تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء
تاج التفوق
أهلا بكم أحبابا ووإخوانًا وأصدقاء
تاج التفوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر فى منتدى تاج التفوق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 شاركنا جهود التطوير لا تشاهد وترحل

 



 

 الأدب كاملاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
slogen


عدد المساهمات : 4283
نقاط : 11071
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

الأدب كاملاً Empty
مُساهمةموضوع: الأدب كاملاً   الأدب كاملاً Emptyالجمعة مايو 14, 2010 12:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الادب كاملا
للصف الثانى الثانوى
للاستاذ شريف

ً




ملامح الحياة في العصر
العباسي الأول






س . علل . يعتبر العصر العباسي أطول عصر في
تاريخ الأدب العربي



ج . لأنه بدأ عام
132 هـــ و انتهي عام 656 هـــ


س . لماذا يعتبر العصر العباسي أخصب فترات ازدهار
الحضارة العربية ؟



ج .
لأنه شهد أحداثاً كبيرة و تغيرات اجتماعية واضحة و نتاجاً أدبياً ضخما و عبر عن
تلك الأحداث و تأثر بهذه المتغيرات و تفاعل معها .


س. كيف قامت الدولة العباسية ؟ و ما النتائج المترتبة
علي قيامها ؟



ج . 1- قاد أبو مسلم الخرساني الثورة علي الأمويين و أعلن قيام الدولة العباسية
عام 132 هــ .


2-
أخذ العلويون يشيعون أن أبناء عمومتهم من بني العباسي قد اغتصبوا الخلافة منهم و
أشعلوا الثورات علي الخلافة العباسية


3-
تعددت فرق الشيعة المطالبة بالخلافة من الزيدية في البصرة و الإمامية الاثنا عشرية
في الكوفة و الإسماعلية في شمال إفريقيا .


س . ما النتائج المترتبة علي نقل حاضرة الخلافة من الشام
إلي العراق ؟ و ما مظاهر ذلك ؟



س . تكلم عن ملامح الحياة الاجتماعية في العصر العباسي
الأول ؟ و ما سبب تطورها ؟



ج . 1- تأثر العباسيون بالحضارة الساسانية
الفارسية و ما يميزها من مظاهر الترف و البذخ و ظهر ذلك فيما شيده الخلفاء
العباسيون من القصورالتى تزخر بألوان التأنق في أنواع الطعام و الشراب و الأثاث .


2- التف
حول الخلفاء و الوزراء و كبار رجال الدولة جماعات من التجار و المتأدبين و الظرفاء
و العلماء و الأدباء و المغنيين ووجدوا تربة خصبة لمزاولة نشاطهم .


3-
أكثرت الطبقات المترفة في قصورها من الجواري و القيان مما أدي إلي أن يرث المجتمع
العباسي بعضا مما كان شائعاً في المجتمع
الساساني من لهو و مجون .


4-
تسربت للمجتمع الجديد النزعات الشعوبية التي تدين بتفضيل الفرس و سائر الأجناس علي
العرب .


5- انتشرت حركات الزندقة التي كانت تدين ببغض
الإسلام و النزوع إلي الديانات الفارسية القديمة من (زرادشيتة و مانوية مز دكية) و لكن كان ذلك محصوراً في طبقات
محدودة مما ينتمون إلي الفرس و قليل من المسلمين الذين تأثروا بهم .


6- ظهر في مقابل ذلك ظاهرة الزهد و التنسك و كانت
المساجد عامرة بالعباد و النساك و الوعاظ و ظهرت جماعات الصوفية التي تدعو إلي
التقشف و الانقطاع إلي العبادة و الانصراف عن متاع الدنيا .


س . علل . علي الرغم من انتشار اللهو و المجون و الزندقة
إلا أن المجتمع العباسي لم يكن منحلاً.(أجب أنت)



س0تسربت كل عوامل الفساد إلى المجتمع العباسى نتيجة
التأثر بالحضارة الفارسية 0وضح ذلك 0(أجب أنت)



س . ما مظاهر ازدهار الحياة العلمية في العصر العباسي
الأول ؟



ج . 1- لم تكن المساجد بيوت عبادة فقط و أصبحت ساحات
واسعة للعلماء و مجالس الدرس و التثقف .


2- كان لكل علم حلقاته الخاصة به من فقه و نحو و لغة و
غير ذلك من العلوم .


3- امتزجت الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة من فرس
و إغريق و هنود .


4- استوعب العر ب كل الثقافات القديمة و قاموا بترجمة
كتب العلوم المختلفة إلي العربية .


5- لم يقتصر دور العرب علي الترجمة و النقل بل أضافوا
إضافات واسعة في مختلف فروع العلم من طب و فلك و فلسفة و غيرها .





6- اشتد الجدل بين
المسلمين و أصحاب الملل و المذاهب السابقة فظهر علم الكلام للرد عليه الملاحدة و
الزنادقة وكان للمعتزلة الدور الأكبر فى هذا المجال.


7-اتسعت أفاق البحث في ذات الله و صفاته و حرية الإرادة
و البحث فيما وراء الطبيعة .


8-ازدهرت
الثقافة الدينية و اللغوية و الأدبية .


س . ما أسباب
ازدهار الحياة العلمية في العصر العباسي الأول ؟ ( أجب أنت )



س . ما أسباب ظهور علم الكلام ؟ (
أجب أنت )



س . وضح مظاهر ازدهار الثقافة الدينية فى العصر العباسى
الأول.



ج-
1- بدأ الاهتمام بتفسير القرآن الكريم وشرح مفرداته


3 - زاد الاهتمام
بجمع الحديث الشريف وتمييز الصحيح من وإعراب ألفاظه وبيان أوجه إعجازه


2- ظهرت
المذاهب الفقهية الكبرى الزائف فظهرت كتب الصحاح مثل (صحيح مسلم والبخارى)


س.كان للعلوم اللغوية والأدبية نصيبها من النهضة فما مظاهر
ذلك ؟



ج-
أ- بالنسبة للعلوم اللغوية :-


1-
ظهر مذهبان للنحو فى الكوفة والبصرة


2- أقبل علماء العربية على جمع مفردات اللغة ورواية
الأخبار والأشعار والنوادر


3-
بدأ التأليف فى النقد والبلاغة


أما
الأدب الخالص فى الشعر :-


1-
ظهر مذهب جديد فى الشعر هو مذهب المحدثين 0


2- تطورت الأغراض
القديمة وظهرت أغراض جديدة اقتضتها ظروف الحياة المتغيرة0


3-
اتسعت ثقافة الشعراء وتنوعت اتجاهاتهم وأساليبهم0


بالنسبة
للنثر:-


1- تجددت أساليبه


2-
تنوعت فنونه سواء فى الخطابة والكتابة والتأليف


3-
اصطبغت بصبغة الثقافة الواسعة .





سمات الأدب فى العصر
العباسى الأول



س: يمثل العصر العباسى الأول صورة الازدهار الفنى
والفكرى وصورة لنهضة حضارية فى جميع نواحى الحياة فما العوامل التى اشتركت فى صنع
هذه النهضة؟



ج:1-
تحول الإنسان العربى من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة .


2-
غناء العقل العربى بكثير من الثقافات الأجنبية


3- امتزاج الدماء العربية بدماء الأجناس الأخرى فنشأ جيل
جديد له صفات عصرية .


س. ما أثر النهضة الحضارية على الخيال واللغة ؟


ج-1-
الخيال كان يتميز بالبساطة والوضوح ولكنه
ظهر فى هذا العصر فى صورة معقدة ومال
الشعراء والكتاب إلى التفنن الفكرى فى الصور والمعانى مما رجح جانب الصنعة على العاطفة.


2- اللغة .استخدم الشعراء والكتاب اللغة السهلة
المتداولة بين أواسط الناس .


س: أصبح للأدب فى العصر العباسى الأول خصائص ميزته عن
ادب العصور الأخرى . وضح ذلك .



