المجال الرئيسى
المجالات الفرعية
المعـــــــــــــايير
المؤشــــــــــــــرات
***************
أ - القدرة المؤسسية
* المجال الأول : رؤية المؤسسة المؤسسة ورسالتها
- المعيار الأول :وجـــــــــــودوثيقة لرؤية المدرســـــــة
1-1-1- توجـــــــد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤســــــسة .
1-1-2- تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرؤية.
- المعيار الثانى: وجود وثيقية لرســــــالـــة المدرســـــــة
1-2-1- توجــــــــــــد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة .
1-2-2- تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرسالة .
* المجال الثانى: القيــــــادة والحوكمـة
- المعيار الأول :توافر تنمية مهنيـــــــــــةفعالة للكوادر
2-2-1- تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجـــــودة .
2-1-2-تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
2-1-3- تســــاعد القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية .
2-1-4- تشجع القيادة المعلم على الإستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة .
- المعيار الثانى: دعـــم عمليتى التعليم والتعلم
2-2-1- تدعــــــــم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم .
2-2-2- تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقييم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف .
2-2-3- تسعى القيادة إلى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب .
2-2-4- تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم .
2-2-5- تدعـــــــم القيـــــــادة العمـــــــل الجمـــاعى وتحفزه .
2-2-6--تعمل القيادة على التواصل على كافة المــــــستويات .
- المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمــــة الرشــــــيدة
2-3-1- تتبع القيادة أساليب ديموقراطية فى إدارة المؤســـــــسة وإتخـــــــــــاذ القـــرار ومشــــــاركة مجلـــــــس الأمنـــــــــــاء .
2-3-2- توظف القيادة القوانين والتشريعات بما يحقق فعالــــية المؤسسة .
- المعيار الرابع: وجــــود نظام مالى وإدارى متطــــــــــور
2-4-1- توظف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسى الفعلية .
2-4-2- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحـــــــاسبية على المستويين الفردى والجماعى .
2-4-3- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها .
* المجال الثالث :المـــــوارد البشريــــة والماديــــة للمؤسسة
- المعيار الأول: توافر الموارد البشريـــــــــة وتنميـــتهـــــا
3-1-1- يوجد فى المؤســــسة نظـــم للتنمية البـــــــشرية والمهنية .
3-1-2- تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة وتوظيف مواردها البشرية .
- المعيار االثانى: توافر الموارد الماديــــــــــة وتنــميتـــــها
3-2-1- تتوفر فى المؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعــيل الأنــشطــــــة الــتربــــويــــــــة المـخـتــــلفــــة .
3-2-2- تتوافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية .
3-2-3- تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها .
3-2-4- تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم أغراضها .
3-2-5- تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها .
- المعيار الثالث: توفـــــر مبنى مدرسى ملائم
3-3-1- يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية .
3-3-2- يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة
3-3-3- يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية .
3-3-4- توافر أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية .
3-3-5- يراعى فى المبنى المدرسى متطلبات استيعاب
ذوى الاحتياجات الخاصة .
* المجال الرابع : المشاركـــة المجتمعيــة
- المعيار الأول :وجود وثيقة داعمـــــــــة للمشاركــــة المجتمعيـــة
4-1-1- تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها .
4-1-2- تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلى .
- المعيار الثانى : مســــــــانـــــدة المؤسسة للعمل الـتطــــــــــوعى
4-2-1- تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعينين العمل التطوعى للمشاركة فى تحقيق الجودة بها .
4-2-2-تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمشاركة فى الأنشطة المختلفة بها
- الـمعيار الثالث :وجود شراكــــــــة فعالة بين الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤســــــسة
4-3-1- تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية فى خدمة المجتمع المحلى .
4-3-2-تدعم مؤسسات المجتمع المحلى وتنظيماته المؤسسة التعليمية فى تحقيق أهدافها .
* المجال الخامس : توكيد الجودة والمســــاءلة
- المعيار الأول : التــقـــويـــــم والتحــــسين المستـــــــمر
5-1-1- تضع خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها .
5-1-2- تضع المؤسسةنظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر
فى ضوء المعايير المعتمدة .
5-1-3- تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة فى ضوء نتائج التقييم الذاتى .
