيعية
2-
غلب على أسلوب الرسائل الإخوانية التضمين والاقتباس
3-* مرحلة التأليف والتجميع .
س.
ماذا تعرف عن الشعر المصرى خلال مرحلة التاليف والتجميع ؟ ومن أشهر شعراء هذه
المرحلة؟
1- أصبح الشعر مجرد صناعة لفظية
2- اختلط إبداع الشعر بالتأليف فى الأدب
3- اشتغل معظم الشعراء بالحرف والصناعات المختلفة لأنهم
لم يجدوا تشجيعاً من الحكام
4- ظهر لون من الشعر العامى يعرف باسم (المواليا) انتقل إلى
مصر من بغداد
5- ظهر التاريخ بالشعر وهو ضبط تاريخ واقعة بأحرف تتألف منها
كلمة أو جملة أو شطر يكون مجموع الحروف بحساب الجمل مساويا التاريخ التى حدثت فيه
الواقعة
وأشهر
الشعراء :
(الإمام البوصيرى) .( سراج الدين الوراق) . (الشاب
الظريف). (ابن نباتة المصرى )
س.
ما مظاهر تطور النثر خلال مرحلة التأليف والتجميع ؟
1-
ظهرت السير الشعبية
2-
دونت قصص ألف ليلة وليلة
4-* مرحلة
الضعف والانحدار :
س.
ما مظاهر ضعف الحياة الأدبية والثقافية فى مصر خلال حكم الأتراك العثمانيين؟
1- تراجعت مكانة مصر الأدبية والثقافية
2- انحط أسلوب الكتابة لفظاً ومعنى وظهرت مؤلفات فى
المجون والخلاعة
3- اختلطت أساليب التعبير العربية باللغة العامية
4- اقتصر نشاط العلماء على الشروح والحواشى والتعاليق .
من المكتبة العربية
كتاب الأغانى ( لإبى الفرج الأصفهانى )
س.
ماسبب تسمية الكتاب بهذا الاسم ؟
- يرجع ذلك إلى أن أبا الفرج الأصفهانىّ بنى مادة الكتاب
فى البدء على مائة صوت اختارها المغنى إبراهيم الموصلىّ للخليفة هارون الرشيد ثم أضاف
إليها أصواتاً أخرى زيدت للخليفة الواثق بالله بالإضافة إلى أصوات أخرى اختارها أبو
الفرج بنفسه .
س.
وضح المصادر التى اعتمد عليها أبو الفرج فى جمع مادة كتاب الأغانى0
1-
ما سمعه مشافهة من عامة المثقفين
2- ما سمعه مشافهة فى ندوات الأدب الخاصة ورواه له شيوخ
الأدب
3- ما نقله من الكتب التى قرأها وكان لا يذكر اسم الكتاب
ويكتفى بذكر اسم المؤلف . لأهمية ذلك فى الثقة بأخباره 0
س.
علل : يعتبر كتاب الأغانى من خير ذخائر التراث العربى .
- لأن الكتاب لولاه لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وعصر صدر الإسلام وعصر بنى أميه .
س.
ما أهمية كتاب الأغانى ؟ ( أجب أنت ).
س.
اذكر أهم محتويات كتاب الأغانى .
1-
الأغانى التى كانت سبباً فى تسميته
2-
صناعة الشعر وسببها
3- أيام العرب ووقائعهم ومياههم وأنسابهم وأخبار قبائلهم
4- البادية وماعليها من حيوان ونبات وعادات البدو
وتقاليدهم
س.
التزام الأصفهانى منهجاً محدوداً فى عرض مادة كتاب الأغانى .وضح ذلك .
1- كان يورد الأ
خبار مسندة ثم لا يقنع بصحتها فينتقد
سلسلة الرواة وبين الخطأ والتناقص فى
رواياتهم
2- كان يضم الأخبار المتشابهة إلى بعضها ويكمل بعضها
ببعض كما فعل فى قصة( مجنون ليلى )
3- اختار من اللغة ما يخدم هدفه وكان لا يتحرج من تسمية
الأشياء بمسمياتها حتى وإن كانت عامية وشائعة
4- أجاد اختيار قصصه وأخباره وأشعاره بحيث يملك على القارئ عقله وقلبه
5-
من منهجه النقدى أنه يفصل بين الأديب وإبداعه الفنى
( فكان يورد أخباراً من حياته يمكن من
خلالها الحكم على منهجه الأخلاقىّ ثم لا يجرد الأدب من المحاسن والمميزات بسبب أن
صاحب هذا الأدب منحلاً كما فعل مع الشاعر الماجن الأحوص
س.
وضح المأخذ (العيوب ) التى وجهها النقاد للأصفهانىّ فى تأليف كتاب الأغانى 0
1- تأثر بأخلاقه الشخصية فركز على الجوانب الضعيفة فى
حياة الشعراء وأهمل المعتدل والرزين من تصرفاتهم
2- أكثر من المجون والخلاعة بحيث يوهم القارئ أن بغداد كانت
مدينة الفجور والخلاعة برغم أنها كانت بها حركة علمية وأدبية وصوفية مزدهرة
3- أخباره عن الأمويين لم تكن دقيقة لأنها دونت فى عهد
العباسيين
4- أخباره عن العباسيين يجب أن تؤخذ بحذر لأنه اعتمد
فيها على أخبار القصاص الواهية
5- أغفل ترجمة شاعرين كبيرين هما( ابن الرومىّ - وأبو نواس) وترجم لشعراء أقل منهما فى
المنزلة الأدبية على الرغم من اتفاق أبى نواس مع الأصفهانى فى المنزع الأخلاقى 0
س0أساء
الأصفهانى إلى منزلة بغداد العلمية والأدبية 0وضح ذلك
(أجب أنت)
س.