ج:
يتضح ذلك من خلال المقارنة بين شاعريين فى غرض شعرى واحد وهو فى الاعتذار يقول
الشاعر الجاهلى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
slogen


عدد المساهمات : 4283
نقاط : 11071
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

الأدب كاملاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب كاملاً   الأدب كاملاً Emptyالجمعة مايو 14, 2010 12:07 am

فلا تتركنى بالوعيد كأننى *
إلى الناس مَطلىّ به القار أجرب



الشاعر صور نفسه فى نفور الناس منه خوفاً من الذى هدده
بالبعير الأجرب الذى دهن بالقار يهرب منه الجميع خوفاً من العدوى أو من القار الذى
دهن به .


-
أما الشاعر العباسى فيقول فى الاعتذار ولكن بلغة شعبية سهلة يفهمها أواسط
الناس وفى عذوبة موسي


بك أستجير من الردى وأعوذ من سطوات باسك


وحياة
راسك لا أعود لمثلها
وحــــــــياة راسك


فالفرق بين الشاعرين كبير وأثر العصر وحضارته واضح


س. استلزمت طبيعة العصر المادية والفكرية التى نعم بها
أفراد المجتمع فى العصر العباسى الأول
شيوع أسلوب جديد فى الشعر والنثر .فما خصائص ذلك الأسلوب
؟


1-
التزاوج بين الأفكار 2-
توليد المعانى


3- الغوص وراء الأفكار الطريفة 4-
عذوبة اللغة ورقتها


س. تطور الشعر من حيث الأسلوب والفكر والموضوع وضح ذلك


ج- من جهة
الأسلوب .



1-
كان التوسط فى اللغة أهم سمات هذا التطور


2-
البعد عن البداوة فى اختيار اللفظ وهجر الغريب منه


3- اختيار ألفاظ أقرب إلى الحياة الحضرية يحسن وقعها فى
الأسماع


4-
الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبية وكناية واستعارة ومجاز ومحسنات بديعية


* من ناحية
الفكرة



-
الاهتمام بالأفكار وتوليدها فى شئ من الجهد العقلى


* من ناحية الموضوع
.



- تطورت الأغراض القديمة مثل (المديح
والهجاء والغزل والفخر والرثاء )وظهرت موضوعات جديدة مثل (وصف الدور والقصور ووصف
الطبيعة الجميلة) 0


س. وضح مظاهر تطور قصيدة المديح فى العصر العباسى الأول
.



ج-
كانت قصيدة المديح قديماً تبدأ بوصف الأطلال والرحلة الشاقة إلى الممدوح وفى العصر
العباسى من الشعراء من التزم نفس البداية أحياناً ومنهم من بدأها بوصف الخمر
أحياناً أخرى كقول الشاعر:


(أديرى على الراح ساقية الخمر *
ولا تسألينى واسألى الكأس عن أمرى)



أو بوصف الرياض والبساتين كقول الشاعر:


(رقت حواشى الدهر فهى تمرمر * وغدا الثرى فى
حليه يتكسر)



وكثرت الحكم والأمثال وأعلوا من القيم الإسلامية فى ممدوحهم
سواء وجدت أم لم توجد.


كقول الشاعرفى المدح بالقيم الإسلامية :


( بورك هارون من إمام * بطاعة الله ذى اعتصام)


س. ما ملامح تطور قصيدة الهجاء فى العصر العباسى الأول ؟



أخذت
القيم الاجتماعية مكان القبلية وكان الهجاء نفياً لهذه القيم عن المهجوِّ ووصل
الهجاء إلى درجة السب المقذع .


كقول
الشاعر.


{
وأعمى يشبه القرد *** إذا ما عمى القرد }


{
دنى لم يرح يوماً *** إلى مجد ولم يغد }


س. وضح مظاهر تطور قصيدة الرثاء في العصر العباسى الأول
.



* تميز الرثاء بالعاطفة الملتهبة خاصة فى رثاء الأصدقاء
والأولاد لأن الدافع إليها يكون شخصياً دون رغبة أو رهبة


كقول
الشاعر فى رثاء زوجته :


(ألا من رأى الطفل المفارق أمه * بُعَيْد الكرى عيناه تبتدران)


س. ما الموضوعات الجديدة فى شعر العصر العباسى الأول ؟


1-
وصف الدور والقصور كقول الشاعر


" صحون تسافر فيها العيون * وتحسر من بُعد
أقطارها "



2-وصف
الطبيعة الجميلة مثل :


" أبكى وقد تلت البروقَ مضيئةً * من كل أقطار السماء رعودُ "


3-
المزج بين الغزل ووصف الطبيعة مثل :


( حوراء إن نظرت إليك ** سقتك بالعينين خمراً
)



( فكأن رجع حديثها ** قطعُ الرياض كُسين
زهراً )



س. علل : كان تطور النثر أكثر وضوحاً عن الشعر فى العصر
العباسى الأول



*
يرجع ذلك إلى :


1- كان للشعر تقاليده الفنية الموروثة منذ العصر الجاهلى فكان تطوره بطيئاً


2- كان النثر أقدر على استيعاب المؤلفات الأجنبية عن
طريق الترجمة


3- أظهرت الأمم التى تعربت فى النثر ما ورثوه من فنون
المعرفة المختلفة


4- أوجدت الظروف السياسية والفكرية أنواعاً جديدة فى النثر


س. علل: كان العصر العباسى الأول الميدان الذى كثرت فيه
فنون النثر



* لأنه وجد فيه النثر العلمى والنثر الفلسفى والنثر
التاريخى وتشعب النثر الفنى إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل بأنواعها (الديوانية والإخوانية
والأدبية ).


س. ما السمة الأساسية لأسلوب النثر فى العصر العباسى الأول
؟ وما النتيجة المترتبة على ذلك ؟



*هى تيسير قوالب اللغة وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية
الدقيقة ونتيجة لذلك ظهر الأسلوب العربى المولد .


س. وضح خصائص الأسلوب العربى المولد :


1-
احتفظ للغة العربية بكل سماتها الأ صلية


2-
البعد عن الغموض فى اللفظ والمعنى


3- الحرص على الآداء السليم الذى لا ينحط إلى درجة
العامية ولا يصل على درجة التعقيد


س. ما المقصود بالتوقيعات ؟ مع التمثيل


* هى عبارات موجزة اللفظ موفرة المعنى


مثل: " كفى بالله للمظلوم ناصراً


* العصر العباسى الثانى


* ملامــــــح الحيــــاة


س . ما أسباب ومظاهر سواء الحياة السياسية فى العصر
العباسي الثانى ؟



* الأسباب – 1- وقع الصراع على السلطة بين الأمين
والمأمون انتهى بمقتل الأمين وانتصار المأمون الذى يناصرة الفهرس


2- استعان المعتصم بالفرس ومكنهم من قيادة الجيش فصاروا
قوة متحكمة فى شئون البلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
slogen


عدد المساهمات : 4283
نقاط : 11071
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

الأدب كاملاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب كاملاً   الأدب كاملاً Emptyالجمعة مايو 14, 2010 12:08 am

3- بعد مصرع المتوكل
انحسر نفوذ الفرس وأخذ الترك يولون من أرادوا ويعزلون من شاءوا وربما قتلوا
الخليفة المعزول .