5-1-4- تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة .
- المعيار الثانى:فعـــــاليــــــــةوحدة التدريب والجـــــــــودة
5-2-1-تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسة ضمان الجودة .
5-2-2- تضع خطط وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية ورسالة المؤسسة .
5-2-3- تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية .
5-2-4- تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة وإحتياجات التدريب .
ب - الفعالية التعليمية
* المجال السادس : المتعلــــــــــم
- المعيار الأول: التــمكـــن من البنيةالمعرفية للمواد الدراسية
6-1-1- يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية .
6-1-2- يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية .
6-1-3-يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية .
6-1-4- يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية
6-1-5- يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية .
6-1-6- يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة .
- المعيار الثانى: التمكــــن من المهــــــارات الأساســـــية
6-2-1- يمارس مهارة التفكير وحل المشكلات .
6-2-2- يمتلك مهارة وقواعد السلامة العامة و الأمان والتعامل مع الأزمات
6-2-3- يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته .
6-2-4- يمتلك مهارة التعامل والحفاظ على البيئة
يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والإتصال .
6-2-5- يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين .
- المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
6-3-1- يحرص على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة .
6-3-2- يتمسك بالقيم الإجتماعية والأخلاقية
6-3-3- يشارك فى إدارة الصف والمدرسة .
* المجال السابع :المعلـــــــــــــم
- المعيار الأول:التخـــــــطـــيط والإستراتيجيات الفعالة للتدريس
7-1-1- يخطط للدرس فى ضوء الأهداف التعليمية .
7-1-2- يستخدم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم .
7-1-3- يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة .
7-1-4-- يصمم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية .
- المعيار الثانى :ممارســـات مهنية فعالة
7-2-1-- يتمكن من جوانب التعلم الثلاث ( المعرفية – المهارية – الوجدانية ) .
7-2-2- يدير وقت التعلم بكفاءة عالية .
7-2-3- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية
7-2-4- يحرص تنمية أدائه المهنى باستمرار .
- المعيار الثالث :الإلتـــــــــــزام بأخلاقيــــــــات المهنــــــــــــة
7-3-1- يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة .
7-3-2- يظهر إلتزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين ( الزملاء – الرؤساء – أولياء الأمور ) .
7-3-3-- يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين .
7-3-4-- يراعى آراء الزملاء والمعنيين لتحسين آدائه .
- المعيار الرابع : طرق وأساليب تقويم فعالــــــة
7-4-1- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب آداء المتعلمين.
7-4-2- يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية .
* المجال الثامن :المنهــــــــــج المدرســــــى
-المعيار الأول :توافر ممارسات داعمة للمنهــج
8-1-1- تستخدم الأدلة بفاعلية بما يحقق أهداف التعليم .
8-1-2- يتم توظيف المناهج بما يربطها بالقضايا والمشكلات المعاصرة .
8-1-3- تفعيل المقررات الدراسية بشكل مرن يساعد على تنمية المهارات المتعددة للمتعلمين .
8-1-4- تنفيذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية .
- المعيار الثانى : توافر أنشطة صفيــــة ولا صفية فعالة
8-2-1- توجد خطة أنشطة صفية ولا صفية متنوعة تلبى احتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباته .
8-2-2- تحقق الأنشطة الصفية واللا صفية أهداف المنهج المحددة
8-2-3- يراعى اإستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللا صفية المختلفة .
8-2-4- تشترك المؤسسة فى الأنشطة فى الأنشطة التربوية الخارجية .
*المجال التاسع :المناخ التربوى
- المعيار الأول :توافر بيئــــــة داعمة للتعليم والتعلـــــــــم
9-1-1- توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها
9-1-2- توجد آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين .
9-1-3- توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة .
9-1-4- توفر المدرسة الرعاية الصحية للمتعلمين .
- المعيار الثانى :توافر بيئــــــــة مؤثرة للعلاقات المؤسســــــــية والقيم الأخلاقية
9-2-1-- يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون و الاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى .
9-2-2- يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الأخلاقية .
المجموع / 9 مجالات - 25 معيار - 88 مؤشـــــــــــــــــــــــر