ما هدف الأصفهانى من تأليف كتاب الأغانى مع التوضيح ؟
- كان هدفه الامتاع وليس التأريخ فكان يورد الأخبار
الجذابة حتى وإن كانت غير مهمة ولا يذكر الأخبار المهمة إذا لم تكن جذابة
س.
بم تعلل قلة شعر البحترى فى الهجاء ؟ وما تعليق الأصفهانى على ذلك ؟
- السبب فى قلة شعر الهجاء عند البحترى أنه قبل موته أوصى
ابنه( أبا الغوث) بأن يحرق كل ما قاله من شعرفى الهجاء حتى لا يسبب له هذا الشعر
عداوة مع الآخرين ففعل أبو الغوث ما أمره به والده البحترى ويرى الأصفهانى أن هذا
كلام لا فائدة منه لأن البحترى كان شاعرا مجيداً كل ضروب الشعر عدا الهجاء والدليل
على ذلك أن ما بقى من شعره فى الهجاء
بأيدى الناس أكثره ساقط
س.
ماذا قال البحترى فى الموازنه بينه وبين أبى تمام ؟
1- أبو تمام يهتم بالبديع ويراه البحترى صاحباً وإماما
وكان البحترى يحذو حذوه فى البديع ويقدمه على نفسه
2- جيد أبى تمام خير من جيد البحترى ووسط البحترى ورديئه
خير من وسط أبى تمام ورديئه0
س.
أين ولد أبو الفرج ؟ولمن ينتسب ؟
- ولد فى أصفهان ونسب إلى هذه البلدة ويرجع نسبه إلى بنى
أمية فهو عربىّ قرشىّ 0
س. أين تلقى أبو الفرج تعليمه ؟ وعلى يد مَن مِن العلماء
؟
- فى بغداد على يد كوكبة من العلماء أمثال ابن دريد , الأخفش
وابن الأنبارى والطبرى وغيرهم 0
س. ما أهم مؤلفات الأصفهانى التى وصلت إلينا ؟
1- كتاب الأغانى 2- كتاب مقاتل الطالبيين
س.فى كم سنه تم تأليف كتاب الأغانى ؟ وكم مره
كتبه الأصفهانى ؟ ولمن أهداه ؟ وما موقف( الحكم الثانى) خليفة الأندلس منه ؟
-
ألفه فى خمسين عاماً وكتبه مرة واحدة وأهداه إلى سيف الدولة الحمدانى وأعطاه ألف دينار-
وقد بعث (الحكم الثانى) خليفة الأندلس إلى(
الأصفهانى) ألف دينار عيناً ذهباً وطلب منه نسخة من كتاب الأغانى فأرسل إليه نسخة حسنة
من الكتاب قبل أن يظهر الكتاب فى العراق 0
كتاب الذخيرة فى محاسن
أهل الجزيرة
لابن بسام الشنترينى
س.
اكتب ما تعرفه عن مؤلف الكتاب .
*هو
ابن بسام الشنترينى ولد فى شنترين ونسب إليها فى بيت أصيل وحسب شريف أغناه عن
الكسب المتدنى والسعى وراء الرزق , ذهب إلى لشبونة طلباً للعلم وبحثاً عن الثقافة
, تقلبت به الأيام فهرب من بطش (ألفونس السادس) إلى قرطبة ثم رحل إلى إشبيلية وأخذ
يتعيش من قلمه ويمدح من يعطيه المال وألف ( صنف ) كتابه الذى نال به الشهرة واتصل
بالوزراء والأمراء وتحسنت أحواله واحتل مكانة عالية فى مجتمعها
س.
ما أهمية كتاب الذخيرة ؟ أو - ما
محتويات كتاب الذخيرة ؟
*
هذا الكتاب يعد مصدراً أندلسياً ضخماً لأنه يعرض جانباً من الحياة الأدبية فى الأندلس
ويترجم لكثير من الشعراء والكتاب والأدباء الأندلسيين وما يتصل بهم من الأخبار والأحداث
والوقائع كما تضمن الكثير من الآراء النقدية لصاحبه فى الشعر والنثر
س.
علل: يعتبر كتاب الذخيرة مصدراً اندلسياً ضخماً .
( أجب أنت ).
س.
وضح أقسام كتاب الذخيرة .
-
قسم ابن بسام الكاتب إلى أربعة أقسام هى :
1-
القسم الأول : واختص به أهل قرطبة وما يجاورها من بلاد وسط الأندلس وترجم فيه لأربعة
وثلاثين شاعراً وأديباً ومؤرخاً من أبرزهم ابن حزم الأندلسى وابن شهيد وابن زيدون
وولادة بنت المستكفى
2-
القسم الثانى : وذكر فيه أهل الجانب الغربىّ من الأندلس فذكر إشبيلية وأهلها وما
اتصل بها من بلاد ساحل المحيط الرومى وقد عرف فى هذا القسم بستة وأربعين من
الرؤساء والكتاب أشهرهم القاضى أبو القاسم ابن عباد وابنيه المعتضد والمعتمد
وكيفية خلعه وابن عماد ومقتله
3-
القسم الثالث : اختص به أهل الجانب الشرقىّ من الأندلس وعرف فى هذا القسم بعدد من
الرؤساء والكتاب والشعراء كابن خفاجة وابن
اللبانة وابن أبى الخصال
4-القسم الرابع :وجعله لمن طرأ على جزيرة الأندلس
من الأدباء والشعراء والكتاب والمشاهير ممن لمع فى عصره بإفريقيا والشام والعراق
وترجم فى هذا القسم من الكتاب لاثنين
وثلاثين شخصا منهم أبو العلاء