* المظاهر – 1- قامت عدة ثورات كادت تعصف بالخلافة
العباسية مثل: ثورة الزنج وثورة القرامطة التى أحدثت اضطرابات فى الكوفة والبصرة
ودمشق وأغار القرامطة على الكعبة وقتلوا حجاجها 0


2-
بدء الحملات الصليبية على مصر والشام 0


3- قيام الحركات الانفصالية وتفتت الدولة إلى ولايات وإمارات
بعضها يعترف بالخلافة العباسية اسمًا والبعض الآخر ينكرها جملةً0


س . ما السمة الأولى للعصر العباسى الثانى ؟ وما النتيجة
المترتبة على ذلك ؟



* هى زوال الفارق بين الفكر العربى الخالص والفكر الأجنبى،
ونتيجة ذلك امتزج الفكران معا ليشكلا حركة علمية وأدبية متكاملة0


س. ما أسباب ازدهار الحياة العلمية والأدبية فى العصر العباسى الثانى ؟


1- أصبحت دار الحكمة مكتبة مفتوحة لمختلف أنواع الكتب
لافرق بين عربى وأجنبى 0


2- كانت دكاكين الوراقين تقدم للقراء مختلف الاتجاهات0


3- قدمت حلقات المساجد إسهامات عظيمة فى معظم فروع العلم
0


4- قدم اللغويون الدراسات للشعراء والأدباء مما مكنهم من
الوقوف على جمال وأسرار اللغة 0


5- أسهمت العلوم الفلسفية فى تكوين عقول الشعراء وتربية
خيالهم وأذواقهم 0


6-
ازدهر النثر ازدهارا عظيما


س. ما مظاهر ازدهار الحياة العلمية والأدبية فى العصر
العباسى الثانى ؟ (أجب أنت)



س. ما أسباب نهضة النثر فى العصر العباسى الثانى ؟ (أجب
أنت)



س. ازدهرت
بعض فنون النثر وضعفت فنون أخرى ؟ وضح ذلك .



* ازدهرت المواعظ على أيدى الزهاد والمتصوفة ونشطت
الرسائل الديوانية والإخوانية والأدبية التى لم تترك موضوعا للشعر دون أن تسهم فيه
ولكن ضعف فن الخطابة 0


س. بم اتسم الشعر فى العصر العباسى الثانى ؟ مع التوضيح
.



* اتسم بالتجديد سواء فى الموضوعات القديمة أو إبداع
موضوعات جديدة 0* فمن الموضوعات القديمة 0


1- الرثاء -
اتسعت دائرتة فلم يقتصر على رثاء الأفراد والأمم بل امتدد حتى شمل رثاء الأليف
من الحيوان كقول الشاعر فى رثاء قط له :


( ياهّر فارقتنا ولم تعد * وكنت منا بمنزل الولد )


2- العتاب
- انفسح لضم خطرات نفسية وتأملات
فكرية


كقول الشاعر:


( أقلل عتابك فالبقاء قليل * والدهر يعدل تارة ويميل )


3-
الزهد
– كقول الشاعر :


(وعاقبة
الصبر الجميل جميلة * وأفضل أخلاق الرجال التفضل )



( وما المال إلا حسرة إن تركته * وغنــــم
إذا قدمتــــــــــــه متعجل )



ومن
الموصوعات الجديدة


1-
وصف ألوان من الطعام كقول الشاعر:


( ومرققات كلهن مزخرف *
بالبيض منها ملبس ومدثر )



2-
وصف أنواع من اللهو كقول الشاعر:


( غلط الناس لست تلعب * بالشطرنج لكن بأنفس اللعباء )


3- وصف الحيوانات الضارية فى حركتها


كقول الشاعر فى وصف معركة بين رجل وأسد :


( فلم أر ضرغامين أصدق منكما * عراكا إذا الهيابة النكس
كذبا )



4- الشعر التعليمى فقد حاول الشعراء كتابة
التاريخ شعرا


كقول على ابن
الجهم فى بعثة الرسول:


ثم أزال الظلمة الضياء *
وعاودت جدتها الأشياء



أتاهم المنتخب الأواه * محمد صلى عليــه الله


س. وضح كيف تطور كل من شعر ( الرثاء والعتاب ) فى العصر
العباسى الثانى 0(أجب أنت)



س. اذكر الأغراض الجديدة فى شعر العصر العباسى الثانى مع
الاستشهاد ؟( أجب أنت ).



الأدب الأندلسى


س. لماذا سار الأدب الأندلسى فى نفس الطريق الذى سار فية
الأدب العربى فى المشرق ؟



*
يرجع ذلك الى ..


1- نظرة الأندلسيين إلى المشرق على أنه الأستاذ الأول
لهم


2- شعور الأندلسيين بأنهم جزء من العالم العربى وأنهم
حملة التراث العربى كالمشارقة .


3- كانوا يرون أن المشرق هو مهد اللغة وموضع الرسالة
ومكان الخلافة الإسلامية الأولى وهذا أشعرهم بتفوق المشرق فحاولوا الوصول إلى
مستواه 0


4- عكوف الأندلسيين على الشعر القديم والقيام بالرحلة إلى
الشرق لآداء فريضة الحج ووفود بعض العلماء من المشرق إلى الأندلس للتدريس فى
مساجدها من أمثال( أبو على القالى) صاحب كتاب (الأمالى) والموسيقار (زرياب) الذى
جدد فى الموسيقى الأندلسية ونقل إليها كثيرا من ألحان الشرق


س. ما مظاهر تأثر الأندلسيين بالأدب العربى فى المشرق ؟


1- كانوا يحاكونه فى مجال الشعر والنثر على حد السواء0


2- التزموا نظام القصيدة العربية التى عرفت فى المشرق بأوزانها
وقوافيها وأغراضها حيث ينتقل الشاعر من موضوع إلى موضوع0


س. ما المدارس الأدبية التى كانت معروفة فى المشرق ؟
ولماذا لا يمكن تقسيم شعراء الأندلس إلى مدارس أدبية كالمعروفة فى الشرق ؟



1-
مدرسة المحدثين ويمثلها بشار وأبو نواس والخلاف بينهما وبين المحافظين


2-
مدرسة الصنعة ويمثلها أبو تمام0


3-
مدرسة الطبع ويمثلها البحترى0


4-
اتجاه المتبنى وأبى العلاء من بعده ( الحكمة )0


* ولا يمكن تقسيم شعراء الأندلس إلى مدارس أدبية لأن
الحياة الأدبية فى الأندلس قد ظهرت متأخرة زمنيًا فى القرن الثانى الهجرى ومعنى
هذا أن المعارك الأدبية التى كانت دائرة فى المشرق قد وصلت إلى الأندلس بعد أن خفت
حدتها0


س. هناك ملاحظتان يلاحظهما دارس الأدب الأندلسى 0فما هما
؟



1- أن الأدب الأندلسى سار فى نفس الطريق الذى سار فيه الأدب
العربى فى المشرق


2- لايمكن تقسيم شعراء الأندلس لمدارس أدبية كالمعروفة
فى المشرق


س. لماذا لم نعثر على شعر لسكان المغرب فى مرحلة الفتوح
الإسلامية ؟



* لأن أهل المغرب لم يكونوا قد اتخذوا اللغة العربية
لسانا لهم ومع مرور الزمن وانتشار اللغة العربية بدأ المغاربة ينظمون الشعر فى أغراضه
المختلفة 0


س. ما موقف الشعر فى المغرب من أحداث العصر ؟ ولماذا ؟


* ارتبط الشعر بأحداث العصر سواء أكانت داخلية من فتن
ثورات أو خارجية حيث شارك الشعراء فى استنفار القبائل العربية للمشاركة فى الدفاع
عن حدود الدولة الإسلامية وذلك لأن الحرب كانت من أهم دواعى الشعر0


س. علل . لم يكن الشعر المغربى بمعزل عن الشعر العربى
بشكل عام



*
يرجع ذلك إلى حكم


1- الانتماء إلى
لغة واحدة وتراث أدبى واحد هو الشعر العربى0


2-
تأثير العواصم الأدبية فى بعضها 0


س. ما سبب تأثر الشعراء المغاربة ببعض فحول شعراء المشرق
؟ وما ومظاهر ذلك ؟



* بسبب تأثير العواصم الأدبية فى بعضها ومن مظاهر هذا
التأثير


1- شبة النقاد( أبا العباس الجراوى) بـ (أبى تمام) فى أدائة
الشعرى وفى تأليفه حماسته المغربية على غرار حماسة( أبى تمام)


2- شبهوا (ميمون الخطابى) بـ (المتنبى) من حيث بلاغته
وعنايته بالحكم والأمثال


3- شبهوا (أبا سعيد المرينى) بـ (المتنبى) حيث بلغ إعجاب
(المرينى) بـ (المتنبى) أنه بدأ بعض قصائده بمثل مابدأت به قصائد (المتنبى)


4- الشعر المغربى القديم فيه نماذج للتيارات والمذاهب
التى شاعت فى المشرق .


الموشـــــــحات





س. ما الفن الذى استحدثه الأندلسيون ونقلة عنهم المشارقة
؟



* هو فن الموشحات وهذه أول ظاهرة أدبية جعلت المشرق
مقلدا للمغرب


س. تتبع فن الموشحات منذ ظهوره وحتى ازدهاره 0


1-
نشأت الموشحات فى القرن الثالث الهجرى


2- أقدم ما وصل إلينا منها يعود إلى القرن الخامس الهجرى



3-
بلغ الذروة فى القرنين السابع والثامن الهجرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
slogen


عدد المساهمات : 4283
نقاط : 11071
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

الأدب كاملاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب كاملاً   الأدب كاملاً Emptyالجمعة مايو 14, 2010 12:08 am

س. ما الموشح ؟ وما أسباب ظهوره ؟


* قال ابن سناء الملك صاحب كتاب(دار الطراز) الذى عنى
فيه بالموشحات


1-
الموشح كلام منظوم على وزن مخصوص .


2- الموشح نظم تشهد العين أنه نثر ويشهد الذوق أنه نظم


وظهر
بسبب ازدهار الموسيقار وشيوع الغناء واستجابة لحاجة فنية واجتماعية ملحة


س. قارن بين الموشح والقصيدة العربية .


* القصيدة العربية
1- أوزانها معروفة ومحصورة 2-
البيت وحدة لها 3- القافية واحدة


*الموشح : 1-
عدل فى نظام الوزن 2- نوع فى
القوافى 3- الدور وحدة له .


س. مم يتكون الموشح مع التوضيح ؟


*
يتكون من مطلع وعدة أدوار


و(المطلع) - هو البيت الأول فى المرشح ويتكون الدور من غصن وقفل


و(الغصن
)- هو مجموعة من الأبيات المشطورة تتفق فى العدد وتختلف فى الوزن والقافية مع الأغصان
الأخرى


و(القفل )- هو آخر بيت فى الدور ويتفق مع المطلع فى
الوزن والقافية


مثال
: موشح محى الدين ابن عربى


أ – عندما لاح لعينى المتكا ذبت شوقا للذى كان معى ( مطلع)


(ب) أيـها البيـت العتيـــق المشرف



جاءك العبد الضعيف المسرف ( غصن )


عــينه بالــدمــع دوما
تذرف


ج- فرية منه ومكر فالبكا ليس محمودا اذ لم ينفع ( قفل )






سمات الأدب الأندلسى
وخصائصه



1-* عصر الولاة


س. وضح سمات الشعر الأندلسى خلال عصر الولاة .


1-
يعتبر امتداداً للشعر الأموى فليس له من الأندلسية إلا أنه قيل هناك


2-
يتميز ببساطة الأفكار والصور والمعانى


3-
كان أميل إلى البداوة واقرب إلى الخشونة


4-
كان مناسباً لطبيعة الناس وظروفهم فى ذلك الوقت


س. علل : كان نصيب النثر أوفر ودواعيه أجدر خلال عصر
الولاة .



لأن الخطابة والكتابة ضرورة تقتضيها ظروف الحرب والصراع
القبلى


س. ما الموضوعات التى تناولها وعالجها النثر الأندلسى
خلال عصر الولاة؟



1- تناول
مسائل الدين وشئون السياسة وامور القبائل فى خطبه



2- عالج
العهود والرسائل والتوقيعات فى كتاباته



س. ما سمات النثر خلال عصر الولاة فى الأندلس ؟


1-
يعتبر امتداداً للنثر المشرقى


2-
يميل إلى الإيجاز


3-
يهتم بقوة العبارة أكثر من الاهتمام بتجميلها


4-
لا يعرف المقدمات الطويلة ولا الرسوم المرعية


2-عصر الإمارة


س. علل : كان الشعر الأندلسي متأثراً بالشعر المشرقى خلال عصر الإمارة . يرجع إلى ذلك :


1-
ارتباط الأندلس بالمشرق العربى فكانت تستمد منه الثقافة الدينية والأدبية


2-
تردد الشعر المشرقى على مسامع الأندلسيين الراحلين إلى المشرق


3-
وفود بعض شعراء المشرق إلى الأندلس





س. هل كان الشعر الأندلسى مجرد تقليد للنماذج المشرقية
خلال عصر الإمارة ؟ وضح ذلك .



-
لم يكن الشعر مجرد تقليد للنماذج المشرقية ولكنه كان متأثراً بها . حيث بدأ شعراء
الأندلس مقلدين لشعراء المشارقة من أمثال أبى نواس وأبى العتاهية والبحترى ومع ذلك
كان الشعر معبراً عن حياة المجتمع الأندلسى أصدق تعبير


س. علل : يعتبر عصر الإمارة البداية الحقيقية للأدب الأندلسى
.



لأن
هذا العصر شهد:


1-
ظهور أول جيل من الأدباء الأندلسيين الحقيقيين


2-
ظهور بعض أديبات الأندلس


3-
ظهور السمات الأولى للأدب الأندلسى


4-
لم يقتصر الاشتغال بالأدب على الشعب بل شارك الحكام فى الاشتغال بالأدب


س. ما الذى يلاحظ على الأدب الأندلسى خلال عصر الإمارة ؟(
أجب أنت) .



س. كان للشعر خلال عصر الامارة اتجاهات شكلت ملامحهً .
وضح ذلك.



1-
الاتجاه المحافظ – وكان :


أ-
يهتم بالموضوعات التقليدية


ب-
يسير على نهج القدماء فى بناء القصيدة


ج-
يستمد صورة من البادية وأسلوبه من التراث


كقول
الشاعر .


(
امتطيناها سماناً بدناً * فتركناها نضاءً بالعنا )


2-
الاتجاه المجدد – ويشمل :


أ-
التجديد الموضعى – عن طريق التعبير عن تجارب جديدة لم يتناولها الشعراء من قبل
كقول الشاعر فى وصف عمى بصره :


( ورأت أعمى ضريراً إنما * مشيه
فى الأرض لمس بالعصا )


ب-
التجويد الفنى – عن طريق استعمال التعبير الموجى بطريقة فنية بارعة واتضاح أثر
العاطفة


س. لماذا كان النثر قاصراً على الفروع التقليدية من خطب
ومواعظ خلال عصر الإمارة ؟



-لأن هذه الفروع كانت مألوفة فى الشرق الذى يمثل
المصدر الأول للاتجاهات الثقافية والأدبية فى الأندلس وكانت هذه الفروع مناسبة
لظروف الناس السياسية والاجتماعية


3 - فترة صراع الإمارة


س. ما أسباب ومظاهر نهضة الأدب خلال فترة صراع الإمارة ؟



-الأسباب :-


1-
الرقى الثقافى والاجتماعى


2-
الوضع السياسى والحركات العنصرية الانفصالية


3-
الاحتكاك القوى بين عناصر الأندلس من عرب ومولدين ومستعربين


* المظاهر :-


1-
لم يعد الشعر قاصراً على الاتجاه المحافظ


2-
ظهرت اتجاهات جديدة


3-
اتسعت ميادين الشعر المحافظ وأصبح يعالج كل ما جد فى الحياة الأندلسية


4-
ظهر فن الموشحات


س. ما الذى تأثر به النثر خلال عصر الإمارة ؟


تأثر
بأسلوب عبد الحميد الكاتب والجاحظ


4- عصر الخلافة :-


وضح
مظاهر وأسباب نهضة الثقافة خلال عصر الخلافة ؟


المظاهر :-


1-
تاصل الثقافة العربية


2-
الاهتمام بالعلم وإنشاء المكتبات الجامعة


الأسباب :-


1-
تشجيع الخلفاء للعلم والثقافة


2-
حرص الخلفاء على حياة الاستقرار والرخاء


س. ما مظاهر نهضة الأدب خلال عصر الخلافة ؟


1-
ظهرت اتجاهات جديدة وتطورت الاتجاهات المعروفة


2-
وفرة الإنتاج الأدبى وشيوعه


3-
تسرب بعض الأفكار العلمية إلى لغة الشعر


4-
ظهور الازدواج اللغوى وذلك عن طريق تسرب بعض الألفاظ العامية إلى لغة الشعر الفصيح



5-
شاع الشعر شيوعاً حتى قيل أنهم أنطقوا به غير الإنسان


6-
اهتم الشعراء بتصوير العهد الذهبى للأندلس


7-
ظهر بجانب النثر التقليدى الخالص التأريخ الأدبى


س. ما المقصود بالتأريخ الأدبى ؟ وما أشهر الكتب التى
تمثله ؟



- هى كتب تشتمل على مزيج من التراجم والأخبار
والحديث عن الشعر والشعراء مثل ( كتاب العقد الفريد )لابن عبد ربه و( كتاب طبقات الشعراء بالأندلس) لابن هشام
المزوانىّ 0


5 -عصر ملوك الطوائف :-


س. تكلم عن حال العلم والثقافة خلال عصر ملوك الطوائف .


1-
توزعت الثقافة والعلم على سائر الأقاليم بعد أن كانت مركزة فى قرطبة وحدها


2-
كانت قصور ملوك الطوائف حافلة بألوان من العلماء والفقهاء والشعراء


3-
تنافس ملوك الطوائف على الفوز بكل شخصية لامعة بشكل لا يقل عن تنافسهم السياسى


س. وضح أغراض الشعر التى تطورت فى الأندلس خلال عصر ملوك
الطوائف .



1-
ازدهر شعر الغزل على يد ابن زيدون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
slogen


عدد المساهمات : 4283
نقاط : 11071
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

الأدب كاملاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب كاملاً   الأدب كاملاً Emptyالجمعة مايو 14, 2010 12:09 am

2- تطورت الخمريات ووصف الطبيعة


3-
نهضت الموشحات نهضة شاملة


6 -عصر المرابطين والموحدين :-


س. ما أسباب ظهور شعر مراثى المدن والممالك الأندلسية ؟


وما
أشهر المرثيات فى هذا المجال؟


بسبب
تعرض المسلمين لهجمات الأعداء وسقوط المدن والممالك فى أيديهم فبكاها ورثاها
الشعراء مثل مرثية (الرندىّ) لقرطبة و مرثية ( ابن الآبار) لبلنسية و ومرثية (ابن
سهل الإسرائيلى) لإشبيلية.


7- عصر بنى الأحمر فى غرناطة :-


س- تكلم عن حال الشعر خلال عصر بنى الأحمر فى غرناطة0


1-
أصبح مجرد اجترار لذكريات الماضى


2-
أخذ الشعراء يعيدون صياغة ما ورثوه من معانى تناولها أسلافهم مع إضافة بعض الزخارف
اللفظية والمحسنات البديعية إليها


3-
كان هناك بعض الومضات الشعرية أطلقها الشاعر لسان الدين بن الخطيب وتلميذة ابن
زمرك


4-
فى القرن التاسع الهجرى تدهورت الحياة السياسية والعسكرية لمملكة غرناطة وتدهورت
حياة الأدب والشعر وختم كتاب العروبة فى الأندلس








الأدب والثقافة فى مصر
الاسلامية



س. متى بدأ تاريخ الثقافة الإسلامية فى مصر ؟ ولمن يرجع
الفضل فى غرس بذور هذه الثقافة ؟



وبدأ
منذ الفتح الإسلامى لها سنة 20 هـ ويرجع الفضل إلى مجموعة من الصحابة والتابعين من
أمثال عمر بن العاص وسعد بن ابى وقاص وعبد الله بن عمربن الخطاب


س.
وضح موقف المصرين من كل من علوم الدين والأدب العربىّ .


-
أقبل المصريون على دراسة علوم الدين فهضموها فى زمن وجيز وظهر منهم الفقهاء والمحدثون
والمؤرخون مثل (الإمام الشافعىّ والليث بن سعد وابن هاشم ) ولكنهم لم يبدعوا فى الأدب
إبداعهم فى علوم الدين على الرغم من أنهم كانوا
على صلة بكبار الشعراء العرب الذين جاءوا إلى مصر لمدح حكامها وظهرت بدايات الأدب
ضعيفة فى القرن الثالث الهجرى على أيدى بعض الشعراء الذين ولدوا بمصر من أبناء
العرب المهاجرين إليها





س.
متى نافست مصر بحضارتها بلدان العالم الإسلامى ؟ لماذا ؟



-
فى القرن الرابع الهجرى منذ أصبحت تحت حكم الفاطميين وأصبحت القاهرة المعزية عاصمة
لبلدان مصر واليمن والشام والحجاز واستمر دور مصر الحضارى حتى بعد زوال حكم
الفاطميين وقيام الدولة الأيوبية


س.
ماذا فعل الفاطميون لنشر المذهب الشعبى ؟ ما أثر ذلك على الحياة الفكرية والثقافية
والأدبية ؟



-
أقام الفاطميون دار الحكمة وبنوا الجامع الأزهر ونشروا الدعاة فى كل مكان


أدى
ذلك إلى بعث الصراع الفكرى والأدبى حول قضية الإمامة وأحقية أبناء على بها استعان
الفاطميون بالأدب كسلاح فى معركة الصراع المذهبى فقربوا إليهم الشعراء وأغدقوا
عليهم الأموال واستعانوا بكبار الأدباء فى رئاسة ديوان الإنشاء فعمل لهم القاضى
الفاضل والقاضى أسعد بن قادوس


س.
تكلم عن ملامح الحياة الاجتماعية فى مصر خلال حكم الفاطميين وأثر ذلك على الأدب 0



-
استحدث الفاطميون بعض مظاهر الحياة الاجتماعية مثل الاحتفال بيوم عاشوراء
والاحتفال بثبوت هلال شهر رمضان وخروج الإمام لإعلان عيد الفطر .


واهتم
الفاطميون بالعمران فبنوا القصور وشيدو المساجد وكانت هذة الأعمال موضوعات تنافست
فيها أقلام الكتاب وألسنة الشعراء .


س. وضح الصراع الحربى والفكرى بين المسلمين والصلبيين .


-
تعرضتت مصر لأربع حملات صليبية خلال قرنين من الزمان انتهت بانتصار مصر و تمكن الصليبيون
من إقامة أول إمارة صليبية لهم فى الشام وهى تابعة لمصر حينئذ


-
واكب الصراع الحربى صراع فكرى وأدبى حول العقيدة من خلال المراسلات والمناظرات بين
الجانبين حيث شارك الخطباء والشعراء فى الحث على الجهاد والترحم على الشهداء وزف
البشرى بالانتصار من أمثال القاضى الفاضل وجمال الدين بن مطروح .


س.
تكلم عن ملامح الحياة الفكرية والأدبية خلال حكم الأيوبيين .



س.
كيف عمل الأيوبيون على محاربة المذهب الشعيى ؟ وما أثر ذلك على الأدب والثقافة ؟



*
عمل الأيوبيون على محاربة المذهب الشيعى بالفكر السنى والصوفى فأنشأوا المدارس
السنية وأقاموا تنظيما للصوفيين يمكنهم من آداء رسالتهم


-
استعان الصوفيون بالشعر فى نشر أفكارهم فخلفوا تراثا شعريا ضخما يعرف بالشعر
الصوفى وكان من أعلامه السيد البدوىّ والحسن بن الفارض


-
انتشرت البيئات الأدبية والثقافة فنافست القاهرة كل من الإسكندرية وقوص بالصعيد ..


س.
ما المقصود بعصر الموسوعات ؟ وما أشهر كتبها ؟



*
هى الفترة التى أعقبت فترة ازدهار الحياة الأدبية والثقافية فى مصر حيث عكف
العلماء علي دراسة ما خلفته الفترة الزاهرة .


و
من أشهر الموسوعات ( صبح الأعشي في صناعة الإنشا ) للقلقشندي ، ( نهاية الأرب )
للنويري ، ( لسان العرب ) لابن منظور .


س
. ما أسباب ضعف الحياة الأدبية و الثقافية خلال حكم الأتراك العثمانيين ؟



*1-
تتريك الدواويين و جعل اللغة التركية هي اللغة الرسمية للبلاد


2-إلغاء
ديوان الإنشاء الذي كان مدرسة أدبية يتربي فيها كبار الأدباء .


س . دلل علي وضوح الشخصية المصرية في علاقتهما بالثقافة الإسلامية ؟


س
. ضربت مصر أروع الأمثلة علي الاعتدال و البعد عن التطرف و المغالاة . وضح ذلك .



*
1- رحبت مصر بالحكام المسلم حتي و إن لم يكن مصرياً .


2-
رفضت مصر الأفكار المعقدة مثل التشيع الإسماعيلي و التصوف المتطرف و أخذت ما
يناسبها .


3-
رحبت مصر بالعلماء الوافدين إليها من كل مكان و أغدقت عليهم الأمن و قلدتهم أعلي
المناصب مثل ( ابن خلدون ) الذي تولي مشيخة الأزهر .





مراحل الأدب العربي
بمصر و خصائصة الفنية



1-
مرحلة التمهيد ( ميلاد الأدب ) 20هــ - 357 هـــ


س
. وضح كيف عرفت مصر الأدب العربي ؟



1-
علي لسان كبار الشعراء العرب الذين جاءوا إلي مصر لمدح حكامها من أمثال أبي نواس
في مدحه للخصيب بقوله :


"
أنت الخصيب و هذه مصرُ * فتدفقا فكلاكما بحرُ "


2-
ثم علي يد جيل من الشعراء الذين ولدوا بمصر من أبناء العرب الوافدين إليها .


س
. ما خصائص الشعر المصري خلال مرحلة التمهيد ؟



1-
لم يعكس ملامح الشخصية المصرية .


2-
يستمد موضوعاته من واقع البيئة السياسية و الاجتماعية .


3-
يختلف في مجمله عن الشعر العربي في العصرين الجاهلي و الأموي .


س
. ما الموضوعات التي تناولها الشعر المصري خلال مرحلة التمهيد ؟



1-
سجل أحداث مصر السياسية .


2-
وصف البيئة الطبيعية .


3-
وصف المنشأت العمرانية .


س . تكلم عن حال النثر المصري خلال مرحلة
التمهيد ؟



1-
ظهرت الكتابة الفنية علي يد ( ابن عبد كان ) الذي أقام منار ديوان الإنشاء و رفع
مقداره و كان يضارع كبار كتاب الدولة العباسية .


2-
ظهر قصص ديني تتخلله بعض الأهداف السياسية .


3-
ظهر فن السير مثل سيرة أحمد بن طولون و سيرة كافور الإخشيدي و سيرة سيبويه المصري
.


4-
كتب ابن الداية محاولته القصصية في كتاب ( المكافأة) .


2- مرحلة النضج و الازدهار 357هــ - 656 هــ


س
. تشكلت ملامح الشخصية المصرية من خلال موضوعات الشعر خلال مرحلة النضج و الازدهار
. وضح ذلك .



1-
وصف البيئة الطبيعية و الجغرافية : من نيل ، أهرامات ، عمود السواري ، سور القاهرة
، باب زويلة .............. إلخ


كقول
الشاعر في وصف النيل :


" و للنيل تحت ثياب الأصيل *
لجين توشح بالجسعد "


و
قول الشاعر في وصف الأهرام :


" تأمل هيئة الهرمين و انظر *
و بينهما أبو الهول العجيبُ "


2-
وصف الحياة السياسية :


من
أ- الصراع علي السلطة بين الوزراء كالصراع علي الوزارة بين شاور و ضرغام الذي انتهي
بمقتل ضرغام .


"
أري صك الوزارة صار سيفاً * يجذ بحده صيد الرقاب "


ب-
وصف أحداث الحروب الصليبية :


كقول
الشاعر : يشدُ من أرز( الأفضل بن بدر الجمالي) و قد عاد مهزوماً من الصليبيين
"


" العود أحمد و الأيام ضامنه *
عقبي النجاح ووعد الله ينتظر "


3-
وصف مشاهد الحياة الاجتماعية : مثل الأعياد و المواسم و مظاهر الزهد و التصوف


س
. تميز الشعر المصري خلال مرحلة النضج و الازدهار بوضوح



اتجاهين فنيين 0 وضحهما 0


أ-
اتجاه يميل إلي الصنعة :


و
خصائصة : 1- متأثر بأسلوب كتاب الدواوين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
slogen


عدد المساهمات : 4283
نقاط : 11071
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

الأدب كاملاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب كاملاً   الأدب كاملاً Emptyالجمعة مايو 14, 2010 12:10 am

2- يميل إلي الموسيقا اللفظية .


3-
يختار الألفاظ ذات الجرس الموسيقى الفخم


كقول
القاضى الفاضل :


( هذا المحب المخب السير نحوكم * تراه يرجع عنكم خائب
الخبب )


ب-
اتجاه يميل الى الرقة :


وخصائصة
:1/ اختيار الألفاظ السهلة


2/
الميل إلى المقطوعات القصيرة


3/
التعبير عن العواطف الإنسانية بطريقة أقرب إلى ذوق العامة


4/
الإكثار من المحسنات البديعية وخصوصاً التورية


كقول
ابن النبيه


(
أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا * ملك الفؤاد فما عسى أن أصنعا )


س.
بم حفل الأدب المصرى خلال مرحلة النضج والازدهار ؟



-
حفل الأدب المصرى فى هذه المرحلة بأدب الرحلات وحب الوطن .


س0
تطورت بعض أغراض الشعر فى مصر خلال مرحلة النضج والازدهار . وضح ذلك .


1-
تطور شعر المديح : فأصبح يعرض قيماً تختلف عن القيم المعروفة فى الشعر العربى


2-
تطور شعر الرثاء : فكثر رثاء المدن والممالك


3-
تطور شعر الوصف : وبخاصة وصف الطبيعة وكثر وصف السواقى الذى لم يكن شائعاً فى
الشعر العربى كما ترددت أسماء بعض الأماكن الخاصة بالبيئة المصرية .


س
0ماذا تعرفين عن النثر المصرى خلال مرحلة النضج والازدهار ؟ وما الذى ميز أسلوب
الرسائل فى تلك المرحلة؟



1-
عكس النثر بعض مظاهر الحياة الاجتماعية


2-
ظهر لون من الرسائل متعلق بوصف الحروب والقلاع والحصون


3-
ظهر لون من القصص الساخر مثل كتاب ( الفاشوش فى حكم قراقوش ) لابن مماتى - وتميز
أسلوب الرسائل بــ


1-
شاع فى أسلوبها ألفاظ وأفكار شيعية


2-
غلب على أسلوب الرسائل الإخوانية التضمين والاقتباس


3-* مرحلة التأليف والتجميع .


س.
ماذا تعرف عن الشعر المصرى خلال مرحلة التاليف والتجميع ؟ ومن أشهر شعراء هذه
المرحلة؟



1- أصبح الشعر مجرد صناعة لفظية


2- اختلط إبداع الشعر بالتأليف فى الأدب


3- اشتغل معظم الشعراء بالحرف والصناعات المختلفة لأنهم
لم يجدوا تشجيعاً من الحكام


4- ظهر لون من الشعر العامى يعرف باسم (المواليا) انتقل إلى
مصر من بغداد


5- ظهر التاريخ بالشعر وهو ضبط تاريخ واقعة بأحرف تتألف منها
كلمة أو جملة أو شطر يكون مجموع الحروف بحساب الجمل مساويا التاريخ التى حدثت فيه
الواقعة


وأشهر
الشعراء :


(الإمام البوصيرى) .( سراج الدين الوراق) . (الشاب
الظريف). (ابن نباتة المصرى )


س.
ما مظاهر تطور النثر خلال مرحلة التأليف والتجميع ؟



1-
ظهرت السير الشعبية


2-
دونت قصص ألف ليلة وليلة


4-* مرحلة
الضعف والانحدار
:


س.
ما مظاهر ضعف الحياة الأدبية والثقافية فى مصر خلال حكم الأتراك العثمانيين؟



1- تراجعت مكانة مصر الأدبية والثقافية


2- انحط أسلوب الكتابة لفظاً ومعنى وظهرت مؤلفات فى
المجون والخلاعة


3- اختلطت أساليب التعبير العربية باللغة العامية


4- اقتصر نشاط العلماء على الشروح والحواشى والتعاليق .









من المكتبة العربية


كتاب الأغانى ( لإبى الفرج الأصفهانى )


س.
ماسبب تسمية الكتاب بهذا الاسم ؟



- يرجع ذلك إلى أن أبا الفرج الأصفهانىّ بنى مادة الكتاب
فى البدء على مائة صوت اختارها المغنى إبراهيم الموصلىّ للخليفة هارون الرشيد ثم أضاف
إليها أصواتاً أخرى زيدت للخليفة الواثق بالله بالإضافة إلى أصوات أخرى اختارها أبو
الفرج بنفسه .


س.
وضح المصادر التى اعتمد عليها أبو الفرج فى جمع مادة كتاب الأغانى0



1-
ما سمعه مشافهة من عامة المثقفين


2- ما سمعه مشافهة فى ندوات الأدب الخاصة ورواه له شيوخ
الأدب


3- ما نقله من الكتب التى قرأها وكان لا يذكر اسم الكتاب
ويكتفى بذكر اسم المؤلف . لأهمية ذلك فى الثقة بأخباره 0


س.
علل : يعتبر كتاب الأغانى من خير ذخائر التراث العربى .



- لأن الكتاب لولاه لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وعصر صدر الإسلام وعصر بنى أميه .


س.
ما أهمية كتاب الأغانى ؟ ( أجب أنت ).



س.
اذكر أهم محتويات كتاب الأغانى .



1-
الأغانى التى كانت سبباً فى تسميته


2-
صناعة الشعر وسببها


3- أيام العرب ووقائعهم ومياههم وأنسابهم وأخبار قبائلهم



4- البادية وماعليها من حيوان ونبات وعادات البدو
وتقاليدهم


س.
التزام الأصفهانى منهجاً محدوداً فى عرض مادة كتاب الأغانى .وضح ذلك .



1- كان يورد الأ
خبار مسندة ثم لا يقنع بصحتها فينتقد
سلسلة الرواة وبين الخطأ والتناقص فى
رواياتهم


2- كان يضم الأخبار المتشابهة إلى بعضها ويكمل بعضها
ببعض كما فعل فى قصة( مجنون ليلى )


3- اختار من اللغة ما يخدم هدفه وكان لا يتحرج من تسمية
الأشياء بمسمياتها حتى وإن كانت عامية وشائعة


4- أجاد اختيار قصصه وأخباره وأشعاره بحيث يملك على القارئ عقله وقلبه


5-
من منهجه النقدى أنه يفصل بين الأديب وإبداعه الفنى
( فكان يورد أخباراً من حياته يمكن من
خلالها الحكم على منهجه الأخلاقىّ ثم لا يجرد الأدب من المحاسن والمميزات بسبب أن
صاحب هذا الأدب منحلاً كما فعل مع الشاعر الماجن الأحوص


س.
وضح المأخذ (العيوب ) التى وجهها النقاد للأصفهانىّ فى تأليف كتاب الأغانى 0



1- تأثر بأخلاقه الشخصية فركز على الجوانب الضعيفة فى
حياة الشعراء وأهمل المعتدل والرزين من تصرفاتهم


2- أكثر من المجون والخلاعة بحيث يوهم القارئ أن بغداد كانت
مدينة الفجور والخلاعة برغم أنها كانت بها حركة علمية وأدبية وصوفية مزدهرة


3- أخباره عن الأمويين لم تكن دقيقة لأنها دونت فى عهد
العباسيين


4- أخباره عن العباسيين يجب أن تؤخذ بحذر لأنه اعتمد
فيها على أخبار القصاص الواهية


5- أغفل ترجمة شاعرين كبيرين هما( ابن الرومىّ - وأبو نواس) وترجم لشعراء أقل منهما فى
المنزلة الأدبية على الرغم من اتفاق أبى نواس مع الأصفهانى فى المنزع الأخلاقى 0


س0أساء
الأصفهانى إلى منزلة بغداد العلمية والأدبية 0وضح ذلك




(أجب أنت)



س.
ما هدف الأصفهانى من تأليف كتاب الأغانى مع التوضيح ؟



- كان هدفه الامتاع وليس التأريخ فكان يورد الأخبار
الجذابة حتى وإن كانت غير مهمة ولا يذكر الأخبار المهمة إذا لم تكن جذابة


س.
بم تعلل قلة شعر البحترى فى الهجاء ؟ وما تعليق الأصفهانى على ذلك ؟



- السبب فى قلة شعر الهجاء عند البحترى أنه قبل موته أوصى
ابنه( أبا الغوث) بأن يحرق كل ما قاله من شعرفى الهجاء حتى لا يسبب له هذا الشعر
عداوة مع الآخرين ففعل أبو الغوث ما أمره به والده البحترى ويرى الأصفهانى أن هذا
كلام لا فائدة منه لأن البحترى كان شاعرا مجيداً كل ضروب الشعر عدا الهجاء والدليل
على ذلك أن ما بقى من شعره فى الهجاء
بأيدى الناس أكثره ساقط


س.
ماذا قال البحترى فى الموازنه بينه وبين أبى تمام ؟



1- أبو تمام يهتم بالبديع ويراه البحترى صاحباً وإماما
وكان البحترى يحذو حذوه فى البديع ويقدمه على نفسه


2- جيد أبى تمام خير من جيد البحترى ووسط البحترى ورديئه
خير من وسط أبى تمام ورديئه0


س.
أين ولد أبو الفرج ؟ولمن ينتسب ؟



- ولد فى أصفهان ونسب إلى هذه البلدة ويرجع نسبه إلى بنى
أمية فهو عربىّ قرشىّ 0


س. أين تلقى أبو الفرج تعليمه ؟ وعلى يد مَن مِن العلماء
؟



- فى بغداد على يد كوكبة من العلماء أمثال ابن دريد , الأخفش
وابن الأنبارى والطبرى وغيرهم 0


س. ما أهم مؤلفات الأصفهانى التى وصلت إلينا ؟


1- كتاب الأغانى 2- كتاب مقاتل الطالبيين


س.فى كم سنه تم تأليف كتاب الأغانى ؟ وكم مره
كتبه الأصفهانى ؟ ولمن أهداه ؟ وما موقف( الحكم الثانى) خليفة الأندلس منه ؟



-
ألفه فى خمسين عاماً وكتبه مرة واحدة وأهداه إلى سيف الدولة الحمدانى وأعطاه ألف دينار-
وقد بعث (الحكم الثانى) خليفة الأندلس إلى(
الأصفهانى) ألف دينار عيناً ذهباً وطلب منه نسخة من كتاب الأغانى فأرسل إليه نسخة حسنة
من الكتاب قبل أن يظهر الكتاب فى العراق 0





كتاب الذخيرة فى محاسن
أهل الجزيرة



لابن بسام الشنترينى


س.
اكتب ما تعرفه عن مؤلف الكتاب .



*هو
ابن بسام الشنترينى ولد فى شنترين ونسب إليها فى بيت أصيل وحسب شريف أغناه عن
الكسب المتدنى والسعى وراء الرزق , ذهب إلى لشبونة طلباً للعلم وبحثاً عن الثقافة
, تقلبت به الأيام فهرب من بطش (ألفونس السادس) إلى قرطبة ثم رحل إلى إشبيلية وأخذ
يتعيش من قلمه ويمدح من يعطيه المال وألف ( صنف ) كتابه الذى نال به الشهرة واتصل
بالوزراء والأمراء وتحسنت أحواله واحتل مكانة عالية فى مجتمعها


س.
ما أهمية كتاب الذخيرة ؟ أو - ما
محتويات كتاب الذخيرة ؟



*
هذا الكتاب يعد مصدراً أندلسياً ضخماً لأنه يعرض جانباً من الحياة الأدبية فى الأندلس
ويترجم لكثير من الشعراء والكتاب والأدباء الأندلسيين وما يتصل بهم من الأخبار والأحداث
والوقائع كما تضمن الكثير من الآراء النقدية لصاحبه فى الشعر والنثر


س.
علل: يعتبر كتاب الذخيرة مصدراً اندلسياً ضخماً .
( أجب أنت ).



س.
وضح أقسام كتاب الذخيرة .



-
قسم ابن بسام الكاتب إلى أربعة أقسام هى :


1-
القسم الأول : واختص به أهل قرطبة وما يجاورها من بلاد وسط الأندلس وترجم فيه لأربعة
وثلاثين شاعراً وأديباً ومؤرخاً من أبرزهم ابن حزم الأندلسى وابن شهيد وابن زيدون
وولادة بنت المستكفى


2-
القسم الثانى : وذكر فيه أهل الجانب الغربىّ من الأندلس فذكر إشبيلية وأهلها وما
اتصل بها من بلاد ساحل المحيط الرومى وقد عرف فى هذا القسم بستة وأربعين من
الرؤساء والكتاب أشهرهم القاضى أبو القاسم ابن عباد وابنيه المعتضد والمعتمد
وكيفية خلعه وابن عماد ومقتله


3-
القسم الثالث : اختص به أهل الجانب الشرقىّ من الأندلس وعرف فى هذا القسم بعدد من
الرؤساء والكتاب والشعراء كابن خفاجة وابن
اللبانة وابن أبى الخصال

4-القسم الرابع :وجعله لمن طرأ على جزيرة الأندلس
من الأدباء والشعراء والكتاب والمشاهير ممن لمع فى عصره بإفريقيا والشام والعراق
وترجم فى هذا القسم من الكتاب لاثنين
وثلاثين شخصا منهم أبو العلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
slogen
صاحب/ة التاج
صاحب/ة التاج
slogen


عدد المساهمات : 4283
نقاط : 11071
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : فى قلب من احب

الأدب كاملاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب كاملاً   الأدب كاملاً Emptyالجمعة مايو 14, 2010 12:12 am

البغدادى
وابن حمديس ومن أهل الشرق الشريف الرضى
والثعالبى وابن رشيق القيروانى


س.كيف
رتب ابن بسام تراجمة ؟



-
رتبها على حسب مكانة المترجم كما ارتآها ولم يرتبها حسب السنين إلا فى الجزء الخاص
ببطليوس .


س.وضح
منهج ابن بسام فى ترجمتة للأعلام من الكتاب والشعراء والسياسيين .



1-
كان يبدا ترجمة العلم المراد فى نثر مسجوع



2-
ثم يذكر مؤلفاته ويمتدح مواهبه


3-
يورد مقتطفات من شعره ونثره


س.
مامنهج ابن بسام الذى التزمه فى كتاب الذخيرة مع التوضيح ؟



1-
كان يرتب تراجمة حسب المكانة لا حسب السنين
إلا فى الجزء الخاص ببطليوس .


2-
يبدأ الترجمة فى نثر مسجوع ثم يذكر مؤلفات المترجم ومقتطفات ومن شعره ونثره


3- أورد فهرساً مفصلاً فى أول الكتاب عن أقسامه الأربعة
ومحتوى كل قسم


4- عرض لنشأة الموشحات الأندلسية وأثنى عليها وترجم لمن ارتقت
على أيديهم وأكد أن الأندلس موطنها ولها أوزان كثيرة وأكثرها فى الغزل 0


5- قصر الكتاب على أهل زمانه من منتصف القرن الحادى عشر
الميلادى إلى منتصف القرن الثانى عشر


6- سار على منهج الجرجانى صاحب ( الوساطة بين المتنبى
وخصومه ) فى إنصاف المحدثين ولم ينقص الأقدمين حقهم


7- عرض لمذهبه بطريقة إيراد النصوص وعرضها
فكان يورد الأخبار والأشعار ولا يفسر شيئاً من لفظها أو معناها لأنه أراد أن يكون
كتابه بستان منظوم ومنثور الميدان بيان وتفسير 0


8- كان يمهد لما يذكر من شعر ورسائل بما تعلق
بها من انباء الفتن ومشهور الوقائع


9- كان يفسر الأبيات الغامضة ويفصل التراكيب
المعقدة ويورد من النصوص ما يرتضيه أو ما
يخدم فكره معينة يهدف إليها أو تصور شخصية من يترجم له دون أن يجرى فى إيرادها على
خطة ثابتة


10- لا تسير تراجمة على نمط واحد فأحياناً
تطول إلى خمس وعشرين ومئة صفحة كما فى ترجمة ابن شهيد وقد تتوسط كما فى ترجمة ابن
دراج القسطلى قد يكتفى بثلاث صفحات كما أخبر عن ولادة بنت المستكفى .


س0ما طريقة ابن بسام فى عرضه للتراجم والأعلام؟


س0ماذا قال ابن بسام عن الموشحات بالتفصيل ؟


س0كان ابن بسام مؤمنا بالتخصص فى كتابه 0فلماذا؟


س0ماذا تعرف عن الجرجانى ؟وما موقف ابن بسام منه؟


س0علل-1- لم يسر ابن بسام فى كتابه على خطة
ثابتة 0-


2- لم يسر ابن
بسام فى تراجمه على نمط واحد0


س0فيم يختلف كتاب الذخيرة عن غيره من ا لكتب
حتى عصره؟


س0ماهدف ابن بسام من تأليف كتاب الذخيرة؟ وما
موقفه من القدماء والمحدثين؟ وبمن تأثر فى ذلك ؟


س0وضح منهج ابن بسام فى تناول النصوص وعرضه 0(أجب أنت)


س0ماذا تعرف عن على بن حمود من خلال ما ذكره
عنه ابن بسام ؟



هوعلى بن حمود بن ميمون بن حمود بن على بن عًَُبيَد الله
بن عمر بن إدريس بن عبد الله بن حسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنهم،بويع
بالخلافة فى باب السًًُّدة من قصر قرطبة يوم الاثنين لسبع بقين لمحرم سنة سبع
وأربعمائة ولم يتخلف واحد عن بيعته ووصلوا إليه على طبقاتهم فكرم منازلهم وأجمل
خطابهم وتسمىّ ليومه من الألقاب السلطانية بالناصر لدين الله وقد سبقه إليه
بالمشرق أبو حمد بن المتوكل وتبعه فيه عبد الرحمن بن محمد بهذا الأفق 0


س0ماذا تعرف عن السٌّميسر؟ وما مذهبه فى
شعره؟



هو أبو القاسم خلف بن فرج الإلبيرىّ كان يافعة عصره
وأعجوبة دهره وهو صاحب شعر مزدوج يحسن الهجاء وإذا طوَّل فى المدح قلما نجح ومذهبه فى شعره هو القدح (العيب)فى
أهل عصره 0


س0لماذا لم يذكر ابن بسام منهج السّميسر فى
كتاب الذخيرة ؟



لأن السّميسر أكثر من ذم وقدح أهل عصره واحتاط ابن بسام
وصان كتابه عن تلك المعايب المهينة0











مع أطيب الأمنيات بالتفوق


(اللهم اجعله
عملا صالحا خالصا لوجهك وانفع به واجعله فى ميزان حسناتى ووفق أبنائى الطلبة
والطالبات آمين

واتقدم بالشكر للاستاذ شريف وربنا يجعله فى ميزان حسناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahdaa2.ahlamontada.net
 
الأدب كاملاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بناطيل قليلة الأدب
»  شرح منهج الديناميكا كاملاً للصف الثالث الثانوية
» ملزمة تحتوى على مقرر المستوى الرفيع كاملاً فلسفة للثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاج التفوق :: الصف الثانى الثانوى 2009 /2010 :: اللغة العربية 2 ث-
انتقل الى: